البرلمان الأوروبي يعطلُ تمديد اتفاقَ الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الاوروبي

نواب أوروبيون يصوتون لصالح تعطيل اتفاقية الصيد البحري بين المغرب و الإتحاد الأوروبي بحجة حماية حقوق الصحراويين

نواب أوروبيون يصوتون لصالح تعطيل اتفاقية الصيد البحري بين المغرب و الإتحاد الأوروبي بحجة حماية حقوق الصحراويين

عطل النواب الاوروبيون  تمديد العمل باتفاق مثير للجدل حول الصيد البحري بين الاتحاد الاوروبي والمغرب, داعين الى اخذ مصالح الصحراويين في الاعتبار.

وبموجب ذلك ينتهي على الفور العمل بالنص الحالي الذي يسمح للاسطول الاوروبي بالصيد في مياه الصحراء، ويتعين على المفوضية اعادة التفاوض بشانه.

ورفض البرلمان الاتفاق الساري المفعول ب326 صوتا مقابل 296 نائبا يؤيدون تمديد العمل بالاتفاق وامتناع 58 عن التصويت, معارضا بذلك الحكومات الاوروبية التي كانت تؤيد استمرار العمل بالاتفاق في صيغته الحالية.

وقد سمحت الدول الاعضاء ال27 في الاتحاد الاوروبي في 12 تموز/يوليو بتمديد هذا الاتفاق المبرم مع المغرب والذي يستفيد منه نحو 120 زورق صيد اوروبيا, لمدة سنة.

وتنتقد عدة منظمات غير حكومية الصيد البحري في مياه الصحراء، وتقول انه ينتهك القانون الدولي حيث ان هذه المستعمرة الاسبانية سابقا التي استعادها المغرب من إسبانيا، متنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو.

وانتقد مقرر النص النائب الليبرالي الفنلندي كارل هاغلوند “ضعف التوازن بين التكاليف والفوائد بالنسبة للاتحاد الاوروبي” و”الاستغلال المفرط” في احتياطي السمك في المغرب.

لكن النائب الفرنسي المحافظ الان كاديك، وهو نائب رئيس لجنة الصيد البحري في البرلمان وتدعم كتلته السياسية مشروع الاتفاق، اعرب عن “دهشته” مؤكدا في بيان “انه مؤشر سلبي جدا نقدمه الى المغرب في خضم الربيع العربي، انه امر غير معقول”.

واعرب النائب عن خشيته من التخلي تماما عن اتفاقات الشراكة مع المغرب.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 6

  1. المغربي:

    السردين سرديننا..لا يأكله غيرنا..

    تاريخ نشر التعليق: 15/12/2011، على الساعة: 21:23
  2. نزهة/المملكة المغربية:

    ما اضحكني هو ان 8 اعضاء من البرمانيين وهم اسبان اعترفوا اليوم انهم صوتوا بلا عن طريق الخطا- اميين حفظكم الله-
    شكرا لهم من القلب…لو كان العرب متحدين لما اكل سمكنا غير العرب… على الاقل يحارب به البعض من الخليج البدانة. هههههههههه
    والله اسعد خبر. لقد اشتقنا الى انواع السمك الذي يجود بها بحرنا و محيطنا.
    هذا الصباح تفكر اسبانيا جديا من طلب تعويض من البرلمان الاوروبي للضرر الذي سيعاني منه الصيادون الاسبان
    فليشعل فتيل الانشقاق بينهم…..

    تاريخ نشر التعليق: 15/12/2011، على الساعة: 17:34
  3. hanane:

    جحا اولى بلحم ثوره الحمد لله على هاد القرار

    تاريخ نشر التعليق: 15/12/2011، على الساعة: 17:20
  4. ملاحظ:

    فليخرجوا ببواخرحم من مياهنا الاقليمية دون رجعة علما ان اقاليمنا الصحراوية جزء لا و لن ينفصل عن المغرب مهما ناوروا. . يكفي ان هذا الاتحاد الاوربي منذ سنوات و هو يستنزف ثروات المغرب البحرية و سنرى من الخاسر الاكبر في تعطيل الاتفاقية.
    فليذهبوا الى اصطياد مرتزقة البوليزاريو ببواخرهم ههههههههههه.
    خطوة مشرفة لقرار المغرب بامر كل البواخر مغادرة مياهنا الاقليمية. و كما يقول المثل -مشية بلا رجعة-.

    تاريخ نشر التعليق: 15/12/2011، على الساعة: 11:25
  5. حركة شباب الرابطة الملكية المغربية:

    اسعد خبر سمعته سنة 2011
    شكرا شكرا شكرا للمغرب , و اخيرا حكومتنا تتخد قرارا شجاعا يحفض لنا كرامتنا قبل مصلحتنا

    36 مليون اورو سنويا مقابل 3600 كلم من الشواطئ البحرية ؟؟؟؟ انها لفضيحة العصر حقيقة انه ابشع استغلال تعرض له المغرب في تاريخه .

    اتمنى ان لا تتراجع الدولة عن هذا القرار , هناك دول مثل الصين و روسيا و اليابان تنتظر فقط الضوء الاخضر للدخول في شراكة مع المغرب في مجال الصيد البحري على الاقل هي دول لن تستعمل الاقتصاد للوي دراع المغرب في قضايا سياسية مثل قضية الصحراء .

    تاريخ نشر التعليق: 15/12/2011، على الساعة: 9:50
  6. الشريف العباسي الادريسي مولاي المصطفى:

    هناك لوبي جزائري قوي مدعوم بالمال و الغاز اكيد انه وراء هدا القرار,
    الاتحاد الاوربي يلعب على الوثرين احيانا مع المغرب و احيانا مع الجزائر للضغط عليهما,
    اذن علينا ايضا كمغاربة ان نلعب على اوثار مختلفة, ان نحسن علاقتنا تارة مع ايران تارة مع روسيا تارة مع اوربا و ان نقطع المفاوضات مع البوليزاريو لكونه منظمة ارهابية قتلت المدنيين
    وان نجسد و نطبق الجهوية بطريقة فعالة

    تاريخ نشر التعليق: 15/12/2011، على الساعة: 9:32
  7. الشريف العباسي الادريسي مولاي المصطفى:

    إذا كان المغرب يرغب قصم ظهر أوروبا برمتها فهي عرض نفسه على التنين الصيني .

    ” الصين ” اليوم هي القوة الإقتصادية التي يهابها العالم أجمع وفي غضون بضع سنوات ستصبح بما لا يدعو للشك أقوى اقتصاد عالمي . وقيام ” المغرب ” بخطوة كهذه من شأنها أن تفتح له بابا اقتصاديا من كل الجوانب وستكون بذلك ضربة مدوية للبرلمان الأوروبي الذي وفي كل الأحوال لا يرغب بكل تأكيد خسارة شريك اتراتيجي في المنطقة . ودون أن ننسى الخيار الأخر المتمثل بغلق هذه النافذة في إطار الحفاظ على الموارد الحية في السواحل التي تعرضت طيلة السنوات الماضية لإستنزاف رهيب .

    تاريخ نشر التعليق: 15/12/2011، على الساعة: 8:50

أكتب تعليقك