الشرطةُ المغربية تدهسُ متظاهرين في تازة..لتخليصِ شُرطي سَقط في يدِ شُبانٍ غاضبين

أظهر تصوير التقطه أحد الهواة بهاتف محمول سيارة شرطة مكافحة الشغب المغربية و هي تدهس مجموعة من المتظاهرين الغاضبين،لتخليص شرطي كان يهاجمهم بهراوته قبل أن يتعثر و يسقط في قبضتهم في مدينة تازة التي شهدت اشتباكات دامية بين الشرطة و سكان المدينة.

و يحسب الصور الجديدة فقد تقدمت عشرات سيارات مكافحة الشغب تحتمي من خلفها فرق من رجال مكافحة الشغب نحو متظاهرين غاضبين في حي الكوشة بمدينة تازة شمال شرق البلاد،غير أنها وجدت مقاومة قوية من الشباب الغاضب فاضطرت للتراجع و الهروب من عين المكان،غير أن أحد رجال الشرطة تمادى على ما يبدو في مهاجمة الغاضبين بهراوته الغليضة،قبل أن يتعثر و يسقط أرضا بعد أن وجد نفسه وحيدا في مواجهة جماهير غاضبة.

و بعد سقوطه انهال عليه المتظاهرون بالضرب فما كان من سيارة الشرطة إلا أن تهاجم المتظاهرين و تدهسهم عمدا،لتخليص الشرطي من أيديهم،قبل أن يستعيد هراوته و خوذته و يطلق سيقانه للريح.

و شهدت مدينة تازة المغربية اشتباكات و أعمال عنف دامية،بعد اشتعال مواجهات على خلفية محاولة الشرطة فض اعتصام بالقوة لعاطلين عن العمل،انضم إليهم سكان يحتجون على الزيادة في أسعار فواتير الماء و الكهرباء،حيث أن عدداً من سيارات الشرطة أحرقت فضلاً عن خسائر مادية أخرى تم تسجيلها، فيما قدرت الإصابات بنحو ثلاثين إصابة، اثنتان منها خطيرة.

و قال مسؤول في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في تازة إن المنطقة شهدت يوماً مرعباً تسببت فيه المقاربة الأمنية غير الموفقة للسلطات في التعامل مع الاحتجاجات ذات الطبيعة الاجتماعية.

و تشهد المدن المغربية كل أسبوع  مسيرات احتجاجية غاضبة بدعوة من حركة 20 فبراير التي تستمد تحركاتها من التغيير الذي حدث في تونس و مصر و ليبيا،حيث ترفع شعارات تندد بالفساد و تطالب بمقاطعة الإنتخابات التشريعية المقبلة،فيما يرفع بعضهم  شعار إسقاط النظام.

و يردّد المشاركون في هذه المسيرات شعارات تطالب بمحاربة الفساد، كما ظهرت شعارات جديدة أبرزها شعار “عاش الشعب”،و هو شعار يسخر من شعار “عاش الملك” الذي يردده أنصار الملك محمد السادس.

وتمتع ملك المغرب منذ خلافته لابيه في 1999 بالاشادة الدولية لتحسينه حالة حقوق الانسان في المغرب،رغم أنه يرفض حتى الآن عودة عشرات المغاربة الاجئين السياسيين في الخارج.

يشار إلى أن التعديلات التي أقرها الملك محمد السادس لم تجد قبولا من نشطاء الحركات المطالبة بالديمقراطية، رغم أنها تعطي صلاحيات أكثر للحكومة والبرلمان وتوفر مزيدا من الرقابة على الحكم.

وينظر في الانظمة الملكية العربية الاخرى الى هذه الخطوة من جانب النظام الملكي المغربي على انها اختبار بشأن مااذا كان يمكن للاصلاح ان يوقف موجة الانتفاضات التي تجتاح المنطقة.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 23

  1. نزهة/المملكة المغربية:

    للامانة اعود واقول يجب على اعلى سلطة في البلاد من جلالة الملك ووزير الداخلية اني قوموا بمساءلة بعض المسؤولين بتازة لانهم عجزوا عن تدببير هذا الاحتقان الاجتماعي تدبيرا بالمستوى .اذ يقال ان سبب غضب ” بعض حملة الشواهذ” هو بعض الردود المنافية للاحترام والتي تفوه بها عامل المدينة و هو يحاور هؤلاء الشباب. حينذاك تدخلت الضفادع السوداء و تربصت بالموقف و قامت بنا قامت به.
    في اليوم الموالي قام جل طلبة الكلية بوقفة احتجاجية منددين بما قام به بعض المتهورين.

    على ملف الشباب العاطل ان يعرف حلا وبسرعة. حقهم في الشغل حق وجودي لا نقاش فيه..
    اتمنى ان تستطيع الحكومة الجديدة تدبير هذا الملف تدبيرا عقلانيا و بسرعة البرق.

    تاريخ نشر التعليق: 09/01/2012، على الساعة: 17:20
  2. نزهة/المملكة المغربية:

    للامانة اعود واقول يجب على اعلى سلطة في البلاد من جلالة الملك ووزير الداخلية اني قوموا بمساءلة بعض المسؤولين بتازة لانهم عجزوا عن تدببير هذا الاحتقان الاجتماعي تدبيرا بالمستوى .اذ يقال ان سبب غضب ” بعض حملة الشواهذ” هو بعض الردود المنافية للاحترام والتي تفوه بها عامل المدينة و هو يحاور هؤلاء الشباب. حينذاك تدخلت الضفادع السوداء و تربصت بالموقف و قامت بنا قامت به.
    في اليوم الموالي قام جل طلبة الكلية بوقفة احتجاجية منددين بما قام به بعض المتهورين.

    على ملف الشباب العاطل ان يعرف حلا وبسرعة. حقهم في الشغل حق وجودي لا نقاش فيه..
    اتمنى ان تستطيع الحكومة الجديدة تدبير هذا الملف تدبيرا عقلانيا و بسرعة الربق.

    تاريخ نشر التعليق: 09/01/2012، على الساعة: 17:19
  3. نزهة/المملكة المغربية:

    اقولها بكل افتخار….انا اشد على ايادي الشرطي الذي خلص زميله من موت محقق. مغربي قح. كل الشعب معك ايها الشرطي الشجاع.
    لسنا الشعب الذي يقتل شرطته ولا رموزه.ابحثوا لكم عن موضوع اخر….

    تاريخ نشر التعليق: 09/01/2012، على الساعة: 16:46
  4. زكريــاء TGR:

    الشعــب يريـــد إســقــاط النظـــــام المغــربـــي..
    المعــطـلــون يـقمعــون من طرف قوات القـمع المغربيــة.
    حـاملي الإجــازات يـقمعــون..
    حـاملي الشواهد العـلـيـا: ماستر- دكـتـورة… يـقمعــون
    الله أكـبر على هـذا النــظــام الجـائـر..

    تاريخ نشر التعليق: 09/01/2012، على الساعة: 13:30
  5. ملاحظ:

    التلاعب بالعبارات و تلفيق التهم للشرطة عبر مقاطع غير كاملة من الفيديوهات لا تستطيع نشر الفتنة و السيبة في البلاد. عنوان لمقال يجعل الضحية ظالما و الظالم ضحية. عن لي دهس تتكلمون و الصورة و كذا الفيديو يوضحان جليا اندفاع السائق لتخليص زميله من يد مجموعة من الاوباش و رجوعه فورا الى الخلف بعدها يظهر مراهق امام السيارة و هو ينيظر الى صاحب الكاميرا كي يصوره.
    كفاكم بهتانا و حشوا للاكاذيب.
    اما من يسمي نفسه -مغربي حر- في التعليق رقم 1 فلم يعد يخفى على احد من قراء الدولية انه لست سوى بيدق من مجموعة الشواذ 20 فبراير.

    تاريخ نشر التعليق: 09/01/2012، على الساعة: 12:48
  6. حركة شباب الرابطة الملكية المغربية:

    تحية لرجل الأمن، السائق الذي لم يترك زميله تحت رحمة الوحوش، أما بالنسبة لحقوق الإنسان سنناقشها عندما يكون المتظاهرون بشر وليس المخلوقات التي رأيناها على الشريط وهي تهاجم قوات الأمن

    تاريخ نشر التعليق: 09/01/2012، على الساعة: 9:18
  7. الشريف العباسي الادريسي مولاي المصطفى:

    اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و ارنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

    رايت كل شيء بؤم عيني: المتظاهرون في آخر الفيديو اندفعو نحو قوات الامن, حين تراجع هدا الاخير سقط احد رجال الامن ثم التف حوله المتظاهرون و انكبو عليه بالضرب و الركل بعدها مباشرة اندفعت سيارة الامن نحوهم, ثم ظهر شاب امام السيارة فوقف مباشرة بعد تراجعها.

    تاريخ نشر التعليق: 09/01/2012، على الساعة: 9:17
  8. نزهة/المملكة المغربية:

    كما رايتم في الصورة ليس هناك سائق. نحن نعرف طرق من يريد ان يشعلها نارا.. و لن يكون لهم ذلك

    تاريخ نشر التعليق: 09/01/2012، على الساعة: 9:17
  9. نزهة/المملكة المغربية:

    هؤلاء الشبان “الغاضبين ” هم مجموعة مراهقين. امس انتفض الشباب التازي الحقيقيي من الطلبة الجامعيين واحتشدوا منددين بما قام بهم هؤلاء المسخرين من طرف اللاعدل واللااحسان.لماذا لم تتكلموا عنهم؟
    اما انت يا مغربي حر فقد سبق ان قلنا لك لا تختبا وراء المغاربة ايها الحيطيست..بداية نهاية الحيطيست امثالك ان شاء الله.
    في الملكة الامور هانية. لا تبالوا بمن يهول الامور.

    تاريخ نشر التعليق: 09/01/2012، على الساعة: 9:16
  10. مغربي حر:

    تحية لأبطال المغرب الأشاوس إنها بداية النهاية للديكتاتور السادس

    تاريخ نشر التعليق: 09/01/2012، على الساعة: 3:38

أكتب تعليقك