لا إجماعَ على انضمام المغرب و الأردن إلى الخليجي و الإمارات تشبهُ الأمرَ بأزمة اليورو

وزير خارجية الامارات العربية المتحدة الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان

وزير خارجية الامارات العربية المتحدة الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان

أعلن وزير خارجية الامارات العربية المتحدة الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان، انه لا يوجد توافق بين دول مجلس التعاون الخليجي على منح عضوية المجلس للاردن والمغرب.

وقال الشيخ عبد الله للصحفيين في أبوظبي “هناك عدم اجماع في الوقت الحالي لضم المغرب والاردن.”

وأضاف أنه لابد التعلم من تجربة الاتحاد الاوروبي في اشارة الى أزمة الديون في منطقة اليورو قائلا ان الاتحاد ضم لعضويته في مرحلة ما عشر دول ويعاني الآن من أزمة ديون.

وكان عبد اللطيف الزياني الامين العام لدول مجلس التعاون الخليجي قد قال في مايو ايار ان دول الخليج تبحث الطلب المقدم من المغرب والاردن للانضمام الى المجلس.

وقال الزياني ان وزراء خارجية المجلس يعتزمون الاجتماع مع وزيري خارجية البلدين لاتمام الاجراءات المطلوبة لكن لم يتضح شكل العضوية الذي يفكرون فيه للبلدين.

وكانت القمة التشاورية لقادة مجلس التعاون الخليجي في الرياض، قد وافقت بالإجماع على طلب الأردن الإنضمام إلى عضوية المجلس،و وجهت في نفس الوقت دعوة مفتوحة للمملكة المغربية للإنضمام إلى الدول الخليجية.

و قدم الأردن طلبا فعليا للإنضمام إلى الهيئة الخليجية،غير أن المملكة المغربية فوجئت باسمها يعلن في القمة الخليجية،بينما اكتفت المملكة المغربية بشكر الخليجيين على دعوتهم لها بالإنضمام للمجلس دون أن تبدي موقفا واضحا بالقبول أو الرفض،معلنة تمسكها ببناء اتحاد المغرب العربي.

و تأسس مجلس التعاون العام 1981 من الدول الخليجية الست اي المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 8

  1. shaymae:

    Tlayto khdar , ewa laaash ajiw doukhlou , euh haga la safe blash awedi ala douwal li bara tzid lgodam khalihoum gha taysali lihoum petrol ala lkhater …tla3 khoud lkarmossa , nzel shkon galha lek LOL

    تاريخ نشر التعليق: 13/09/2012، على الساعة: 19:31
  2. Sofi:

    I see most comments are from morrocans and are against
    adding Al Maghrib and Jhordan to the GCC, which is good so that they don’t say that we khaliji’s are racist. I am obviously against the addition of morocco and jhordan to GCC simply because there is no benefit for us from that . On the contrary we would have more responsibilities,political problems,religious issues(between sunna and shia), ofcourse citizenship problems, employment will decrease and there goes our financial budget down the drain. I don’t mean to be disrespectful but this is my opinion and i think it also represents the majority of the khaliji people.

    تاريخ نشر التعليق: 04/03/2012، على الساعة: 16:34
  3. maghribi:

    wa jiranona la tatakalamo bi issmi al maghariba alkhalij ikhouanon ..

    تاريخ نشر التعليق: 01/12/2011، على الساعة: 20:34
  4. نزهة /المملكة المغربية:

    “وكان عبد اللطيف الزياني الامين العام لدول مجلس التعاون الخليجي قد قال في مايو ايار ان دول الخليج تبحث الطلب المقدم من المغرب والاردن للانضمام الى المجلس”
    ان لم يستحوا قليقولوا ما يريدون.اذا كانوا مصابين بمرض النسيان فلنذكرهم لعل الذكرى تنفعهم” نحن لم نطلب الانضمام.المملكة لم تطلب الانضمام.الاردن طلبته.المغرب لا. تقريبا اكثرية الشعب المغربي بكل نخبه تفاجا بخبر الانضمام…..لا يجمعنا مع الخليج الا شهادة لاالاه الا الله….لن نكون مستعدين ان نضحي بمشوار الديموقراطية الذي قطعناه كي نرجع لمجتمع قبلي بدوي….

    تاريخ نشر التعليق: 01/12/2011، على الساعة: 15:32
  5. حركة شباب الرابطة الملكية المغربية:

    لن نرضى بالإنضمام لدويلات مريضة بإنفصام شخصيتهم البدوية المستهلكة لكل ما هو أمريكي… إنه الشرق المتخلف الدي أراد ان يضم المغرب حتى يضمن خدمته الأمنية ضد شعوبهم التي تريد أن تثور ضد دلك الحكم البدوي… لكن لا أضن أن مستهلكي الرأسمالية سيستطيعون.
    إن المملكة المغربية أدكى من أن تورط نفسها مع من ضحكت عليهم الأمم

    تاريخ نشر التعليق: 01/12/2011، على الساعة: 9:36
  6. الشريف العباسي الادريسي مولاي المصطفى:

    لا نوافق على الانضمام
    لن ارضى بان تنضم دولتنا الى المستنقع الخليجي . منطقة مليئة بالحقد و الكراهية و العنصرية و العبودية التي لا زالت متربصة (نظام الكفيل) . فهم يكرهون بعضهم البعض فما بالك بالآخر ،، واهم من هذا نحن لم نطلب الانظمام و لا يشرفنا الانظمام حتى لو وافقتم . مجرد أغبياء

    تاريخ نشر التعليق: 01/12/2011، على الساعة: 9:29
  7. حركة شباب الرابطة الملكية المغربية:

    نحن بدورنا ليس لنا مصلحة للانضمام الي الوحدة الخليجية

    مصالحنا في اوروبا الف مرة من الخليج فاقد الشيء لا يعطي لنا مصلحة واحدة

    في الخليج مكة والمدينة هذا شيء المهم عندنا هناك ,المغرب مصالحه في سواعد

    ابنائه مصالحه في المغرب العربي
    Le grand Maghreb

    تاريخ نشر التعليق: 01/12/2011، على الساعة: 9:24
  8. الشريف العباسي الادريسي مولاي المصطفى:

    مكاننا الطبيعي هو المغرب الكبير Le grand Maghreb
    ,ثم ان المغرب لم يطلب الانضمام لدول مجلس التعاون الخليجي، بل دول الخليج هم من طلبوا انضمام المغرب،

    تاريخ نشر التعليق: 01/12/2011، على الساعة: 9:07

أكتب تعليقك