غينغريتش يفوزُ بالانتخاباتِ التمهيدية للحزب الجمهوري الأمريكي في كارولاينا الجنوبية

فاز المرشح الجمهوري للرئاسة الاميركية نيوت غينغريتش بالانتخابات التمهيدية في كارولاينا الجنوبية.

و يقول المتخصصون ان غينغريتش هو المرشح الوحيد القادر على جمع الجمهوريين للفوز على الرئيس الديموقراطي باراك اوباما في تشرين الثاني/نوفمبر.

نيوت غينغريتش الفائز في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية كارولاينا الجنوبية

نيوت غينغريتش الفائز في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية كارولاينا الجنوبية

و أظهرت نتائج استطلاعات للرأي أجريت لدى خروج الناخبين من مراكز الاقتراع ونشرتها وسائل اعلام اميركية فوز المحافظ نيوت غينغريتش في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهورية في ولاية كارولاينا الجنوبية.

وافادت قنوات فوكس نيوز وأم اس ان بي سي وأن بي سي ان الرئيس السابق لمجلس النواب يتقدم بنحو عشر نقاط مئوية على منافسه المعتدل ميت رومني الذي يعتبر الأوفر حظا لمواجهة الرئيس باراك اوباما في انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر الرئاسية.

و يعوّل الحزب الديموقراطي على معركة طويلة في الانتخابات التمهيدية بين رومني وغينغريتش قد تمتد حتى مطلع الصيف، وتعطي الجمهوريين وقتاً أقل لمهاجمة أوباما الذي يتقدم حالياً بثلاث نقاط على رومني وسبع نقاط على غينغريتش. وواجه الأخير في الأسبوعين الماضيين سلسلة فضائح حول زواجه ثلاث مرات، وزعمه أن زوجته الأولى طلبت الطلاق، فيما أثبتت أوراق المحكمة التي سرّبها الإعلام عكس ذلك.

وفيما يتصدر هموم الناخبين الشأن الاقتصادي ونسبة البطالة التي هبطت إلى 8.7 في المئة الشهر الماضي، يتفق المرشحون الجمهوريون على تحميل ادارة اوباما مسؤولية تشديد الرقابة على المصارف بعد الأزمة المالية عام 2008، وصرف النظر عن إيجاد وظائف من خلال الاهتمام بتمرير قانون الرعاية الصحية وزيادة العجز.

ميت رومني المرشح الجمهوري الخاسر في في ولاية كارولاينا الجنوبية

ميت رومني المرشح الجمهوري الخاسر في في ولاية كارولاينا الجنوبية

في المقابل يستفيد أوباما إلى حد كبير من انجازاته في السياسة الخارجية وقضايا الأمن القومي، واهمها نجاحه في «اصطياد» زعيم تنظيم «القاعدة» اسامة بن لادن واستكمال الانسحاب من العراق، اضافة الى تحسين سمعة البلاد في الخارج بعد ثماني سنوات من رئاسة جورج بوش.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك