وزيرُ خارجية المغرب مستشارًا للملك

الطيب الفاسي الفهري..من وزير خارجية المغرب إلى مستشار للملك

الطيب الفاسي الفهري..من وزير خارجية المغرب إلى مستشار للملك

عين العاهل المغربي الملك محمد السادس وزير الخارجية الحالي الطيب الفاسي الفهري مستشارا له، وفق ما اعلن الديوان الملكي في بيان.

وقال المصدر نفسه أن “الملك محمد السادس عين السيد الطيب الفاسي الفهري مستشارا لجلالته بالديوان الملكي نظرا لخبرة السيد الفاسي الفهري وتجربته اللتين اكتسبهما في مختلف المناصب التي تقلدها، وتفانيه في القيام بالمهام التي أسندت إليه”.

واتخذ محمد السادس هذا القرار فيما يتوقع ان تعلن التشكيلة الحكومية الجديدة برئاسة الاسلامي عبد الاله بنكيران بين لحظة و أخرى.

ولا ينتمي الفاسي الفهري الى أي حزب سياسي. ويقول المراقبون ان خلفه في حقيبة الخارجية سيكون للمرة الاولى وزيرا ينتمي الى حزب سياسي.

غير ان تعيين الفاسي الفهريفي منصب مستشار لمحمد السادس رأى فيه المتتبعون تقوية من الملك لما يسمى بحكومة الظل الفعلية التي ستقود البلاد،بالتوازي مع الحكومة التي يقودها حزب العدالة و التنمية ذي التوجهات الإسلامية.

و يأتي تعيين الفاسي الفهري أياما قليلة بعد تعيين الملك صديق طفولته علي الهمة مستشارا له،رغم حمل متظاهري حركة 20 فبراير صوره في عدة ظاهرات للمطالبة بمحاسبته و إبعاده عن الشأن العام.

و عين الملك من قبله مصطفى الساهل سفير الرباط في باريس في ذات المنصب في القصر الملكي،إضافة إلى أسماء أخرى من بينها عمر عزيمان وعبد اللطيف المانوني و ياسر الزناكي،ما جعل البعض يطلق على هذه التشكيلة اسم حكومة القصر.

حكومة القصر..صورة ساخرة تداولها مغاربة على نطاق واسع على مواقع التواصل الإجتماعي

حكومة القصر..صورة ساخرة تداولها مغاربة على نطاق واسع على مواقع التواصل الإجتماعي

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 9

  1. ملاحظ:

    الى صاحب التعليق رقم 7
    متى كانت صلاة الاستسقاء تخلفا ايها المتحضر الذكي !!! كل شيء تحت امر الخالق عز و جل مهما مديريتك للارصاد الجوية … فالصلاة الجماعية التي تنكرها امر بها خير المرسلين رسولنا الكريم صلوات الله عليه و سلم و هي سنة مؤكدة اذ يصلي الإمام بالناس ركعتين في أي وقت غير وقت الكراهة يجهر في الأولى بالفاتحة، وسبح باسم ربك الأعلى، وفي الثانية بالغاشية.. وصلاة الاستسقاء مثل صلاة العيد تماماً، فيكّبر فيها سبعاً في الركعة الأولى، وخمساً في الثانية.
    ولا يشترط لصلاة الاستسقاء أذان، كما لا يشترط الأذان لخطبتها، وينادى لها بـ .
    ثم يخطب الناس فإذا انتهى من الخطبة يندب أن يحول الخطيب رداءه – ولو كان شالاً أو عباءة – والمصلون جميعاً يحولون أرديتهم.. وذلك بأن يجعلوا ما على أيمانهم على شمائلهم، ويستقبلوا القبلة، ويدعو الله رافعي الأيدي، مبالغين في ذلك.
    عن ابن عباس ما قال: (أخرجه الترمذي وصححه).
    وعن عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت: شكا الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قُحُوط (احتباس) المطر، فأمر بمنبر، فوضع له بالمصلى، ووعد الناس يوماً يخرجون فيه، فخرج حين بدا حاجب الشمس (ضوءها) فكبّر وحمد الله،
    استغفر ربك و استعد بالله من الشيطان الرجيم ان كنت مسلما و تخشى الله.

    تاريخ نشر التعليق: 06/01/2012، على الساعة: 19:30
  2. نزهة/المملكة المغربية:

    اذا كان التقرب الى الله سبحانه تخلفا فهنيئا لك بتقدمك و اتركنا في تخلفنا.
    اتمنى ان تفسر مفهوم “الحذاثة الفكرية” تفسيرا اكاديميا يا افقه الفقهاء.
    ومع ذلك…مغاربة ونفتخر…

    تاريخ نشر التعليق: 06/01/2012، على الساعة: 14:53
  3. محمد السادس ملك ملوك المتخلفين والمتخلفات:

    يدعو للصلاة الجماعية لطلب الامطاروهو يعرف ان احوال الطقس امور طبيعية ولديه مديرية ارصاد تقول له ما سوف يقع بعد اسابيع ولكنه يريد تعميق الفكر الخرافي للمغاربة المساكين ياله من ملك اكثر تخلفا من جميع الحكام العرب رغم مايبدو عليه من حداثة في اللباس فقط وامامايتداوله في القصر والمساجد والمدارس فهو التخلف الذي لامثيل له في العالم ويستغل تكليخة الاميين المغاربة وهم بالملايين ليجعل حكمه الامبراطوري يستمر ومع ذلك فالحداثة الفكرية سوف تنتصرفي العقود المقبلة

    تاريخ نشر التعليق: 06/01/2012، على الساعة: 13:55
  4. الله لايحرك ساكنا ولايفعل شيئا ودعواتك تعبر عن تخلفنا العربي العميق:

    ياسعيد امثالك هم من يعرقل تقدمنا العربي فلاوجود للماسونية سوى في عقلك البدائي السطحي الصغير

    تاريخ نشر التعليق: 06/01/2012، على الساعة: 13:46
  5. said:

    للهم اني اسالك باسمك الاعظم الذي ان دعيت به اجبت وان سألت به اعطيت ان تفضح كل ماسوني يعمل لصالح الماسونية و الصهيونية ضد المسلمين الدراويش في المغرب العزيز اللهم انصر شعبوبك المسلمة على اعدائها الصهيانة الماسونيين الذين ملكوا ارزاقهم و رقابهم . اللهم عجل بهلاك الماسونية العالمية و الصهيونية العالمية و عملائهم في العالم و دمر حكومتهم في الولايات المتنحدة الامريكية و اوروبا و اسرائيل و تركيا و قطر و الامارات. اللهم دمر ما يستحق ان يدمر في هذه الدول وانجي الصالحين. اللهم دمر قناة الجزيرة و العربية و ب.ب.س و من يشتغل فيها و من يمولها و شتت شمل كل من يؤجج الفتنة بين المسلمين . اللهم آمين يا من يرفع دعوة المظلوم فوق السحاب . اللهم خذ ارواح امير قطر و وزيره و امير الامارات و رئيس تركيا عاجلا غير آجل يا من لا تضيع عنده المظالم و يا من يقول لمن دعاه و بعزتي لانصرنك و لو بعد حين. امين يا رب العالمين.

    تاريخ نشر التعليق: 06/01/2012، على الساعة: 6:37
  6. said:

    و اليهودي الماسوني اندريه ازولاي هو عميد الفريق و هو الذي سيكشف خطة المبارة للصهاينة حتى يبقى الملعب في ايديهم

    تاريخ نشر التعليق: 06/01/2012، على الساعة: 6:24
  7. الشريف العباسي الادريسي مولاي المصطفى:

    نعم مبروك للمغرب لاول مرة نشعر ان للناخب المغربي لمس في تشكيل الحكومة وهذه الحكومة ترد على الذين يقولون ان الملك شكل حكومة ظل بتعينه لمستشاره الجدد بل فسح المجال للحكومة عبد الاله بنكيران للعمل بشكل اكثر اريحية
    حظا موفقا, وليكن الله في عونكم على تحمل هذه المسؤولية الكبيرة. وفقكم الله

    تاريخ نشر التعليق: 04/01/2012، على الساعة: 11:32
  8. الشريف العباسي الادريسي مولاي المصطفى:

    اللهم اني اسالك باسمك الاعظم الذي ان دعيت به اجبت وان سألت به اعطيت ان توفق المسؤولين في الحكومة الجديدة لما تحبه وترضاه .اللهم اعنهم وسدد خطاهم ,ويسر امرهم .واهدهم الى احسن الاقوال ولاعمال لا يهديهم الا انت وصرف عنهم سيئها لايصرف عنهم سيئها الا انت ,اللهم جعلهم هداة مهتدين لا اضلاء ومضلين . اللهم اجعل وليتنا في من خافك وتقاك وتبع هداك .انك ولي ذلك والقادر عليه .وصل الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

    تاريخ نشر التعليق: 04/01/2012، على الساعة: 0:09
  9. حركة شباب الرابطة الملكية المغربية:

    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات لقد نجح المغرب بقائده الملك محمد السادس لقد قال كلمة لشعبه بتشكيلته للحكومة الجديدة انني معكم هاانا قد وعدتتكم فاصدقتكم ولكن على الحكومة ان تكون صادقة في عملها وما علينا الا ان اسال الله تعالى ان يوفقهم للعمل وان يحفظ بلادنا من جميع الشرور ءامين

    تاريخ نشر التعليق: 04/01/2012، على الساعة: 0:04

أكتب تعليقك