الشرطة المغربية تستخدمُ القوة لإفشالِ انتحار جماعي ل 70 عاطلاً من حاملي الشهادات

الشرطة المغربية تحاول التدخل لتفريق متظاهرين غاضبين

الشرطة المغربية تحاول التدخل لتفريق متظاهرين غاضبين

أعلن مسؤولون محليون ان نحو 70 مغربيا من العاطلين عن العمل هددوا “بالانتحار الجماعي” عندما حاولوا القيام بمسيرة الى محاجر فوسفات تعج بالمواد المتفجرة ما لم يتم توظيفهم في شركة الفوسفات التي تديرها الحكومة.

وأضاف المسؤولون ان الشرطة تدخلت بقوة لفض الاحتجاج قرب مدينة بن كرير واعتقلت ستة للاشتباه في قيامهم باعمال التحريض.

ولم يتسن على الفور الحصول على اي تفاصيل اخرى.

وهذا الحادث هو الاحدث في سلسلة من الاحتجاجات. وكان اربعة خريجين من العاطلين اضرموا النار في انفسهم باستخدام البنزين في قلب العاصمة الرباط ،في تكرار لما قام به بائع الفاكهة التونسي الذي انتحر حرقا قبل عام مما اشعل شرارة ثورات “الربيع العربي”.

وقالت وسائل الاعلام المغربية ان هؤلاء الاشخاص اصيبوا بحروق لكنهم نجوا من الموت خلال احتجاج قاموا به للضغط على السلطات كي توفر لهم ولزملائهم الخريجين وظائف بالقطاع العام.

واصدرت محكمة في مدينة اسفي الواقعة على ساحل المحيط الاطلسي احكاما على عشرة اشخاص بالسجن لمدة اربعة اعوام وغرامة كبيرة لقيامهم باحراق ممتلكات عامة ومهاجمة الشرطة خلال اعمال شغب احتجاجا على البطالة هناك في اغسطس اب.

ومن بين هؤلاء العشرة الناشط المحلي عبد الجليل اكاضيل الذي قالت الجمعية المغربية لحقوق الانسان انه تعرض للتعذيب على مدى ثلاثة ايام بعد اعتقاله لاجباره على الاعتراف بضلوعه في اعمال الشغب. وقضت المحكمة بسجن ستة اخرين اربعة اشهر لاشتراكهم في اعمال الشغب.

وطبقا للبيانات الرسمية فان مدينتي اسفي وبن كرير تقعان في منطقة بها ثاني ادنى نصيب للفرد من الناتج المحلي الاجمالي واعلى نسبة للفقر وأوسع تفاوت للدخل.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 3

  1. حفيد الامير عبد القادر:

    بدلا من احراق انفسكم احرقوا امير الطغاة الذي جثم على صدوركم قرونا و هو عائلته العفنة و احرقوا امثال نزهة و المغربي الذين يدافعون عن هذا الكلب و يصفونكم بالاوباش عليكم بالمظاهرات الكبيرة و الواسعة لاسقاط هذه العائلة الملكية الوسخة و الحقيرة بدلا من تقبيل ايديها النجسة و النجسة جدا

    تاريخ نشر التعليق: 10/05/2012، على الساعة: 14:54
  2. المغربي:

    أوباش……

    تاريخ نشر التعليق: 21/01/2012، على الساعة: 14:14
  3. نزهة/المملكة المغربية:

    ما هو الخيط الفاصل بين الحق وال شغب ؟ بن الحرية والفوضى؟
    هل حمل شهاذة يعني بالضبط الحق في الشغل بصفة مباشرة دون فترة تدريبظ
    من جهة اخرى الا تعتبر الدولة مخطئة و هي تشغل ابن فلان وعلان دون حق؟
    تلك اسئلة مشروعة اما هذا الخلط بين الاحذاث بين من يريد احراق نفسه و بين من يشعل صديقه النار فيه و بين من تتدخل السلطة لمنعه القيام بالانتحار….خلابيط شلايط…. سلطة حلوة مرة لا طعم لها و لا نكهة..اللهم الطف بنا

    تاريخ نشر التعليق: 21/01/2012، على الساعة: 3:45

أكتب تعليقك