أولُ صفعة من ملكِ المغرب لرئيسِ حكومته

علي الهمة..عنوان جدل جديد في المغرب بعد تعيينه من قبل الملك مستشارا له

علي الهمة..عنوان جدل جديد في المغرب بعد تعيينه من قبل الملك مستشارا له

عين العاهل المغربي الملك محمد السادس صديق طفولته فؤاد عالي الهمة -وهو شخصية موضع ارتياب وكراهية من الحزب الاسلامي الجديد المكلف بتشكيل الحكومة والمحتجين الذين تدفقوا الي الشوارع هذا العام- مستشارا ملكيا له.

وينظر إلى عالي الهمة على نطاق واسع على أنه من أركان ما يعرف ب”المخزن” وهو نخبة في البلاط الملكي احتفظت دائما باليد العليا فوق صندوق الاقتراع بتعيين مسؤولين حكوميين وتحديد السياسات الرئيسية. والمخزن هو أحد الاهداف الرئيسية للحركة المغربية الداعية للتغيير والتي استلهمت انتفاضات شعبية في ارجاء العالم العربي.

وعلى وجه الخصوص كانت مهمته منذ 2007 مواجهة النفوذ المتنامي لحزب العدالة والتنمية الاسلامي المعتدل الذي فاز الشهر الماضي في الانتخابات التي قدم الملك موعدها حوالي عام لمنع امتداد انتفاضات الربيع العربي الي مملكته.

وقال الديوان الملكي في بيان ان تعيين عالي الهمة يستند الى الخبرة التي اكتسبها في تنفيذ المهام التي عهد اليه بها.

وعين عالي الهمة أمينا بوزارة الداخلية في 1999 ثم نائبا لوزير الداخلية في الفترة من 2002 حتى 2007.

وأسس بعد ذلك حزب الاصالة والمعاصرة في محاولة لتحدي صعود حزب العدالة والتنمية. لكنه استقال من الحزب في مايو ايار مع تصاعد الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطيةو بمحاسبته و محاكمته.

ويسعى عبد الاله بنكيران زعيم حزب العدالة والتنمية حاليا لتشكيل الحكومة التي يشارك فيها الاسلاميون للمرة الاولى في المغرب.

وكان بنكيران دعا الملك أكثر من مرة الى كبح جماح عالي الهمة الذي مارس ضغوطا شديدة على حزب العدالة والتنمية أثناء عمله في وزارة الداخلية عقب تفجيرات انتحارية في 2003 القي فيها بالمسؤولية على متشددين اسلاميين وأسفرت عن مقتل 45 شخصا في الدار البيضاء.

كما اتهم بنكيران عالي الهمة باستغلال علاقته الوثيقة بالملك للضغط على المسؤولين الحكوميين والقضاة بل ومسؤولي الامن لاحباط مسعى الحزب للوصول الى السلطة.

وأنعشت تعديلات دستورية صاغها القصر ووافق عليها المغاربة في استفتاء في يوليو تموز الماضي الامال في التغيير مع توسيعها سلطات المسؤولين المنتخبين رغم احتفاظ الملك بسلطة اساسية في القضايا الاستراتيجية.

وسينضم عالي الهمة (49 عاما) الى مجموعة من الوجوه الجديدة التي عينها الملك في الاونة الاخيرة مستشارين له ومن بينهم وزير السياحة في الحكومة المنتهية ولايتها ياسر الزناكي ووزير العدل السابق عمر عزيمان ووزير الداخلية السابق مصطفى الساهل.

ورفض متحدث باسم حزب العدالة والتنمية التعليق على تعيين عالي الهمة.

وقال دبلوماسي غربي مقيم في الرباط ان تعيين عالي الهمة مستشارا ملكيا “ربما يضع حدا للغموض الذي يحيط بدوره الحقيقي”.

واضاف قائلا “تعيين عالي الهمة لن يؤدي في الحقيقة الى تعطيل الامور … ورغم ذلك فهو ليس أقل الشخصيات المثيرة للجدل المحيطة بالقصر .. ومن ثم ربما يكون هناك رد فعل قوي .. من الشارع أكثر منه من حزب العدالة والتنمية.

“ستحدث اضطرابات أكبر اذا اصطدمت مساعي بنكيران في تشكيل الحكومة مع اصرار البلاط الملكي على الاحتفاظ بالحقائب الوزارية السيادية.” وجرت العادة على أن يعين الملك وزراء العدل والداخلية والدفاع والخارجية.

بنكيران طلب من الملك إبعاد عالي الهمة فرد عليه بتعيينه مستشارا له

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 11

  1. لادمقراطية في المغرب مادام الملك يسود ويحكم:

    وهو الرئيس الفعلي للحكومة منذ اول حكومة عرفها المغرب والقرارات الحكومية يتخذها في القصر لوحده واما الوزراء ورئيسهم هلاسلطة له حتى على حزبه لانه حزب القصر ومن البلاط خرج الخطيب والعثماني وباها وبوليف والرميد وغيرهم والوزارات الجوهرية كالاوقاف والدفاع والامن والقصور والتشريفات والاوسمة وميزانيات القصور فلاسلطة للحكومة عليها ناهيك عن المخابرات والامن والدرك والبحرية والديوان الملكي يضم المئات من اللصوص والمجرمين الدوليين المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية لجرائمهم الانسانية والكثير الكثير في المغرب انها القوالب والجلالب والليالي الحمراء في قصور هارون الرشيد كلشي خامج في المغرب والضربات الاستباقية للقصر الملكي لن تفيد شيئا قد تكون مسكنات لكنها لن توقف الثورات الاتية في المغرب وهذا مرتبط بمستوى الوعي في المغرب فنصف المغاربة اميون لايعرفون الكتابة والقراءة والمتعلمون عاطلون يلهيهم المخزن بالفقر والبحث عن شغل والمثقفون منعدمون والشلاهبية كثيرون ولكن التاريخ سوف يكون في الميعاد مع كل هؤلاء المجرمين في حق الشعب المغربي في الكرامة والحرية والمساواة مثل غيرهم من الشعوب

    تاريخ نشر التعليق: 27/12/2011، على الساعة: 12:50
  2. أبوشريفة التطواني هولندا:

    جزاء من استودع فجحد

    الجماعة القابعين تحت مورفين تأييد بنكيران ولفيفه يحسبونها بحسابات المُنتصر والخاسر، “… الأصالة والمعاصرة خسروا ونحن إنتصرنا ، البيجيدي تعاظمت هيبته وتحالف الثمانية تشتت في تشظيات من الصعب لجمها ..الهمة أبعد عن الحلبة السياسية ونحن الإسلاميون هم الفائزون…”. غير أن الواقع يقول : إن الخاسر الوحيد هو المغرب. أي معتوه في العالم عندما يتمعن في الواقع المغربي ، سيتبادر إلى ذهنه في ذلك المخاض بعد 20 فبراير أن الشعب المغربي هو الخاسر الوحيد ، والرابح هو القصر ومجاميع بيادق الشطرنج التي تبوأت السنام في هذا البلد الغريب. لكن الأكيد إنه إنتصار مؤقت…. ستكشف لنا الأيام القادمة أي عُمق تفكيكي وإحتراب شرس مع القصر تحتمله الممارسات الرعناء لسياسيي المغرب الجُدد في معالجة الوضع المغربي . وهذا طبعا لو تجاوزنا عُقدة التعيينات المولوية التي هي عُقدة العُقد ، والتي غذتها التداعيات الأخيرة .

    وعلى هذه الوتيرة أخذت التصريحات الميكافيلية تتوارد علينا كالهدير من أولئك المخدوعين عن الدستور وفقرات الدستور .. يا لهذا الدستور الخرافة ، الجميع يتحدثون عن الدستور فقط عندما يُداعب الدستور أفخاذهم , أما عندما يلجمها ، عندما يلدغها ، يلسعها، ترى تلك الأفخاذ تنتفض بصلف يفوق كل صلف التاريخ .. فعن أي دستور تتحدثون يا لعنة الزمن والآفاق ! .

    نحن نعرف أنه ليست هناك ديمقراطية ولا انتخابات هادفة مادام الملك يحكم ويسود والبلاط ( وعلى رأسهم الهمة) يصول ويجول، بل هي فقط عملية تجديد البيعة للمخزن القاهر والمتسلط على العباد في حضرة الاحزاب الإنتهازية الساقطة اللقيطة . نحن نعرف أنها مهزلة ولكن الكوميديا لون مسرحي يحضره الناس منذ أيام بركليس في أثينا. ومن الغريب في هذه الكوميديا أن هناك حرص على الديكور في إخراج المخزن بلباس ديموقراطي كمن يريد من اللص أن يرتدي عباءة المسيح المقدسة . نحن نعرف أن من يهادن المخزن ويبتغي عشرته كمن يمشي على رأسه . ومن يمشون على رؤوسهم يفقدون رؤوسهم وأرجلهم معاً ، وقد يصابون بحمى الدماغ الشوكية. فمنهم من يصاب من جرائها بالخرس وآخر بالعمى وثالث بالجنون.

    وهذا جزاء من استودع فجحد…فأنتم من صنعتم المخزن من جديد كما تصنع خلية النحل ملكتها من أصغر العاملات، وأنتم من تظاهرتم بمحبته وفدائه ، بعكس ما أنتم له مضمرون. وللمخزن باع طويل في تقييم عواطف المحبة الصادقة من غيرها. ولو صدق المخزن أوفقير وغيره من قبلكم لما عايشناه يومنا. إنه يعلم علم اليقين أن كل من يدعي محبته ويموت من أجله ، فإنه ليس أكثرمن أفاك محتال يفضل إبليس اللعين عليه. لقد أقسم للأميريكيين على كرهه لكم وعدم ثقته فيكم، وأنتم تعلمون ذلك. فكيف يا ترى تحبونه ؟. فلا مكان إذن لهؤلاء العاملين بالتقية السلفية في دهاليز بلاطه أو قاعات عرشه الجميلة…فهم لا يستحقون لاستقبالهم أكثر من قاعة في صعيق ميديلت النائية….

    تاريخ نشر التعليق: 11/12/2011، على الساعة: 3:00
  3. كلاب المخزن بدات بالنباح:

    هذا هو جواب التغيير تعيين 30سفير بدون الرجوع للمجلس الوزاري وتعيين الفاسدين في مناصب في الديوان الملكي

    تاريخ نشر التعليق: 08/12/2011، على الساعة: 20:00
  4. simoo:

    بالطبع من لم يفهم العملية سيختلق أسبابا لا يفهمها الاّ هو..الملك ابعد فؤاد الهمة عن الحزب كيلا يخلق المشاكل في الساحة السياسية. بفعل أن حزبه أي الاصالة و المعاصرة هو من الاعداء اللدودين لحزب العدالة و التنمية..أنا أؤيد الخطوة.. و كما قال السيد بنكيران أنه لن يتردد بالاستقالة ان و جد أن تيارا يمنعه من المضي في تطبيق الاصلاحات..فلنتفاءل خيرا و عموما فان الملك حر في اخيار مستشاريه..و رجاءا أن نحترم خياراته

    تاريخ نشر التعليق: 08/12/2011، على الساعة: 16:26
  5. عابر سبيل:

    هذا التعيين يكشف وجه المخزن الحقيقي في أبشع تجلياته،و يظهر لمن لازال نائما أن مومو سيس هو الفساد الحقيقي الذي يجب اجثتاته في المغرب و اقتلاعه من جذوره،السادس و عائلته هم سبب خراب الشعب المغربي التغيير الحقيقي ليس تعيين بن كيران بل إسقاط هذه الطغمة العلوية الفاسدة

    تاريخ نشر التعليق: 08/12/2011، على الساعة: 16:05
  6. زكريــاء TGR:

    هـــنــا بالضبط تتـــبـين أن مطـــالبة حركة 20 فبرايـــر بعدم الوثـوق في المخــزن و الذهــاب إلى مقــاطعـة انتخــابـات أقل مـايمكن أن يقــال عليــهـا أنهـا غيرنـافعـة بـتــــاتـا في ظـل احـتكـــار محمد السـادس الحـكم لنفـسه وعدم الرجوع لشعـبـه وخير دليل هو هذا التعـيين الذي لامحل له من الإعراب في ظل مطالبة الشعب بإبعــاد أصدقــــاء الدراسة من السياســة.

    تاريخ نشر التعليق: 08/12/2011، على الساعة: 13:56
  7. نزهة / المملكة المغربية:

    ولماذا صفعة؟ هو لم يعينه وزرا بل مستشار له و من حقه ذلك.
    بالعكس قرار حكيم جدا. فالمستشار الجديد استقال من حزبه و من منصي رئيس بلدية و بذلك ترك المجال للاخرين.
    لا تتسرعوا في الاحكام

    تاريخ نشر التعليق: 08/12/2011، على الساعة: 8:42
  8. حركة شباب الرابطة الملكية المغربية:

    أحسن تشريف للسيد فؤاد عالي الهمة و لو بدى ظاهره ليس على ما يرام و لكن في جوهره تكمن الحكمة التي لا يعلمها السطحيون
    و بالمناسبة أرفع أسمى آيات الاحترام و التقدير و العرفان لملكنا المفدى أدام الله عزه و نصره صاحب الجلالة الملك محمد السادس

    تاريخ نشر التعليق: 08/12/2011، على الساعة: 8:26
  9. الشريف العباسي الادريسي مولاي المصطفى:

    السلام عليكم

    الملك من حقه أن يعين من أبناء الشعب من يراه أهلا للاستشارة

    جلالة الملك إستمع للشعب و لبا طلبه لأن بتعيين الهمة مستشار له فالهمة لن يكون له أي دور سياسي أو حزبي لذا فالملك أبعد الهمة بطريقه ديبلوماسيه

    تاريخ نشر التعليق: 08/12/2011، على الساعة: 8:15
  10. المغربي:

    خطوة ذكية من عاهل البلاد..لكن للاسف الغالبية لم تفهمها.. فهي تهدف لابعاد هذا الشخص عن السياسة و اشغال وقته بمهام ملكية بدل التلاعب و المراوغة في السياسة

    تاريخ نشر التعليق: 08/12/2011، على الساعة: 3:51

أكتب تعليقك