ملك المغرب يكلفُ عبد الإله بن كيران بتشكيل حكومة بعد فوز حزبه الإسلامي بالإنتخابات

صورة وزعتها وكالة المغرب العربي للأنباء الحكومية لملك المغرب خلال استقاله عبد الإله بن كيران و تعيينه رئيسا للحكومة

صورة وزعتها وكالة المغرب العربي للأنباء الحكومية لملك المغرب خلال استقاله عبد الإله بن كيران و تعيينه رئيسا للحكومة

عين العاهل المغربي الملك محمد السادس عبد الإله بن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ذي التوجهات الإسلامية رئيسا للحكومة، وكلفه بتشكيل الحكومة المغربية الجديدة.

و قال مصدر رسمي ان الملك محمد السادس عاهل المغرب عين عبد الاله بن كيران الامين العام لحزب العدالة والتنمية الاسلامي في المغرب رئيسا جديدا للوزراء بعد فوز حزبه بأغلبية المقاعد في الانتخابات البرلمانية التي جرت الاسبوع الماضي.

وقال المصدر ان عاهل المغرب عين بن كيران رئيسا للوزراء الذي سيسعى الان لتشكيل حكومة ائتلافية مع أحزاب اخرى.

وكان حزب العدالة والتنمية المعتدل قد فاز بنسبة 27 في المئة من مقاعد البرلمان البالغ مجموعها 396 مقعدا مما يمهد الطريق كي يتولى الحكومة لاول مرة.

وقد بدا زعيم العدالة والتنمية الذي استقبله الملك لأول مرة، منتشيا بالفوز الباهر الذي حققه حزبه في انتخابات الجمعة، وبرقت عيناه لأول حكومة سيقودها حزبه بعد انتظار طويل.

بيد أن الانتظار لم يدم كثيرا هذه المرة، ولم تنجح القوى الخفية داخل الدولة، كما يصفها بن كيران، في إطالته، وشاءت الأقدار أن يأتي النصر في سياق ربيع عربي أينعت وروده ليقطفها الإسلاميون في تونس والمغرب وغيرهما من الدول العربية الأخرى.

بن كيران لم ينتظر الإعلان عن نتائج انتخابات الجمعة ليبدأ هجومه على “الخصوم”، بل إنه شرع في ذلك مبكرا، منذ أن استلم قيادة حزب العدالة والتنمية في المؤتمر السادس من خلفه سعد الدين العثماني. ويقول المراقبون إن إسلاميي العدالة والتنمية اختاروا عبد الإله بن كيران لزعامة الحزب خلفا للعثماني، لقوته في المواجهة، ولقدرته على ضراوة المعارك التي أعلنتها الدولة لسنوات منذ تفجيرات 16ايار/مايو 2003 التي اتهم الحزب فيها بعدم الوضوح الإيديولوجي الكافي في علاقته بالسلفيين، وبالمسؤولية المعنوية عن أحداث 16 مايو ودفعت إلى المطالبة بحله.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقان 2

  1. الشريف العباسي الادريسي مولاي المصطفى:

    تحية عز وتقدير لملكنا محمد السادس المحب لوطنه
    .وتحية لرئيس حكومتنا عبد الالاه بن كيران عن موقفه البناء في اطار تشكيل حكومة متكاملة موحدة.
    نسال الله لكم اليسر والسداد في خدمة الوطن.
    واقول فعلا

    -ان تنصروا الله ينصركم-صدق قوله الكريم

    تاريخ نشر التعليق: 30/11/2011، على الساعة: 9:29
  2. بنكيران لايتوفر حتى على الشهادة الابتدائية:

    وسوف يعود بالمغاربة الى عهد السلاطين في القرون الوسطى والى حكم طالبان والقاعدة او اصولية القصر تعددت الاسماء والاديولوجيا واجدة هي حكم الفقهاء الاميين في غياب المهندسين والاطباء والمثقفين لكن المغرب المتخلف لن ينتج سوى امثال الفقيه بنكيران

    تاريخ نشر التعليق: 30/11/2011، على الساعة: 0:15

أكتب تعليقك