أكثرُ من 166 جريحًا في اشتباكاتٍ دامية بينَ الشرطة المغربية و متظاهرين في تازة

النيران تلتهم سيارة للشرطة المغربية فيما يرشق شبان غاضبون سيارة أخرى للأمن المدني

النيران تلتهم سيارة للشرطة المغربية فيما يرشق شبان غاضبون سيارة أخرى للأمن المدني

أصيب ما لا يقل عن 166 متظاهرا بجروح في اشتباكات دامية في مدينة تازة شمال شرق المغرب،عندما خرج سكان أحياء هامشية احتجاجا على اقتحام رجال شرطة بلباس مدني لبيوت دون إذن قضائي و احتطاف 5 شبان منها بينهم قاصر على خلفية صدامات دامية شهدتها المدينة الشهر الماضي.

و دارت مواجهات دامية بين قوات الأمن والمحتجين المنحدرين من الأحياء الشعبية المهمشة استمرت طيلة الليل،و في تازة، و أسفرت عن إصابة 166 محتج من بينهم 50 من رجال الشرطة و القوات المساعدة المعروفة اختصارا باسم “المخازنية”إضافة إلى  عناصر بزي مدني تابعة لجهاز الاستخبارات والاستعلامات العامة.

و تفجر الوضع الأمني في المدينة عقب وقفة احتجاجية نفذها سكان حي “الكوشة”، أمام محكمة تازة والسجن المحلي للمطالبة بإطلاق سراح 5 شبان من بينهم قاصر، جرى اختطافهم من داخل بيوتهم من قبل رجال أمن بزي مدني، بناء على مذكرة بحث أصدرتها الشرطة القضائية في ولاية أمن تازة في حقهم على خلفية تورطهم في أحداث 4 يناير الماضي.

و سارعت السلطات المغربية إلى إعلان حالة الطوارئ في المدينة طيلة الليل،حيث اضطرت القوات العامة إلى إطلاق القنابل المسيلة للدموع لتفريق المحتجين، الذين كانوا يرشقونها بالحجارة، كما قامت بتنفيذ بعض المداهمات لاعتقال المتهمين بالوقوف وراء هذه الأحداث.

و تعرضت العديد من المباني و المرافق العامة إلى التخريب بعد أن أضرم فيها متظاهرون غاضبون النار،فيما أخبر شهود عيان الدولية في اتصال هاتفي أنهم شاهدوا سيارات شرطة تلتهمها النيران وسط المدينة.

و قال محمد الشيابري عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في تازة “أن ما يقع في تازة أصبح يدعو للقلق وغير مطمئن” مشيراً إلى أن “الصدامات شهدت تراشقاً بالحجارة بين الطرفين واستعملت فيه القوات العمومية الغازات المسيلة للدموع”.

و قال مصطفى الخلفي وزير الإتصال المغربي و القيادي في حزب العدالة و التنمية الإسلامي الحاكم إن “الحوار هو وحده الوسيلة الكفيلة بحل المشاكل،و إن حقوق المحتجين مضمونة شريطة احترام القانون” على حد تعبيره.

و تكافح الأجهزة المغربية دعوات تنتشر عبر الفيسبوك و باقي مواقع التواصل الإجتماعي تدعو المغاربة إلى استلهام انتفاضة تونس و مصر للتحرك ضد نظام الحكم في المغرب،بدعوى أن المغرب مختلف عن باقي الدول العربية التي شهدت احتجاجات غاضبة.

ورغم ذلك تنعم المملكة المغربية باستقرار نسبي لانها تستثمر في المشروعات السكنية ولأن المغاربة يعتبرون ملكهم مصلحا،رغم غضبهم من التجاوزات الأمنية المتكررة و تردي الوضع الإجتماعي.

 

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 9

  1. مغربي حتى النخاع:

    إذا كان هؤلاء الأوباش يعبرون عن مطالبهم بهاته الطريقة الهمجية واللتي لم أجد وصفا لها في قاموسنا اللعوي للأسف . فنحن مع الشرطة أو ما تسمونه المخزن لتأديب أياديكم المتعفنة
    هل إحراق سيارات الشرطة ورشق الوقاية المدنية بالحجارة يعتبر تعبيرا عن المطالب
    نحن معك ايها المخزن . طهر هؤلاء الأوباش الذين هم عالة على المغرب يفسدون في الأرض ولا يصلحون . وعاش المغرب متماسكا قويا على أعدائه الداخليين والخارجيين وعاش الملك وبالتوفيق لحكومة بنكيران . عليك بالشطابة يا وزير الداخلية فبعض المناطق يلزمها بعض التنظيف من هؤلاء الرعاع الهمج اللذين لا يكادون يفقهون قولا
    ولا حول ولا قوة إلا بالله والله نأسف عن وجود هذه العقليات بين مواطنينا __ واحشم نتا__

    تاريخ نشر التعليق: 21/06/2012، على الساعة: 3:51
  2. نزهة/المملكة المغربية:

    يا زكرياء يا من يقدم نفسه على انه اكبر كاتب جزائري ان كنت رجلا افتح فمك فيما يقع في خيمتك
    ساككر كلام الاخ المغربي
    عاش الملك. و الموت للخونة الكلاب … مخزنية.. عميلة…. مغرر بي… مغسولة الدماغ… و افتخر

    تاريخ نشر التعليق: 05/02/2012، على الساعة: 23:12
  3. المغربي:

    عاش الملك.. و الموت للكلاب الخونة….. مخزني.. عميل.. مغرر به.. مغسول دماغه… و أفتخر.

    تاريخ نشر التعليق: 05/02/2012، على الساعة: 16:59
  4. زكريــاء TGR:

    هذا النظــام المغربي يجـب أن يسقط… فل يسقط النظــام المغربي الذي يقـمع ويضرب و يجـوع أبـنــاء وطـنــه

    تاريخ نشر التعليق: 05/02/2012، على الساعة: 13:58
  5. salah:

    النضام المغربي فاسد يجب اسقاط الملك محمد السادس

    تاريخ نشر التعليق: 05/02/2012، على الساعة: 7:36
  6. المغربي:

    عاش المخزن و عاشت الشرطة..

    تاريخ نشر التعليق: 04/02/2012، على الساعة: 22:02
  7. ملاحظ:

    ما قام به اولائك الفوضويون من رشق بالحجارة و حرق للسيارات و تكسير و تدمير للمرافق العمومية لا يمكن ان يعتبر مطالبا و تعبيرا متحضرا. . لن تنفع معهم سوى الهراوة و العقاب لانهم يريدون ان ينشروا قانونهم الغابوي في البلد . .
    تحية تقدير لرجال الامن و تبا لكل الفوضويين الذين يريدون زعزعة استقرار البلد.

    تاريخ نشر التعليق: 04/02/2012، على الساعة: 13:48
  8. حركة شباب الرابطة الملكية المغربية:

    نحن مع السلطة لقمع بل ولسحق هؤلاء التفهاء زارعي الفتن والمدفوعي الأجر من قبل جهات نعلمها جميعا.لا للسفهاء ولا للأوباش ولالسياسة الأرض المحروقة.نحن لسنا كالأقطار العربية الأخرى التي تواجه الآن عصابات متنوعة ومدججة بمختلف الأسلحة وتدعي القيام بالثورة.المغاربة حكماء ولايمكن بأي حال من الأحوال جرهم ببساطة الى مثل هذه المستنقعات.
    وتحية تقدير للأمن الساهر على أمننا.

    تاريخ نشر التعليق: 04/02/2012، على الساعة: 10:10
  9. karihanko:

    القمع الوحشي هو وجه الحقيقي لنظام المخزني عاشق الإستبداد والإستعباد ، طاعة أمولاي وموت لعبيد

    تاريخ نشر التعليق: 04/02/2012، على الساعة: 2:31

أكتب تعليقك