عبد الإله بن كيران

كلف العاهل المغربي محمد السادس عبد الإله بن كيران زعيم حزب العدالة و التنمية ذي التوجهات الإسلامية بتشكيل حكومة جديدة،بعد أن اكتساح حزبه أغلب نتائج الإنتخابات التشريعية التي شهدتها البلاد..من هو عبد الإله بن كيران ؟

عبد الإله بن كيران..رئيس الحكومة المغربية المكلف

عبد الإله بن كيران..رئيس الحكومة المغربية المكلف

و لد عبد الإله بن كيران في حي العكاري الشعبي بمدينة الرباط في الثاني من أبريل عام 1954 ،بدأ مسيرته السياسية بالانضمام الى تنظيم (الشبيبة الاسلامية) السري بقيادة عبد الكريم مطيع اللاجىء السياسي في ليبيا الى اليوم،وهو تنظيم اعتبر من أشد التنظيمات الاسلامية راديكالية في المغرب في سبعينيات القرن الماضي.

أسس بنكيران جمعية (الجماعة الاسلامية) برفقة زملائه اليوم في قيادة حزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني ومحمد يتيم وآخرين وذلك بعد تجربة اعتقال قضوها جميعا أواسط السبعينيات وسجنوا خلالها بتهمة الانتماء الى جماعة محظورة.

وتبنى فيما بعد أفكارا أكثر اعتدالا تجاه النظام الملكي وامارة المؤمنين وخرج من العمل السري الى الممارسة السياسية الشرعية الرسمية من خلال حركة (الاصلاح والتجديد) التي اندمجت مع رابطة (المستقبل الاسلامي) بقيادة أحمد الريسوني وجمعية الشروق الاسلامية وجمعية الدعوة الاسلامية ليصبح الاسم الجديد للحركة بداية من سنة 1996 هو (حركة الاصلاح والتوحيد).

وأمام الرفض المتكرر للسلطات المغربية السماح بتأسيس حزب سياسي اسلامي في المغرب اختار بنكيران الذي انتخب نائبا برلمانيا أربع مرات الاندماج في حزب (الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية) الذي كان يتزعمه الراحل الدكتور الخطيب ثم غير اسمه بعد انضمام الاسلاميين اليه ليصبح حزب (العدالة والتنمية) الذي فاز بانتخابات الاسبوع الماضي.

بيد أن تطلعات عبد الإله بن كيران لم تكن فقط تطلعات تنظيمية، من خلال التقريب بين مكونات من الساحة الإسلامية، بل سعى إلى فتح باب العمل السياسي الرسمي، من خلال مبادرته لتأسيس حزب التجديد الوطني الذي لقي معارضة الدولة آنذاك، لأن الملك الحسن الثاني كان يرفض آنذاك أن ينبثق حزب إسلامي بهذه الصفة في المغرب ويمارس السياسة في دولة يرأسها أمير المؤمنين.

وعلى النقيض من جماعة العدل والإحسان التي اختارت العمل السياسي من خارج الحقل السياسي الرسمي، أعاد بن كيران الكرة من جديد من خلال بعض الشخصيات التي تحظى بثقته مثل عبد الكريم الخطيب. هكذا سعى بن كيران إلى فتح حركة التوحيد والإصلاح على العمل السياسي من خلال حزب قديم كان يديره الخطيب، هو حزب “الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية” الذي سرعان ما غير اسمه بعد انضمام الإسلاميين إليه ليصبح اسمه حزب العدالة والتنمية الذي فاز بانتخابات الجمعة الماضية.

عبد الإله بن كيران يصب الشاي المغربي لأعضاء حزبه في بيته في الرباط ساعات قليلة قبل تعيينه رئيسا للحكومة

عبد الإله بن كيران يصب الشاي المغربي لأعضاء حزبه في بيته في الرباط ساعات قليلة قبل تعيينه رئيسا للحكومة

لا شك أن عبد الإله بن كيران أستاذ مادة الفيزياء التي درسها في المدرسة العليا للأساتذة بالرباط، قد خبر تفاصيل فيزياء السياسة بالمغرب، حين أوصل حزبه إلى المرتبة الأولى بامتياز، وأدرك أن مكونات السياسة، مثلها مثل مكونات الفيزياء، يمكن التحكم فيها من خلال لعبة معادلات محسوبة.

في السياسة كان على بن كيران أن يدخل مبكرا، منذ طلاقه مع فكر الزعيم الإسلامي الراديكالي عبد الكريم مطيع، في مسار طمأنة القصر، لأنه يدرك بأن حسن العلاقة مع القصر ممكنة، إن عرف كيف ينجو من مؤامرات “بطانة القصر” ومقربيه. وقد فرض هذا المسار على بن كيران أن يظهر للملك بما يكفي من الإشارات أن طوق النجاة في المغرب في سياق ربيع عربي متحرك هو أن يترك لصناديق الاقتراع أن تقول كلمتها وتسلم الإسلاميين الحكومة.

بيد أن مسار المصالحة مع القصر، هو في الوقت نفسه صمام أمان للملك وللنظام السياسي، وهو كذلك عنوان نزاع مع الشارع ومكوناته التي لم تقتنع بجدوى انتخابات الجمعة. لهذا سارع بن كيران مباشرة بعد إعلان النتائج إلى دعوة حركة 20 فبراير للحوار، وقال إن أحد أبنائه كان من أعضاء الحركة ومن المتشبعين بأفكارها. أما جماعة العدل والإحسان فدعاها إلى تبني نموذجه وقال إن العمل الإسلامي السياسي يمكن أن يكون رسميا في المغرب اليوم، وأن يكون فعالا يؤتي نتائجه بعيدا عن متاعب السرية وتكاليفها.

بن كيران طمأن الجميع، كما فعل دائما، الداخل والخارج، النساء والرجال، وقال إن حزب العدالة والتنمية لم يأت لفرض الحجاب على النساء أو لإقفال محلات بيع الخمور أو للتدقيق في الأمور الشخصية للمغاربة، بل جاء ليعالج مشكلات أخرى، أكبر من ذلك بكثير، توجد تفاصيلها في الاقتصاد والمجتمع ووضع البلد وترتيبه بين الأمم والدول.

هي تطلعات كبرى، انتظرها الرجل كثيرا، وتفرض عليه اليوم أن يكون رجل توافقات، كما كان دائما، عكس ما يعتقد الكثيرون، والدليل أنه استطاع أن يوافق إلى حد بعيد بين التقارب مع الملك وبين كسب أصوات جزء مهم من الشارع. في آخر تصريحاته للصحافة قال بن كيران “الحزب فضل أن لا يغامر باستقرار المغرب والخروج إلى الشارع ومال إلى قاعدة ذهبية تبنى على الحفاظ على الاستقرار والملكية والمطالبة القوية بالإصلاح”.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 10

  1. منى:

    ااتمنى ان تكون دولة ديمقراطية وشعب متفهم.

    تاريخ نشر التعليق: 16/02/2013، على الساعة: 10:13
  2. Taher Zemouri:

    إلى عبدالإه بن كيران رئيس حزب العدالة والتنمية المغربي

    كل مرة تطلع علينا بندوات ومقابلات تلفزيونية تكرهنا في تصريحاتك المملوءة بالتمجيد والتمديح والتقديس لسيدك المليك اللوطي الطاغية الذي يتحكم في رقاب المغاربة بيد من حديد ونار وينهب خيرات وممتلكات البلد ويشيع الفواحش والمنكر, باالله عليك وأنت تتستر تحث مظلة الإسلام, أي إسلام أنت تنتمي إليه, متى كان أمير المؤمنين لوطيا ولا يحكم بما أنزل الله ؟ على من تضحك بتملقك لسيدك اللوطي اللعين وأنت تعلم جيدا أيها المنافق ذو اللسان الطويل أن لا طاعة لمخلوق في معصية الله ولا تجوز الطاعة والولاء لحاكم لا يحكم بما أنزل الله والعجيب في أمر سيدك اللوطي ليس فقط أنه لا يحكم بشرع الله بل هو يفسد أحكام الله عز وجل ويمارس الفساد واللوطية ويشييع الفواحش والمنكر وينهب وبأوامره تنتهك حرمات الناس في سجونه السرية ويتم تعذيبهم بأبشع أنواع العذاب الجسدي والنفسي على أيدي جلاديه بإدخال قارورات من الزجاج في دبورهم وضربهم بالكهرباء وقطبان من حديد على دكورهم وتصدر أحكام ظالمة وجائرة في حقهم بالعشرات السنين بإسمه, وأنت تكذب علينا على أن سيدك المليك اللوطي الطاغوت يقوم بالإصلاح وأي إصلاح هذا في ظل حكم ديكتاتوري إستبدادي إستعبادي قمعي فاسد مرتشي وظالم؟ ومتى كان أمير المؤمنين يركع ويسجد له وتقبل يده ويقدس له؟ أليس الركوع والسجود لله وحده, ما هذا النفاق أيها المنافق ذو اللسان الطويل, تدعي أن الملكية بالمغرب أنها تحكم منذ قرون, لكنك لم تشر إلا ما قاموا به ملوك الدولة العلوية الثلاتة الأواخر محمد الخامس والحسن الثاني ومحمد السادس من فساد ونهب وقمع وتعذيب وقتل, ربما أنك لا تقرأ تاريخ دول كانت الإمبراطورية والملكية تحكم لمدة العشرات من القرون وسقطت, نسيت على أن فرنسا وألمانيا وإيطاليا وروسيا وإيران والهند وغيرهم من الدول كانت دول ملكيات كان لها وزن ثقيل من القوة والتاريخ أصبحت في التحف والكتب أما النظام الملكي بالمغرب فإن سقط فإنه سيرمى في تاريخ الأزبال وسوف لن يأسف على سيدك المليك الطاغية إن أعدم من طرف الشعب أو من إحدى المحاكم الدو لية, سقوط الملكية بالمغرب هي زائلة إنشاء الله.
    إستغفر الله على ما تنافق به وتضلل به فإنك ملاقي خالقك وسوف تحاسب على أفعالك وأقوالك ولن ينفعك لا سلطان ولا مال, خذ العبرة من حكام العرب الطغاة بن علي ومبارك والقدافي والبقية أتية بإدن الله تعالى وخد العبرة من وزير الداخلية السابق إدريس البصري كم من ركوع وسجود وعبودية كان يمارسها لسيده المجرم السفاح الحسن الثاني فمات كالخنزير وكلاهما عند رب العالمين يتحاسبان.

    طاهر زموري
    مناضل أمازيغي أحد أبناء شهداء الأطلس الأحرار

    تاريخ نشر التعليق: 03/08/2012، على الساعة: 0:41
  3. Taher Zemouri:

    عفا الله عما سلف على مين يا بن كيران؟

    لقد خرج حزب العدالة والتنمية من أرحام القصر بفضل القرابة التي كانت تربط مؤسسه الدكتور عبدالكريم الخطيب بالقصر الملكي, وهو الذي أعطى صبغة أمير المؤمنين المزيفة للملك الطاغية الحسن الثاني الذي هتك أعراض الأمة ونهب أموال وخيراث وثروات وممتلكات الدولة وعرف حكمه بسنوات الجمر والرصاص, وهو الذي أنشأ سجون سرية رهيبة ومنها سجن تازمامارات تحث جبال الأطلس, وأنكر وجودها تحث حكمه الجبروتي لمدة تزيد على ربع قرن, فلولا الأمريكية نانسي زوجة الضابط أمبارك الطويل أحد الضباط العسكريين الذي كان من بين المعتقلين في ذلك السجن الرهيب, التي حركت مجلس النواب والشيوخ والبيت الأمريكي لكشف حقيقة ذللك السجن الرهيب والمعانات الغير الإنسانية بالموت البطيء التي يتعرض لها السجناء يوميا لظل هذا السجن قائما إلى يومنا يعد حفرة من حفر عذاب النظام الملكي الديكتاتوري والإستبدادي بالمغرب ضد كل من يعارض سياسة الطاغوت وجبروته, لقد أوتي بعبدالإله بن كيران إلى حزب ولد من أرحام القصر يدعي أنه دو مرجعية إسلامية, صحيح أن عبدالإله بن كيران إعتقل وربما مورس عليه التعذيب على يد جلادي الطاغية الحسن الثاني, لكن يا للعجب كيف تتغير شخصية السياسي عندنا بالمغرب, أول ما يمسك بالكرسي ويصبح خادم وعبد مأمور للملك الطاغية يتنكر لكل مبادئه ونضاله ودينه ويبيع كرامته وشرفه مقابل الحصول على المال عن طريق الكرسي اللعين الذي لا قيمة له أصلا, حيث أن السلطة كلها بيد الملك الديكتاتور. يعد بن كيران من البارعين والمتفوقين في التملق والنفاق للملك ولمملكته الفاسدة والمتعفنة بعد وزير الداخلية المقبور إدريس البصري, قال عنه ولي نعمته وشيخه الكبير عبدالكريم الخطيب, الذي أتى به إلى قبة البرلمان المزيفة عن طريق حزب العدالة والتنمية اللقيط: إنني عشت مع جميع المتملقين للنظام وللدولة والإنتهازيين مند فجر الإستقلال, فلم أجد أعلى سهما من هذا وأصحابه إنهم أسرع إلى الخنوع والتمرغ دون أن يطلب منهم أحد ذلك, إنهم ينفذون تعليمات وزارة الداخلية بالحرف والنقط, كما يقول عنه أصحابه المنتمون إلى حزبه اللقيط الذين إحتفلوا وطلبلوا له وهم واهمون في سكرة الغباء والبلادة بعد تنصيبه رئيسا لحزبهم اللقيط بعد إنتزاعه الأمانة العامة من سعد الدين العثماني على أنه رجل المرحلة, كان بالأحرى منهم بأن يقولوا لو كانوا صادقين بأنه رجلة المزبلة, وهذا بالضبط ما ينطبق عليه بعد تعيينه رئيس الحكومة في مزبلة نظام ملكي فاسد ومتعفن, في حوار سبق له مع مهرج النظام بالتلفزة المغربية اللعينة مصطفى العلوي قبل تعيينه رئيس الحكومة كان واهما ينتفخ مجيبا ذلك المهرج: هل تحتقرني أن لا أستطيع أن أكون قادرا على تسيير الحكومة, وبعد دخوله ذلك الحمام السخون والمتعفن والغارق بالأوساخ والفساد, أصبح يقول: مادا تريدونني أن أفعله , أنا لا أريد أن أغضب جلالة الملك وأكثر من هذا فإنه أصبح يتستر عن الفساد ورؤوسه من محيط المليك الطاغية اللوطي المفترس اللعين أمثال فؤاد الهمة العارف بكل غرف القصر التي تقام فيها الليالي الحمراء الخاصة بالشواذ ومنير الماجدي الكاتب الخاص للمليك اللوطي واللوبي الفاسي التي تتزعمه سلمى بناني, وصرح تصريحا خطيرا في حوار أجاره معه الصحفي أحمد منصور من قناة الجزيرة في برنامج بلا حدود وهو يتسامح مع المفسدين: عفا الله عما سلف, هل المال والممتلكات والثروات التي أنهبت ومازالت تنهب هل هي في ملكه, ماذا سيقول هذا المنافق الكبير أمام الله عز وجل, يريد أن لا يغضب سيده المليك اللوطي المفترس اللعين في حالة النبش في ملفات الفساد.

    بلا شك والكل يعلم سواء بداخل أو خارج المغرب كيف ثم تعيين رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بن كيران من طرف الطاغية اللوطي المفترس اللعين ميمو السادس, عن طريق إنتخابات مزورة وكانت المشاركة فيها هزيلة, فالمنافق الأكبر لم ينتخب عن إرادة الشعب, بل أوتي به لتخميض تلك النيران الشعبية المفتعلة في مدن وقرى المغرب, كما أنه لم يأتي به حبا من الطاغية اللوطي المفترس اللعين, الذي يكره الإسلام والمتشددين به ويشيع الفواحش والمنكر تحث إشرافه بإقامة المهرجانات الساقطة للسينما والموسيقى والرقص, وفي عهده أصبح الرجل يتزوج برجل والديوثية والرديلة من مظاهر الحداثة والإنفتاح لكي يرضي أحبائه اليهود والنصارى.
    إن المافق الكبير بن كيران لا يترك فرصة إلا ومجد وعظم وجل سيده المليك الطاغية اللوطي المفترس, وهل رسول أو خليفة من الخلفاء الراشدون كانوا يلقبون بالجلالة, أليس تلقيب الجلالة هو لله عز وجل لوحده, وهل الركوع وتقبيل اليد أوالكتف هي من عادات الصحابة, ماهذا النفاق والتملق والغباوة التي يمارسها أكبر منافق يدعي أنه ينتمي إلى حزب ذو مرجعية إسلامية, أي إسلام هذا يجيز تعظيم وإجلال الحاكم اللوطي الفاسد والذي لا يحكم بما أمره الله عز وجل وأن يركع له وتقبل يده وكتفه, ماهذا النفاق والتخلف بإسم الدين وبأسماء مخالفة لدليل الشرع يسمونها أولائك المنافقون والتي ما أتى الله بها من سلطان كأمير المؤمنين وإمارة أمير المؤمنين, لأن البيعة لا تجوز أولا للحاكم الفاسق ولا طاعة لمخلوق في معصية الله وإمارة المؤمنين لايسمح ببيع المحرمات فيها ولا يتعامل فيها بالربى وتحمي المال العام من النهب والتلاعب فيه وتجعل حدا بمعاقبة المفسدين,

    فعلا إنه فساد كبير يعيشه المغرب ومن أعلى هرم في السلطة, لماذا هذا الحاجز الثقيل في مواجهة الفساد والمفسدين والتستر عنه من طرف الطاغية اللوطي المفترس اللعين ؟ ومعاقبة من يفضح ملفات الفساد, ألم يحاكم من قبل الحقوقي شكيب الخياري ظلما بسبب مواقفه بفضح المفسدين والمتلاعبين بالمال العام؟ الم يعطي الطاغية اللوطي المفترس اللعين تعليماته في إجتماع حكومي بوجدة بتقديم كل من يكشف عن أسرار الدولة المتعلقة بملفات الفساد, بن كيران غير قادر على محاربة الفساد وفتح ملفات الفساد ولا يريد إزعاج سيده المليك الطاغوت اللوطي المفترس اللعين , فما هو دوره على رأس حكومة وهو يدعي زورا وبهتانا أنه منتخب من الشعب, الشعب بريء منه ومن حكومته المدلولة, بارعون فقط في التملق والتمجيد والتسبيح لسيدهم المليك الطاغوت اللوطي المفترس اللعين, بعمامة سوداء مليئة بالنفاق والكذب يتبرأ منها دين الإسلام. لقد صرح وزير العدل مصطفى الرميد لقناة الميادين وهو ينفي وجود معتقلين سياسين بالمغرب, سبحان مبدل الأحوال ونعلة الله على كرسي الخبث الكذب يخرج من أفواه من كان بالأمس يطالب بحرية السجناء السياسيين وبوقف الإختطاف والتعذيب, هذا الوزير نفسه هو من طالب بتحريك المسطرة القانونية لدى وكيل الملك ضد الداعية الأستاذ عبدالله النهاري بسبب الرد على تصريحات الديوث الغزوي ولم يحرك لا هو ولا سيده المليك اللوطي الذي يدعي نفسه أمير المؤمنين وحامي الملة والدين دعوة ضد الديوث الغزوي.
    وزير المالية نزار بركة يدق ناقوس الخطر بشأن الإقتصاد المغربي في الوقت الذي تنفق فيه الملايين من الأموال على حفلات عيد العرش النجس في سفارات المغرب بالخارج ناهيك عن تبدير الأموال الطائلة على القصور والإقامات الملكية وعلى تنقلاته وعلى مهرجانات السينما والموسيقى والرقص والأجرة الخيالية التي يتلقاه المليك اللوطي الطاغية المفترس والتي تتفوق على أجرة الرئيس الأمريكي بستة مرات, أخوه الزنديق رشيد وأخواته الفاسدات ينفقون الأموال الطائلة على أحبائهم من اليهود والنصارى من أجل شهواتهم الجنسية في أفخم الفنادق والإقامات بأمريكا والبرازيل والمكسيك وفرنسا يستدعى إليها نجوم السينما العالمية بحفلات الرقص وشرب الخمور وتناول أذوق الأكلات المغربية من يد أجود طباخين يهود وفرنسيين بارعون في الطبخ المغربي الأصيل, الهولدينغ الملكي (أونا) الذي يسيطر عل معظم إقتصاد البلد والشركات التابعة للمليك اللوطي المفترس وعائلته تعفى من كل واجبات الضرائب, بن كيران لا يستطيع أن يكشف عن ملفات الفساد خوفا من سيده المفترس الذي يفترس المغرب مع عصاباته المفترسة, إنها فعلا إمارة الفساد واللوطية والعبودية, عفا الله عما سلف على من يا بن كيران؟ الأموال والممتلكات والثروات ليست ملكا لك أيها الكذاب المنافق حتى تعفو عن من أنهبوا وسرقوا مال وممتلكات وثروات الدولة والتي هي ملك للشعب وليست لا سيدك المليك الطاغوت اللوطي المفترس ولا زبانيته, أصبح ولي نعمتك الطاغوت فأصبحت عنده عبدا مأمورا تمدح وتسبح وتمجد له وتفتي بالعبودية المطلقة له. حسبنا الله فيكم إنهبوا إسرقوا أفسدوا إكذبوا نافقوا, مارسوا الطغيان و الإستبداد والظلم والخدع سيأتي يومكم لا مفر منه ذلك اليوم الذي ستلتقي فيه إرادة الله عز وجل مع إرادة الشعب بإزاحتكم ورميكم في مزبلة التاريخ, ولن تدوم تلك القدسية السخيفة التي هي ثاج اللوطية والفساد والقمع والترهيب سوى قدسية الله ذو الجلال والتعظيم وعنده يوم القيامة ستحاسبون كذلك بما كنثم تعملون من كذب ونفاق على الأمة وتملق وعبودية للطاغوت اللوطي المفترس النجس الذي سوف لن يكون لكم في ذلك اليوم لا ولي ولا نصير لكم.

    أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُوْنَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوْقِنُوْنَ. (سورة المائدة 50)

    أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُواْ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَن
    يَتَحَاكَمُواْ إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُواْ أَن يَكْفُرُواْ بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُضِلَّهُمْ ضَلالاً بَعِيدًا. (سورة النساء 60)

    اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ. (سورة البقرة 256)

    وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِيْ كُلِّ أُمَّةٍ رَسُوْلاً أَنِ اعْبُدُوا اللهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوْتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلاَلَةُ فَسِيْرُوْا فِي الأَرْضِ فَانْظُرُوْا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِيْنَ. (سورة النحل 36)

    طاهر زموري
    مناضل أمازيغي أحد أبناء شهداء الأطلس الأحرار

    تاريخ نشر التعليق: 03/08/2012، على الساعة: 0:36
  4. rabaa àdil:

    ou daiman kan9admo jokar ou jaza2 ou irda2 lmalik dyalna mohamed sadis nasaraho lah ou kif gal lah 3aza wajal ati3o laha warasoula ou ouli l2amra minkon anti3ak law akhadta mali wajaladta dahri ou ana kachab daiman ghadi nkon masta3ad lghidmat had lwatan ou taghyir had lfasad ana rahan icharat ai insan tjara2 ou 9arar ighayar monkar had lablad likadrab biha amtal 3ari9a ana ghadi n3arafkom bnafsi àdil de agadir 3amri 25 ans ou halhatif dyali 00212546647669 ou ana daiman ghadi nab9a mantadar ay jawab man ay chakhs 9adar ou masta3ad bach ikhdam dawlat lmaghrib dawlat l7a9 wal9anon wa3acha lmalik mo7amed sadis nasaraho lah wa2ayadah ou lahoma nsorho a3az bih wa… r7am l7assan tani wa mohamad lkhamis waljami3 lmoslimin lahoma walihom bira7matik wa dkhilhom ila fasi7a janatik ya rab ma3ala rasouli ila lbalaghi lmobin sada9a laho l3adim

    تاريخ نشر التعليق: 29/01/2012، على الساعة: 1:15
  5. rabaa àdil:

    ahlan si bankiran ana bsaraha kant daiman kandir ay wasila bach nbalagh lik wa7ad da3wa ou ma3ala rasouli ila lbalaghi lmobin ana 3araf asi bankiran bach tghayar monkar had lablad ghadi ikhas bazaf liman lmatloub mani ana asi bankiran howa ta3tini ghir forsa ou ana tanwa3dak bali ghadi nbarhan lik bali baghi nakhdam lmasla7at had lablad ou masla7t l2ajyal ou natmana had message anaho iwaslak f2a9rab wa9t ou ana ghadi tal9ani daiman f7osan dan ljawab dyalak ma3ala rasouli ila lbalaghi lmobin

    تاريخ نشر التعليق: 29/01/2012، على الساعة: 1:10
  6. بلال:

    تحية الى كل الاطياف السياسية والأحزاب المخزنية التي لا تمثل شعبا يتقهقر في غيابات الفقر, نتجد أناسا لايعرفون إلا سرقة أموال دولة الحق والقانون كما قال صاحب شركة مرجان و شركة أونا و شركة وانا وإنوي و…نعم هو صاحب الجلالة الملك الدي يدكره بن قيران دائماويوصي به حزبه الاسلامي دائما…تحية الى حركة 20فبراير الابية التي ستزيل الملك وابنائه ولذرئيس الحكومة

    تاريخ نشر التعليق: 07/12/2011، على الساعة: 23:21
  7. المشرقيه:

    ازا اراد ان يستخدمه واراد بن كيران الله اعلم بالنوايا لان بن كيران يقول لن يمنع الخمور والحجاب هههههه اذن لماذا جاء لحل مشاكل اكبر وهل هناك اكبر من الخمور والحجاب هههه هناك اساسيات وقواعد اذا لم تحل فبعد ذلك كله بالهواء وضحك على الذقون

    تاريخ نشر التعليق: 03/12/2011، على الساعة: 14:49
  8. ليبي:

    نسأل الله العلي القدير أن يعيد المغرب حاضرة إسلامية ومعهد من معاهد الاسلام كما كانت

    تاريخ نشر التعليق: 02/12/2011، على الساعة: 14:45
  9. نزهة / المملكة المغربية:

    نرجو من الله سبحانه ان تكون بداية هذه السنة الهجرية بداية خير و يسر لجميع المغاربة لانهم فعلا يستحقون ذلك..
    بالتوفيق ان شاء الله

    تاريخ نشر التعليق: 30/11/2011، على الساعة: 20:13
  10. الشريف العباسي الادريسي مولاي المصطفى:

    تحية عز وتقدير لملكنا محمد السادس المحب لوطنه
    .وتحية لرئيس حكومتنا عبد الالاه بن كيران عن موقفه البناء في اطار تشكيل حكومة متكاملة موحدة.
    نسال الله لكم اليسر والسداد في خدمة الوطن.
    واقول فعلا

    -ان تنصروا الله ينصركم-صدق قوله الكريم

    تاريخ نشر التعليق: 30/11/2011، على الساعة: 9:19

أكتب تعليقك