جماركُ قطر يَعتدونَ على السفير الروسي و موسكو تُقلصُ تمثيلها الدبلوماسي في الدوحة

السفير الروسي في قطر فلاديمير تيتوغونكو مصابا في أصبعه بعد تعرضه لاعتداء من قبل جمارك الدوحة

السفير الروسي في قطر فلاديمير تيتوغونكو مصابا في أصبعه بعد تعرضه لاعتداء من قبل جمارك الدوحة

 أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو قرّرت تقليص التمثيل الدبلوماسي مع قطر بسبب ما أسمتها المعاملة السيئة التي تعرض لها سفيرها فلاديمير تيتورينكو في مطار الدوحة.

ونقلت قناة روسيا اليوم الحكومية عن الخارجية الروسية أنها قررت خفض تمثيلها الدبلوماسي في قطر بسبب تعرض سفيرها وعدد من منتسبي السفارة الروسية في 29 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي للإعتداء من قبل رجال الجمارك والشرطة القطرية في مطار الدوحة.

وقال السفير الروسي في قطر فلاديمير تيتورينكو لوسائل إعلام روسية إنه جرت محاولة فحص البريد الدبلوماسي عن طريق جهاز مخصص لذلك، “لكن نظراً لأن وزارة الخارجية القطرية لم تمنحنا ترخيصاً بنقل البريد الدبلوماسي فإننا عرضنا تلك الرسالة لهم كما هو معتاد من دون الفحص بأشعة الرونجن، وذلك بموجب مقتضيات اتفاقية فيينا”.

لكن السفير قال إن ممثلي أمن المطار والجمارك والشرطة أصروا على الحصول على البريد، ولم تتمكن وزارة الخارجية القطرية من حل المشكلة بالرغم من الطلبات الكثيرة التي وجهها الجانب الروسي بهذا الشأن.

وقال بيان لوزارة الخارجية الروسية ان وزير الخارجية سيرجي لافروف أبلغ رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني عبر الهاتف بأن موسكو “قررت خفض مستوى العلاقات مع قطر”.

وأضاف البيان “سيغادر السفير الروسي (فلاديمير) تيتورينكو قطر بعد انتهاء فترة علاجه في الايام القادمة” في إشارة الى الرعاية الطبية التي يتلقاها في أعقاب الاعتداء عليه.

وقالت وزارة الخارجية الروسية ان تيتورينكو تعرض للضرب في 29 نوفمبر تشرين الثاني عند مروره بالجمارك لدى عودته الى قطر قادما من رحلة الى الاردن.

وقال البيان ان الوزارة بعثت بشكوى الى قطر  طالبت فيها بتقديم اعتذار لكنها لم تتلق أي رد.

ورفض رجال الجمارك القطرية اقتراح السفير الروسي بأن يتجه بالبريد الدبلوماسي الى بلد مجاور طالما لم تحل المشكلة.

وقال تيتورينكو “إضطررنا في هذه الظروف الى نقل البريد الى السيارة. وحاولت عناصر من الشرطة والجمارك في الطريق الى السيارة الاستحواذ على البريد باستخدام القوة، وذلك خارج حدود المطار.

وأضاف :بدأوا بسحب الظرف الذي يحتوي على البريد الدبلوماسي من يدي بشكل غير مؤدب”.

ولفت تيتورينكو إلى أن مستشار السفارة وملحقها شهدا على الحادثة وحاولا الذود عنه، “فيما استمر هؤلاء في القيام بمحاولات الاستحواذ على الظرف مستخدمين القوة، وتمكنا من الاحتفاظ بالبريد الدبلوماسي”.

ولم يرغب السفير الروسي بالتحدث عن طبيعة الاعتداء الذي تعرض له الدبلوماسيون الروس، إلا أنه أكد أن “آثاره جدية، وهو ما تدل عليه التقارير الطبية”.

ونقلت وسائل الإعلام عن أحد الشهود أن هناك رضوضاً كثيرة على جسم السفير وجرحاً في شبكية العين.

وقال السفير الروسي “آمل بأن هذا الحادث مرتبط بجهل رجال الجمارك والشرطة، إذ ان الاتفاقيات الدولية تحظر في أي حال من الأحوال التأثير على الدبلوماسيين والاستحواذ على البريد الدبلوماسي ضمناً، مهما كان موقفهم من ذلك، وأتمنى بأن يكون الحادث هو سوء فهم فقط”.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. Mashaal Bul Hadi Tantoon:

    Have you seen how the crocodile swallowing the terrified Burma or Anaconda python, if not, please watch the wild life series at the PBS website.
    This advice is addressed to the illiterate of Qatari leaders.

    تاريخ نشر التعليق: 06/12/2011، على الساعة: 22:50

أكتب تعليقك