آلافُ اليمنيين يتظاهرونَ في صنعاء بعدَ صلاةِ الجمعة للمطالبةِ بمحاكمةِ علي صالح

آلاف اليمنيين يؤدون صلاة الجمعة في صنعاء قبيل الإنطلاق في مظاهرات مطالبة بمحاكمة الرئيس المستقيل كرها علي صالح

آلاف اليمنيين يؤدون صلاة الجمعة في صنعاء قبيل الإنطلاق في مظاهرات مطالبة بمحاكمة الرئيس المستقيل كرها علي صالح

تظاهر الاف اليمنيين الجمعة في صنعاء مطالبين بمحاكمة الرئيس علي عبدالله صالح والمسؤولين عن مقتل 13 متظاهرا مناهضين للنظام الاسبوع الفائت.

وتظاهر المناهضون لصالح في ساحة الستين بشمال صنعاء في حين سجل تجمع محدود لمؤيدي الرئيس اليمني بعد صلاة الجمعة في جادة السبعين بجنوب العاصمة بناء على دعوة من حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم.

وقتل 13 متظاهرا  حين اطلقت قوات الامن وانصار صالح النار واستخدموا الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه على عشرات الاف الاشخاص الذين شاركوا في مسيرة عبروا خلالها سيرا 270 كلم من تعز (جنوب غرب) حتى صنعاء، بحسب شهود.

والهدف من “مسيرة الحياة” التوصل الى محاكمة صالح والمقربين منه للقمع الذي اسفر عن سقوط مئات القتلى منذ كانون الثاني/يناير، والاعتراض على الحصانة التي يمنحه اياها الاتفاق الموقع في الرياض في 23 تشرين الثاني/نوفمبر للخروج من الازمة.

في الأثناء يضع طلب الرئيس اليمني علي عبد الله صالح القدوم الى الولايات المتحدة للخضوع لعلاج، الرئيس الاميركي باراك اوباما امام معضلة لما يطرحه من مخاطر على ادارته سواء قبل الطلب او رفضه.

وقال مسؤولون اميركيون ان صالح الذي وافق مبدئيا على نقل السلطة بعد بقائه 33 عاما على راس البلاد، لا يمكن استقباله على الاراضي الاميركية الا لتلقي علاج “فعلي” اثر اصابته بجروح بالغة في اعتداء استهدفه في حزيران/يونيو الماضي.

الاف اليمنيين يتظاهرون في صنعاء مطالبين بمحاكمة صالح

الاف اليمنيين يتظاهرون في صنعاء مطالبين بمحاكمة صالح

ونفى البيت الابيض الاثنين ان تكون ادارته اعطت ضوءها الاخضر المبدئي لقدوم صالح مثلما كانت صحيفة نيويورك تايمز اوردت في وقت سابق.

واعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية مارك تونر مساء الثلاثاء انه “في كل مرة يسعى اجنبي للتوجه الى الولايات المتحدة تبدأ عملية رسمية لتحديد ما اذا كان بامكان مقدم الطلب الحصول على تأشيرة دخول”.

وقال ان “الولايات المتحدة ما زالت تدرس طلب الرئيس صالح” مضيفا ان “وزارة الداخلية ستؤكد ان قرارا قد اتخذ فقط عندما تنتهي عملية درس الطلب”.

ويرى بعض المسؤولين الاميركيين ان اخراج صالح من اليمن سيسمح بخفض حدة التوتر قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في شباط/فبراير.

غير ان توجهه الى الولايات المتحدة قد يجعل الادارة عرضة لاتهامات بايواء زعيم متسلط مسؤول عن مقتل مئات المتظاهرين، بما يخالف حقوق الانسان التي تطرح واشنطن نفسها كمدافع عنها.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 5

  1. احااسيس الحكمي:

    من انت علشان تتكلم عن اليمن اسياادك والله رجال اليمن ارجل منك اصلا ابوك فاااشل مااعرف يربيك والله لو اشوفك لادعس على وجهك الوسخ بشبشب الحماام …ياابن الخنزيره

    تاريخ نشر التعليق: 02/01/2012، على الساعة: 2:04
  2. أسامه الحربي:

    ولا يستحق الرد لانه لا يعرف اليمن ولا يعرف أهله الذي مدحهم سيد البشر وليس زوج اللبوه ؟؟؟

    تاريخ نشر التعليق: 31/12/2011، على الساعة: 23:28
  3. عبدالله النصيري:

    رسالة لكل المتآمرين على وطننا الحبيب اليمن :-
    وطني اُحِبُكَ لابديل
    أتريدُ من قولي دليل
    سيضلُ حُبك في دمي
    لا لن أحيد ولن أميل
    سيضلُ ذِكرُكَ في فمي
    ووصيتي في كل جيل
    حُبُ الوطن ليسَ إدعاء
    حُبُ الوطن عملٌ ثقيل
    ودليلُ حُبي يا بلادي
    سيشهد به الزمنُ الطويل
    فأ نا أُجاهِدُ صابراً
    لاِحُققَ الهدفَ النبيل
    عمري سأعملُ مُخلِصا
    يُعطي ولن اُصبح بخيل
    وطني يامأوى الطفوله
    علمتني الخلقُ الاصيل
    قسما بمن فطر السماء
    ألا اُفرِِ ِطَ َ في الجميل
    فأنا السلاحُ المُنفجِر
    في وجهِ حاقد أو عميل
    وأنا اللهيب ُ المشتعل
    لِكُلِ ساقط أو دخيل
    سأكونُ سيفا قاطعا
    فأنا شجاعٌ لاذليل
    عهدُ عليا يا وطن
    نذرٌ عليا ياجليل
    سأكون ناصح ُمؤتمن
    لِكُلِ من عشِقَ الرحيل

    تاريخ نشر التعليق: 31/12/2011، على الساعة: 20:44
  4. عبدالله النصيري:

    لعنة الله عليك يا فريداسد الحوطي وعلى أهلك اللي ماعرفوا يربوك .. تتكلم على اليمن وأهلها أولا اتكلم على نفسك يا عديم التربية وينقطع لسانك إذا تفوهت بكلمة على اليمن … اليمن وأهلها ذكرهم الله ورسوله وأنت تذكر كلام من أقوال الشيطان … اللهم دمر فريداسد الحوطي وأهله وأمثاله من أعوان الشيطان , وأجعل كيدهم في نحرهم ,

    تاريخ نشر التعليق: 31/12/2011، على الساعة: 20:13
  5. فريداسد الحوطي:

    اليمن دولة لا تحكم بشريعة الله وليس لديها اي حس حضاري او انساني وانا لي تجربة معهم فهي دولة ارهابية مافوية بكل ماتعني الكلمة من معنى هم عصابات مجرمة لا تعرف دين او انسانية او اخلاق كما مثلها كثير من الانظمة الارهابية السلطوية الظالمة والعنصرية والقهريه والجبرية والاستبدادية والمزاجية والمصلحجية الفاسدة المتعاملة بالرشوة والدعارة وغيرها من الامور الخفية عني وعن كثير من الناس لا نعلمها ولكن الله يعلمها ويعرفها أسأله جل في علاه فهو لايقبل بالكفروبالظلم والفساد ان يحصيهم عددا وان يقتلهم بددا وان لايبقي منهم احدا فهو ولي ذلك والقادر عليه سبحانه وتعالى فهو الله ربنا وليس لنا رب سواه ندعوه ويستجيب لنا وهو القائل وقوله الحق ياعبادي ادعوني استجب لكم اللهم فهذا الدعاء وعليك الاجابة وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين اللهم امين اللهم امين اللهم امين

    تاريخ نشر التعليق: 31/12/2011، على الساعة: 13:13

أكتب تعليقك