رخوي يكشفُ جهلَ بنكيران بالبروتوكول

رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو رخوي يتحدث إلى نظيره المغربي عبد الإله بنكيران في الرباط

رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو رخوي يتحدث إلى نظيره المغربي عبد الإله بنكيران في الرباط

لم يخلو استقبال رئيس الوزراء المغربي الجديد عبد الاله بنكيران رئيس حزب العدالة والتنمية في مطار الرباط سلا،لنظيره الإسباني اليميني ماريانو راخوي الذي يخطو ايضا خطواته الاولى في السلطة في اسبانيا،لم يخلو من الطرائف التي أظهرت جهل بنكيران بالبروتوكول الرسمي في مثل هذه المناسبات.

و عند نزول راخوي من الطائرة سارع بنكيران نحوه دون انتظار متمردا على البروتوكول المعروف في مثل هذه الإستقبالات،حيث سارع إلى تقبيله على خذه الأيسر دون أن ينجح في تقبيل الخذ الأيمن، بعد أن تعمد الضيف الإبتعاد و تفادي ذلك بطريقة لبقة من خلال التربيت على كتف رئيس الحكومة المغربية.

كما ظهر الإرتباط واضحا على بنكيران أثناء تحية العلم،حيث بدت خطواته متسارعة مقارنة بخطوات ضيفه،بينما ظهر  انحناءه أمام الفرقة العسكرية الملكية مصطنعا.

و تصرف الزعيم الإسلامي المغربي بعفوية كبيرة مع ضيفه الإسباني بشكل أثارت الكثير من علامة استفهام،فيما التقطت قنوات تلفزية إسبانية صورا ساخرة لوزير الإتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي و هو يحتسي كأس الشاي المغربي المنعنع بطريقة مثيرة للإنتباه،خلال محادثات بنكيران و رخوي في المطار .

و يبدو أن مصالح البروتوكول و التعامل مع وسائل الإعلام الخاصة بالحكومة المغربية لا خبرة لها في التعامل مع الصحافيين و تنظيم عملهم في مثل هذه المناسبات،حيث سمحت لكل الكاميرات و المصورين و الصحافيين بتطويق بنكيران و ضيفه الإسباني،وسط تدافع مكثف نحوهما.

و لم ينتبه بنكيران للأمر رغم علامات الإنزعاج التي ظهرت على رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي،و عوض تبليغ ذلك بطريقة لبقة إلى المشرفين على تنظيم عمل الصحافيين من وزارته،اشتكى وزير الإتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية الصحافيين إلى بنكيران مطالبا إياه بإبعادهم .

و بلغت عفوية بنكيران قمتها حينما ترك ضيفه الإسباني وحيدا،و قفز من كرسيه نحو الصحافيين مخاطبا إياهم بنبرة مرتفعة و غاضبة قائلا :” أريد أن أسالكم ؟ هل يمكن أن تخبرونا متى ستنتهون ؟ نحن نريد أن نتحدث قليلا ” بينما ظل رئيس الحكومة الإسبانية مذهولا مما يرى من فوضى،بعد أن أخفى مشاعره بابتسامة صفراء.

و بعد مغادرة المطار،و خلال الطريق بقي رئيس الحكومة الإسبانية وحيدا حسب ما لاحظته الدولية،بعد أن انشغل بنكيران بالحديث إلى مسؤول من ديوانه عن الخطوات التالية للزيارة الرسمية و ما الذي ينبغي فعله،قبل أن يعود للحديث إلى ضيفه.

و رمت زيارة راخوي الى اضفاء زخم جديد الى العلاقات الثنائية بين البلدين فيما كل منهما يشهد مشاكل اجتماعية اقتصادية على خلفية البطالة،وما زالت بينهما ملفات شائكة في العلاقات الثنائية.

كما شكلت زيارة راخوي فرصة للرجلين للتعارف، بعد ان اوصلت الانتخابات التشريعية في تشرين الثاني/نوفمبر في المغرب واسبانيا كلا من الاسلامي بنكيران، واليميني راخوي الى السلطة.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 22

  1. فنكوش المنعكش:

    إحساسة بالدونية هو ما دفعة لهذا التصرف، إرفع رأسك يا أخى فضحتونا

    تاريخ نشر التعليق: 22/01/2012، على الساعة: 12:55
  2. hany:

    الى الاخ المراكشى ان ترك اللحيه سنه مؤكده عن النبى محمد صلى الله عليه وسلم وكذلك الدعاء الى الله وصلاه الاستسقاء لنزول المطر كان يفعلهم رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم الذى فى عهده وعهد الخلفاء الراشدين من بعده تم فتح جميع الدول المتقدمه الان ومن ضمنها اسبانيا (الاندلس )لانهم كانوا متمسكين بدينهم وكانوا من اكثر الامم تحضروتقدم اما فيما يخص تقبيل الايدى فانا ضد هذه العاده السيئه تماما تحتى ان كانت تؤدى على سبيل احترام الحاكم وتوقيره وليس الغرض منها الازلال لاسمح الله ولك كل الشكر والاحترام

    تاريخ نشر التعليق: 22/01/2012، على الساعة: 10:45
  3. غيور على المغرب:

    فعلا نستحق ان يقال عنا ماقاله المتنبي ياامة ضحكت من جهلها الامم

    تاريخ نشر التعليق: 22/01/2012، على الساعة: 2:59
  4. مراكشي:

    على الاقل لايبوس الاسبان ايدي من يحكموهم مثل العبيد المغاربة المتخلفين ولايطلقون اللحي مثل بنكيران ولايبتهلون للسماء كي تنزل الامطار انهم ببساطة متقدمون تفصل بيننا وبينهم سنوات ضوئية فلاتخلطوا البيننا وبينهم راخوي متفوق بشعبه المتحضر ونحن في الحضيض ولازالت تنعق الغربان عندنا داعية لاستدامة التخلف ولكن لااحد سيصدق هذه الغربان الناعقة لانها لاتغرد مثل العصافير بل تصم اذان قراء جريدة الدولية

    تاريخ نشر التعليق: 22/01/2012، على الساعة: 2:57
  5. مغربي:

    ومن يكون بنكيران هذا سوى معلم صبيان ومتخلف عقليا وكلب من كلاب محمد السادس واما راخوي فرئيس دولة دمقراطية كبرى تحترم اختيارات الشعب ولاتزور الانتخابات كي يصعد من صنعه المخزن والبصري الملعون؟؟؟ظ

    تاريخ نشر التعليق: 22/01/2012، على الساعة: 2:51
  6. rafii:

    ومن يكون راخوي هذا؟ حتى نحترم البروتكول.أليس بعدو المغرب اللذوذ؟سياسته كلها تصب عكس مصالح المغرب.كان يجدر ببنكيران تركه بالمطار لساعات.وهذه رسالة قوية مفادها أن امثال راخوي سيلقون نفس الإستقبال و المصير .بنكيران ليس بأمي فيما يتعلق بالبروتوكول يا كاتب المقال.أنت جاهل لشخص بنكيران.

    تاريخ نشر التعليق: 22/01/2012، على الساعة: 1:16
  7. نزهة/المملكة المغربية:

    بصراحة لم اصوت لحزب العدالة و التنمية لاختلاف الافكار و الخط السياسي. لكن التقطت اشارات جد ايجابية منذ تولي السيد بنكيران مسؤولية رئاسة الحكومة. لا يهم البروتوكول.سيتعلمه. المهم هو الفعل فوق الارض. و من هو راخوي؟ الم يكن من اعداء امس؟ و من قال لكم اصلا ان راخوي جاء ليحترم البروتوكول؟ راخوي جاء ليسعى الى فتح المياه المغربية للصيادين الاسبان لان مدنا باكملها افلست.
    النفاق السياسي و ما ادراك ما النفاق السياسي. هكذا تكلموا عن رئيس ايؤان في ازيارته الاخيرة لامريكا. لدرجة ان بعض الحقودين في الاعلام الامريكي اكدوا انهم شموا رائحة الغنم في لباس الرئيس لانه ياكل المشوي -كذا- في فندقه.
    لا اتفق مع الرئيس الاايراني . لكنني متيقنة انه شوكة في حنجرة الامريكان. و ذلك يكفيني. اذا كانها رئيس الحكومة المغربية مع الاسبان فسيثلج ذلك صدري. بروتوكول؟ فليشربه و هو هناك.. لا نريد بروتوكول. مللنا من البروتوكول. نريد تفعيل التصاريح و التصاريح المضادة

    تاريخ نشر التعليق: 21/01/2012، على الساعة: 0:58
  8. ملاحظ:

    صاحب هذا المقال و معه ماريانو رخوي و الذين يتكلمون عن البروتوكولات في المشي و الكلام و المصافحة ليسوا سوى ببغاوات سادجة و دمى نتحركة ببطاريات الابهة و المظاهر التي تخفي وراءها السفقات المشبوهة . . .
    اتركوا الرجل يعمل بتلقائية و دون تعقيدات فالعبرة في العطاء و ليخسئ المتتبعون للمظاهر.

    تاريخ نشر التعليق: 20/01/2012، على الساعة: 19:51
  9. المغربي:

    لا يهم البروتوكول بقدر ما يهم الدفاع عن مصالحنا..

    تاريخ نشر التعليق: 20/01/2012، على الساعة: 15:18
  10. meriem:

    hiya bqat rhir f lprotokool!!! lmohim howa l3amal 3la ijad hal lilbitala wa lfaqr !!lispan ma3roufin bil3onsoriya balhiqd dyalhom! lam yansoo abadan anahom kano tahta saytarat lmaghrib fi marr l”osour !wafaqa laho ben kiran wa hadihi lhokooma ila ma fihi khayron libilad wal3ibad!!!!! la taktarith ya benkiran , ila lamam

    تاريخ نشر التعليق: 20/01/2012، على الساعة: 8:46

أكتب تعليقك