وفاة سقراط فيلسوف الكرة البرازيلية

سقراط برازيليرو سامبايو دي سوزا اوليفيرا أثناء حمله قميص منتخب السامبا عام 1985

سقراط برازيليرو سامبايو دي سوزا اوليفيرا أثناء حمله قميص منتخب السامبا عام 1985

توفى أسطورة كرة القدم البرازيلي سقراط الذي يصفه البعض بفبلسوف كرة القدم البرازيلية عن عمر ناهز ال 57 عاما،إثر تعرضه لتسمم غذائي.

وأعلن مستشفى البرت اينشتاين في ساو باولو أن سقراط توفى  بعد أن تدهورت حالته بشكل مفاجئ عقب تعرضه لعدوى معوية شديدة.

وكان مستشفى البرت اينشتاين أكد أمس أن اللاعب المعتزل يتنفس عبر جهاز تنفس صناعي.

وقالت صحيفة او استادو اليومية بموقعها على الانترنت ان سقراط كان قد نقل الى المستشفى الاسرائيلي البرت اينشتاين في ساو باولو يوم الخميس الماضي للعلاج من تسمم غذائي تطور الى صدمة حادة ووضع على جهاز التنفس الصناعي.

وأكد الصحفي جوكا كفوري الذي زار اللاعب الملقب بـ”الدكتور” في المستشفى إن سقراط تناول العشاء مع صديق له، وشعر كلاهما بآلام في اليوم التالي.

وبحسب زوجة المعشوق الأول تاريخيا لكورينثيانز البرازيلي، يعاني سقراط من عدوى في الأمعاء ناتجة عن إصابته ببكتريا.

ودخل سقراط المستشفى ثلاث مرات خلال العام الجاري. وتعود المرتان السابقتان إلى سبتمبر الماضي، عندما نقل على خلفية مشكلات في الهضم ناتجة عن إدمانه للكحوليات.

وفي آخر هاتين المرتين، كان على النجم السابق لمنتخب البرازيل خلال مونديالي أسبانيا 1982 والمكسيك 1986 الرقود في وحدة العناية المركزة، وكان قريبا من الموت.

وفي مقابلة أعقبت مغادرته المستشفى، اعترف سقراط بأن إدمانه الكحوليات كان هو السبب الرئيسي في المشكلات الصحية التي تعرض لها، واستبعد احتمالية خضوعه لزراعة كبد، حيث أكد حينها تعافيه.

وشارك سقراط في كأس العالم عامي 1982 و1986 وتألق مع نادي كورنثيانز البرازيلي في بداية الثمانينات من القرن الماضي وبرز كاحد أفضل لاعبي الوسط في بلاده. ويعد سقراط من أفضل لاعبي كورنثيانز طوال تاريخ النادي وقاد الفريق القادم من ساو باولو للفوز بثلاث بطولات محلية أعوام 1979 و 1982 و1983.

سقراط في آخر مراحل حياته قبل أن يلبي نداء ربه

سقراط في آخر مراحل حياته قبل أن يلبي نداء ربه

وارتدى سقراط شارة قيادة منتخب البرازيل في كأس العالم 1982 عندما كان الفريق هو المرشح الأبرز للفوز باللقب لكنه فشل في تخطي الدور الثاني للبطولة في اسبانيا. وأهدر سقراط ركلة ترجيح عندما خسرت البرازيل امام فرنسا في دور الثمانية بكأس العالم 1986 في المكسيك.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك