نجومُ غانا السوداء تصعقُ نسور مالي

اسامواه جيان مهاجم العين الاماراتي يحتفل على طريقته بأول هدف لمنتخب غانا في شباك مالي

اسامواه جيان مهاجم العين الاماراتي يحتفل على طريقته بأول هدف لمنتخب غانا في شباك مالي

وضعت غانا الوصيفة والمرشحة بقوة الى احراز اللقب الخامس في تاريخها، قدما في الدور ربع النهائي بتغلبها على جارتها مالي 2-صفر في دربي غرب افريقيا في فرانسفيل في ختام الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة ضمن كأس الامم الافريقية 2012 لكرة القدم التي تستضيفها غينيا الاستوائية مشاركة مع الغابون حتى 12 شباط/فبراير.

وسجل اسامواه جيان (63) واندريه ايوو (76) الهدفين،وهو الفوز الثاني على التوالي لغانا بعد الاول على بوتسوانا 1-صفر في الجولة الاولى، فانفردت بصدارة المجموعة برصيد 6 نقاط وباتت بحاجة الى نقطة واحدة في مباراتها الاخيرة امام غينيا في الجولة الاخيرة الاربعاء في فرانسفيل لضمان التأهل الى ربع النهائي وانهاء الدور الاول في الصدارة.

ومنيت مالي بخسارتها الاولى بعد فوزها على غينيا 1-صفر في الجولة الاولى، وبقيت في المركز الثاني برصيد 3 نقاط بفارق المواجهات المباشرة امام غينيا.

وتخوض مالي الجولة الثالثة امام بوتسوانا في ليبرفيل وهي تحتاج الى الفوز وتعثر غينيا لحجز البطاقة الثانية.

وجاءت المباراة قوية بين المنتخبين خصوصا في الشوط الاول والدقائق العشر الاولى من الثاني فغابت الفرص الحقيقية للتسجيل باستثناء التسديد من بعيد.

وانتظرت غانا المرشحة الى اللقب الى جانب ساحل العاج في غياب الخماسي مصر حاملة لقب النسخ الثلاث الاخيرة والرقم القياسي في عدد الالقاب (7) والكاميرون ونيجيريا وساحل العاج الدقيقة 63 ليمنحها جيان التقدم من ركلة حرة مباشرة، قبل ان يطمئنها ايوو نجل النجم عبيدي بيليه الذي احرز اللقب الرابع والاخير مع غانا عام 1982 في ليبيا عندما كان عمره 17 عاما بتسجيله الهدف الثاني للنجوم السوداء.

وخاضت غانا التي خسرت نهائي النسخة الاخيرة في انغولا امام مصر والتي بلغت ربع نهائي مونديال 2006 قبل ان تخسر امام الاوروغواي بركلات الترجيح المباراة في غياب قائدها جون منساه الذي طرد في المباراة امام بوتسوانا, فدخل جوناثان منساه مكانه.

واجرى مدرب غانا الصربي غوران ستيفانوفيتش تبديلين اخرين فدفع بالحسن ماساهودو واسامواه كوادوو مكان جوردان ايوو شقيق اندريه وصامويل اينكوم.

ولعب مهاجم العين الاماراتي اسامواه جيان اساسيا بعدما حامت الشكوك حول ذلك بسبب الاصابة التي تعرض لها في الحصة التدريبية الخميس.

في المقابل اجرى مدرب مالي الفرنسي الان جيريس تبديلا واحدا على التشكيلة التي تغلبت على غينيا, فاشرك عثمان بيرث مكان محمدو ندياي.

الدفاع المالي عجز عن وقف الآلة الهجومية الغانية

الدفاع المالي عجز عن وقف الآلة الهجومية الغانية

وكانت اول واخطر فرصة في المباراة في الدقيقة 25 عندما اطلق كوادوو كرة قوية من 25 مترا افلتت من يدي الحارس سوزمايلا دياكيتيه وتهيأت امام سولي علي موزنتاري الذي سددها بيسراه بجوار القائم الايمن.

وتلاعب كوادوو بالدفاع المالي مرتين واطلق كرة قوية بجوار القائم الايسر (36).

وانقذ القائمان الايمن والايسر غانا من هدف السبق بردهما كرة قوية من شيخ تيديان دياباتيه من ركلة حرة مباشرة (39).

وكاد اندريه ايوو يفعلها في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة من القائد جون باينتسيل بيد ان الكرة مرت بجوار القائم الايمن.

وأنقذ دياكيتيه مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية لايوو من خارج المنطقة على دفعتين (55)،فيما منح جيان التقدم لغانا من ركلة حرة مباشرة من 30 مترا اسكنها على يسار الحارس دياكيتيه (63).

ودفع جيريس بغارا ديمبيليه مكان دياباتيه مباشرة بعد الهدف, وكاد موديبو مايغا يدرك التعادل بضربة رأسية اثر ركلة ركنية مرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة (65).

وعزز ايوو تقدم غانا عندما تلقى كرة بالكعب من جيان داخل المنطقة فتلاعب بالمدافع اداما تامبورا بمراوغة فنية رائعة وسددها قوية زاحفة بيسراه على يسار الحارس دياكيتيه (76).

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك