الصورةُ التي أغضبت انصارَ الربيع العربي

مسؤول مغربي ينحني لتقبيل يد ولي العهد المغربي الأمير الحسن ذو التسع سنوات في الرباط

مسؤول مغربي ينحني لتقبيل يد ولي العهد المغربي الأمير الحسن ذو التسع سنوات في الرباط

تحولت صورة مسؤولين عسكريين و سياسيين مغاربة و هم ينحنون لتقبيل يد و لي العهد المغربي الأمير الحسن ذو التسع سنوات،إلى مادة دسمة في وسائل الإعلام العربية ،حيث خصصت لها بعض القنوات التلفزية حلقات كاملة للسخرية منها في وقت يعيش فيه العالم العربي حالة غليان،أطاحت بعدة أنظمة من الحكم.

و خصص الإعلامي المصري المثير للجدل عمرو أديب حلقة كاملة من برنامجه القاهرة و الناس للسخرية من المشهد المغربي الرسمي،في حين وصفت صحف أخرى الصورة ب”صنع المغاربة لآلهتهم”.

و كانت القناة المغربية الأولى الحكومية قد نقلت في بث مباشرة مراسيم تدشين ولي عهد المغرب الذي لايزال طفلا حديقة حيوانات جديدة في الرباط،حيث تسابق مسؤولون مغاربة كبار على تقبيل يد الطفل ولي العهد أثناء اصطفافهم لاستقباله.

وآثار المقطع الذي انتشر انتشار النار في الهشيم على موقع اليوتوب استياء الكثيرين من مستخدمي المواقع الاجتماعية من بينها “الفيس بوك” و”تويتر” بعد تداوله، حيث انحنى كبار مسؤولي الدولة المغاربة الكبار بما فيهم العسكر، وقاموا بتقبيل يدي الطفل أثناء مصافحته لهم.

وأوضحت التعليقات في المواقع الاجتماعية التي اطلعت عليها الدولية أن “تلك العادات تصنع الآلهة والطواغيت فى المجتمع العربي، حيث يظل الشعب خاضعًا لرئيسه ولملكه طوال العصور والأزمنة، بالإضافة لما يزرع داخل أطفال الحكام من إحساس بأنه قد أصبح إلها على شعبه”.

و صب عدة شباب من أنصار الثورة العربية و زحف ما يسمى بالربيع العربي على جل الدول العربية جام غضبهم على الصورة،و قالوا إنها تمثل مهانة كبيرة للشعب المغربي و للشعوب العربية برمتها.

ودعا مسؤولون وشخصيات مغربية رفيعة الى تعديلات في البروتوكول الملكي ليصبح اكثر بساطة في وقت يعرف المغرب فيه نقاشا واسعا بشان دور وصلاحيات المؤسسة الملكية بالمغرب حتى بعد تمرير الاصلاحات الدستورية التي كان قد دعا إليها العاهل المغربي .

و تدعو العديد من الاحزاب المغربية الى الغاء صفة التقديس عن شخص الملك و عائلته كما هي واردة بالدستور الحالي وتدعو الى ان يكون لشخص الملك على غرار دساتير الدول الديمقراطية “حرمة لا تنتهك”.

الانحناء لولي العهد المغربي وتقبيل يده يثير الجدل وسط نشطاء المواقع الاجتماعية

الانحناء لولي العهد المغربي وتقبيل يده يثير الجدل وسط نشطاء المواقع الاجتماعية

غير أن مصادر إعلامية مغربية تقول إن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة و هي وزارة لا تتبع الحكومة و ميزانيتها لا تراقب من قبل البرلمان تفرض على المسؤولين تقبيل يد الملك و ابنه و أشقاءه و شقيقاته كشرط لنيل رضى البلاذ الملكي.

و فجرت الاحتجاجات التي انتشرت فى المغرب موضوع شديد الحساسية مرتبط بعادات وتقاليد النظام الملكي حيث طالب المتظاهرون المغاربه بإلغاء بعض المظاهر التي تتنافى مع نظريتهم فى الحرية والكرامة واولها تقبيل يد الملك والانحناء فى حضرته أثناء تقديم البيعة.

طما فجر قيادي في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان قنبلة إعلامية على القناة الثانية بالتلفزيون الحكومي، حين انتقد المراسيم الملكية العتيقة التي ترتبط بنمط سياسي يقوم على “مؤسسة إمارة المؤمنين والنسب النبوي للأسرة العلوية الحاكمة وبيعة الشعب للملك.”

وقال الناشط الحقوقي عبد الإله بنعبد السلام إن “ثمة ضرورة لتجاوز الطقوس الملكية التي لا تتماشى مع مبادئ حقوق الانسان وفي مقدمتها المساواة بين المواطنين بغض النظر عن النسب أو الموقع الاجتماعي والسياسي أو الانتماء العرقي والديني،” رافضا “الدفع بعامل العراقة والرمزية التاريخية للطقوس التي لا تنسجم في نظره مع المنحى التقدمي التي تطمح إليه القوى الديموقراطية في المملكة.”

وعرف المغرب نقاشا مماثلا صيف 1999 عقب تولي محمد السادس العرش خلفا لوالده الحسن الثاني، حيث ظهرت دعوات بالتوقف عن تقبيل يد الملك كمظهر لم يعد مقبولا.

 

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 61

  1. WALID DZ:

    بخصتو بينا يا لمغاربا

    تاريخ نشر التعليق: 16/01/2012، على الساعة: 13:50
  2. ملاحظ:

    الى علي و بنت السعودية
    لاننا شعب نحترم جيراننا لن نشتم اسيادكم و اولياء نعمتكم و لن نفضح جهلكم و محدودية فكركم و لن نقول ان اكبر الطغاة هم من يسيروكم و لن نقول و نتكلم عن فضائحكم.
    سنكتفي بالقول ان القافلة تسير و الكلاب تنبح.
    اميرنا ابن ملكنا عزيز على كل المغاربة و تقبيل يده لم تكن مهانة يا ….. بنت اتباع خادم السعودية.

    تاريخ نشر التعليق: 16/01/2012، على الساعة: 13:49
  3. الشريف العباسي الادريسي مولاي المصطفى:

    مع العيب في تقبيل يد عزيز على القلب من الجيران المحترمن أو من العائلة أو من الأعيان الخيرين الدين يحبون الخير وينشرون الدين,لا تنسى أخي أن لنا أمير المؤمنيين وهو رئيس لجنة القدس وله من المبادرات ما لا يستطيع أحد فعله وأخرها ما وقع للحاجة المغربية التي لم ترحمها السلطات السعودية الاسلامية,
    وأخيرا أحبك يا ملكي…وأحب تقبيل يدك وما العيب في دلك
    ولنضع الكلاب تنبح وأخرها الكلب المديع التلفزي المصري

    تاريخ نشر التعليق: 16/01/2012، على الساعة: 9:39
  4. abiir sousou:

    بنت السعودية من كلامك انك مصرية بنت الفول المدمس وطعمية و99؟اب الم تستحي الم يحكمك مبارك والآن الجيش ولا تتقنين الا النباح يا ابنت الحرامي الست الآن خاضعة ومستسلمة لحكامك نحن نحمد الله لنا ملك يشتغل ليرفع من مستوى شعبه وبلادنا زينة الله يحفض لنا ملكنا اما اذا كنت سعودية فلافضل ان تخرسي غيري اذا استطعتي حاكمك ولن تسترجي ان تنطقي بكلمة شعب مغلوب عليه

    تاريخ نشر التعليق: 16/01/2012، على الساعة: 7:23
  5. المغربي:

    تقبيل يد امير البلاد فهذا اختيار وليس اجبارويقى المغرب يسير بثبات والكلاب تنبع او الدياب تعوي كما فعل ذيب عمرولعنة الله عليه….من ليس بمغربي فليهتم بشؤونه الخاصة.. يا بنت السعودية….تحرري من عبودية ملككم أولا و لا تتدخلو فيم لا يعنيكم.. هذا هو الفضول…

    تاريخ نشر التعليق: 16/01/2012، على الساعة: 3:56
  6. saalim salman:

    يا علي ويا بنت حارس الحرمين . أنتم أكبر شعب في عبادة أسيادكم،ليس عندكم الحق حتى في رخصة السياقة كنساء العالم ،تعيشون في العصور الوسطى ،وتتكلمون على شعب يكن الحب لملكه.ولي شك كبير أن تكوني أنت سعودية ،لأنكم من أكبر النساء جهلا في العالم العربي،عندكم حريق في الرأس اتجاه المغرب يا عملاء البوليزاريوا ،ارتاحوا في جهلكم فالمغاربة على علم بما يفعلون

    تاريخ نشر التعليق: 16/01/2012، على الساعة: 3:16
  7. مغربي حر:

    لا ادري لماذا تم تهويل الامر ، من يقبلون اليد وينحنون هم مسؤولون عسكريون ووزراء خايفين على مناصبهم ويستطيعون بيع كرامتهم ليكي يرضوا النظام ، مادخل الشعب المغربي في هذا ؟؟ والبرتوكول الملكي ليس اجباريا فيه تقبيل اليد والا الانحناء وانما هؤلاء المسؤولون يفعلون هذا بملء اردتهم كنوع من التملق ، واصلا الملك المغربي يتجول دائما في الشوراع لوحده ويسلم على الناس بمنتهى البساطة ، ولا احد يقبل يده ـ كفاكم مغالطات ، انتم لا تعرفون شيئا عن المغرب ولا عن تاريخه ، ولا عن شعبه ، وتقولون استعباد ؟؟؟ سبحان الله جاءت ايام ليوصف احفاد طارق بن زياد وعبد الكريم الخطابي بانهم عبيد

    تاريخ نشر التعليق: 16/01/2012، على الساعة: 2:41
  8. aziz:

    3amalto ih btawra winti yasa3odya mbt9abiloch id malikkom .vive le maroc .wnta ya chytan ya abo chyatin y 3amro zabibo

    تاريخ نشر التعليق: 16/01/2012، على الساعة: 1:27
  9. بنت السعودية:

    تافهين فعلا بيقولو له سيدي ومولاي ويقبلو بأيده
    رجال وشهادات ومناصب كبيره لكن عالفاضي ليس عندهم كرامه ولا عزة نفس عمالين بيركعو له ويقبلو الايادي هو طفل صغير ميسواش حاجه غير ان ابوه حرامي ولص كبير سارق الشعب..بينصب ابنه من الان ليكون الملك وهكذا جيل بعد جيل …الملك يعيش عيشه هنا والشعب فقير ومعدوم وكمان عبيد له ..والله عيب عليهم ييركعو له … الركوع لله وحده سبحانه وهم الاكبر بالسن كيف ينحنو ليسلمو عليه …الايكفي يحيونه باليد وكلهم منافقين بيقبلو ايديه وينحنو ويركعــــو ل80زاويه لحتى يقبلو ايديه !!! افاقين وخدمه للملك والدرهم حتى وزير الدفاع بينحني طفل صغير بيفتتح حديقة حيوان !! فعلا تهريج بس علشان ابوه الملك وكأن الميزانيه دافعها من جيبه ….سقطت الاقنعه ببعض الدول العربيه وباقي دول عربيه لاتزال عابده مستسلمه لحكامها وانظمتها فعلا …. شعوب تخدم الملك زي الاله استغفر الله العظيم وعيبــــاه

    تاريخ نشر التعليق: 16/01/2012، على الساعة: 0:46
  10. علي:

    كيف يصنع العرب حكامهم الدكتاتوريين والله ان الشعب المغربي يحتاج الى ثوره اكثر من اي شعب اخر

    تاريخ نشر التعليق: 16/01/2012، على الساعة: 0:42

أكتب تعليقك