روسيا مستعدةٌ لقبولِ المشروع العربي حولَ سوريا شرطَ استبعادِ التدخلِ العسكري فيها

سفير روسيا لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين يتحدث في مجلس الأمن اثناء مناقشة مشروع قرار عربي تقدم به المغرب بشأن سوريا

سفير روسيا لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين يتحدث في مجلس الأمن اثناء مناقشة مشروع قرار عربي تقدم به المغرب بشأن سوريا

أعلن مبعوث روسيا لدى الاتحاد الاوروبي انه لا يعتقد ان مسودة قرار غربي عربي بشأن سوريا يمكن أن تمرر في الأمم المتحدة دون ان تستبعد صراحة امكانية التدخل العسكري في سوريا.

وكانت تصريحات فلاديمير تشيجوف أحدث مؤشر على ان روسيا يمكن ان تستخدم حق النقض (الفيتو) ضد القرار الذي يؤيد خطة لجامعة الدول العربية تدعو الرئيس السوري بشار الاسد الى نقل سلطاته الى نائبه اذا لم تعدل صياغة القرار لتضع المخاوف الروسية في الاعتبار.

ونقلت وكالة انترفاكس عن تشيجوف قوله ان المسودة “تنقصها أهم شيء.. فقرة واضحة تستبعد امكانية استخدام القرار لتبرير تدخل عسكري من الخارج في شؤون سوريا. لهذا السبب لا أرى مجالا للتصديق على هذه المسودة.”

و كان سفير روسيا لدى الامم المتحدة أعلن أثناء مناقشة مشروع القرار العربي الذي تقدم به المغرب في مجلس الأمن ان اتفاق بشان بين اعضاء مجلس الامن الدولي بشان سوريا ممكن وان ادراج بعض الافكار الروسية في مشروع قرار اوروبي-عربي هو علامة ايجابية.

واضاف السفير فيتالي تشوركين قائلا “وجدنا فيه (المشروع) بعض العناصر التي كانت في مسودتنا وهذا يساعد على الامل.” وكان يشير الي مشروع قرار روسي سابق بشان سوريا رفضته القوى الغربية والجامعة العربية بدعوىت انه ضعيف جدا.

وقال تشوركين “نأمل بأن يتوصل المجلس الي توافق بشان المسألة السورية لان هذا ليس فقط ممكن بل ضروري ايضا.”

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك