الشرطة الكويتية تستخدمُ القوة لوقفِ هجماتٍ قبلية بينَ مرشحين متناحرين للإنتخابات

مواجهة بين الشرطة الكويتية و مهاجمين قبليين اقتحموا مبنى قناة الوطن الكويتية أثناء استضافتها مرشحا مواليا للحكومة

مواجهة بين الشرطة الكويتية و مهاجمين قبليين اقتحموا مبنى قناة الوطن الكويتية أثناء استضافتها مرشحا مواليا للحكومة

اشتبكت شرطة مكافحة الشغب الكويتية في وقت متأخر من الليل مع شباب قبليين اقتحموا مقر قناة تلفزيونية محلية كانت تستضيف مرشحا مواليا للحكومة، وذلك غداة إحراق مقر مرشح آخر اتهموه باهانة قبيلة المطير حسبما افادت صحف محلية وشهود عيان.

وتأتي هذه الأحداث في ظل تصاعد للمشاعر القبلية في الكويت عشية الانتخابات، واتهامات بتغذية المشاعر المعادية للقبائل من قبل مقربين من رئيس الحكومة السابق الشيخ ناصر الاحمد الصباح.

واصيب عدة اشخاص من بين المهاجمين للقناة اضافة الى عدة رجال من الشرطة في المواجهات التي اندلعت عندما تجمع المئات من ابناء القبائل امام مقر قناة الوطن التي كانت تستضيف المرشح نبيل الفضل.

ويعتبر ابناء القبائل الفضل انه من اقرب المقربين سياسيا من عدوهم المعلن المرشح محمد الجويهل الذي احرقوا مقره الانتخابي،بعد تصريحات مهينة لقبيلة المطير، وهي ثاني أكبر القبائل الكويتية وتعد مئة الف شخص.

وذكرت صحيفة القبس الكويتية ان 14 عنصرا من الشرطة وثلاثة صحافيين اصيبوا بجروح ونقلوا الى المستشفى في اعقاب هذه المواجهات.

وحصلت المواجهات بعد ان عقد المرشحون القبليون تجمعا ضخما، شارك فيه اكثر من عشرين الف رجل للتنديد بتصريحات الجويهل، وللدفاع عن كرامة القبائل.

وتصاعدت التوترات بشكل كبير في الكويت في الايام الاخيرة على خط القبائل، خصوصا مع تكرار الاهانات من قبل الجويهل الذي تتهمه المعارضة بانه مدفوع من قبل معسكر رئيس الوزراء السابق الشيخ ناصر المحمد الصباح.

كما تتقاطع المسألة القبلية جزئيا مع الطائفية اذ ان الجويهل مدعوم من بعض الشخصيات الشيعية الموالية للحكومة.

ومرشحو القبائل اصبحوا في الآونة الاخير رأس الحربة للمعارضة، وباتت القبائل تتمتع بالتفاف قوي حولها من قبل باقي مرشحي اطياف المعارضة.

النيران تلتهم تجمعا انتخابيا للمرشح محمد الجويهل بعد مهاجمته من قبل شبان ينتمون لقبيلة المطير

النيران تلتهم تجمعا انتخابيا للمرشح محمد الجويهل بعد مهاجمته من قبل شبان ينتمون لقبيلة المطير

وانتقد الجويهل خلال حملته بشكل متكرر ابناء القبائل الذين يشكلون حوالى 55% من المواطنين الكويتيين، واتهم قسما منهم بانهم ليسوا “كويتيين حقيقيين” اذ قال انهم يحملون جنسيتين، الامر الممنوع في القانون الكويتي.

ورفع لافتة كبيرة على مقره الانتخابي كتب عليها “الكويت للكويتيين” واعتبر ان بعض حاملي الجنسية الكويتية ليسوا كويتيين ويجب ان تخضعهم الحكومة لفحص الحمض النووي (دي ان ايه).

وسبق للجويهل ان اعلن مواقف مشابهة قبل سنتين خلال برنامج تلفزيوني ما ادى الى احتجاجات قبلية.

وقد ادان الديوان الاميري الأحداث الليبلية و”المس بالقبائل” على حد سواء، وقال انها تعد “خروجا سافرا عن اخلاقيات الشعب الكويتي” داعيا في نفس الوقت الى نبذ الروح الطائفية والقبلية والفئوية. كما اكد الديوان اتخاذ الاجراءات اللازمة لمعاقبة “المحرضين” و”المساهمين” في هذا الهجوم.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

لا توجد تعليقات

  1. مايسترو1:

    فاما الجويهل فهو مجرد مسكين تم تلميعه بالكويت كما الخواجا بالبحرين وظهر الجويهل بصفة انه يمثل الدائره او الحى البسيط بالكويت ثم وجدنا نفس من قام بمنح ياسر حبيب القادم من العراق جنسيه كويتيه ماده اولى وقناة فضائيه وهات يالعب طائفى مذهبى حتى كادت تشتعل الامه وسط الثورات والحرب والصراع والتربص الغربى والدولى بالمنطقه وتوازنات القوى فيها
    فقد تم تقديم الجويهل المسكين باعلام الكويت الرسمى وهو رمز للامه والامر مضحك فعلا رمز ممثل الدائره الثالثه او اللى يكون المهم حى من احياء او من مناطق الكويت انتخاب بمجلس برلمانى كل من فيه غير مستقل فاما للحكومه او لحزب دينى مذهبى قبلى طائفى الخ لااستقلاليه نهائيا-
    تفضلو نتيجة تلاعب الحكومات بحقوق الانسان وابراز الجويهل كما تم ابراز ياسر حبيب من قبل وقد تاثرت الكويت بتلك المهزله لاشك-حيث تم تقديم الجويهل كضحيه للعبه حكوميه كويتيه انتهت بما يعرف بحادثة اطلق عليها الثائر الاممى والمقرر السامى السيد-
    وليد الطلاسى
    ديوان حربش غيت عقب ضرب اعضاء البرلمان واصابة الجويهل الذى يتصور بتمثيله لمنطقه انتخابيه هاهى مكتوبه باليوتيوب الدائره الثالثه–

    الجويهل متصور انه مسيطر على الموقف الى ان تلقى الضربه الموجعه من راسم اللعبه برمتها خلف الستار والكويتيين وايضاالرمز الاممى الكبير المقرر السامى السيد-
    وليد الطلاسى-
    هنا مايفوتهم من يكون الذى خلف الستار-
    اذن
    مسالة الدموقراطيه الان بجميع دول العالم هى فى تداول السلطه فهل اقفلت الكويت وغيرها هذا الملف تداول السلطه-وليس الصراخ الفارغ فالجويهل يبقى جويهل-انما مابال العقلاء

    تاريخ نشر التعليق: 01/02/2012، على الساعة: 19:17

أكتب تعليقك