الأمم المتحدة تنددُ بالفيتو الروسي الصيني حولَ قرار ضد سوريا و تعتبرهُ مًقوضًا لعملِها

السفير الصيني في مجلس الأمن لي باودونغ يتحدث إلى سفير روسيا فيتالي شوركين دقائق قبل التصويت على القرار العربي الأوروبي بشأن سوريا

السفير الصيني في مجلس الأمن لي باودونغ يتحدث إلى سفير روسيا فيتالي شوركين دقائق قبل التصويت على القرار العربي الأوروبي بشأن سوريا

ندد الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون بالفيتو الروسي والصيني على القرار حول الأزمة السورية في مجلس الأمن معتبرا انه “يقوض” الامم المتحدة.

واعرب بان كي مون عن “اسفه الكبير” لفشل مجلس الامن في الاتفاق على قرار حول سوريا، على ما اعلن المتحدث باسمه مارتن نسيركي بعد عملية التصويت.

وقال ان الفيتو “يقوض دور الامم المتحدة والاسرة الدولية في هذه المرحلة حيث ينبغي ان تسمع السلطات السورية صوتا واحدا يدعو الى وقف فوري لاعمال العنف التي تمارسها على الشعب السوري”.

واعتبر انه “مع تفاقم الازمة السورية وما يتسبب به ذلك من تصعيد في العنف ومعاناة للشعب السوري، فان مجلس الامن اضاع فرصة للقيام بتحرك موحد يمكن ان يساعد لانهاء الازمة وبناء مستقبل يسوده السلام”.

ووصف الفيتو الروسي والصيني بانه “خيبة امل كبرى لشعب سوريا وللشرق الاوسط، ولجميع مناصري الديموقراطية وحقوق الانسان”.

وتابع انه “على الرغم من التصويت اليوم، على الاسرة الدولية والشعب السوري مضاعفة الجهود من اجل التوصل الى عملية انتقال سياسية نحو الديموقراطية يقودها السوريون بانفسهم”.

واكد ان الامم المتحدة “مستعدة للعمل بتعاون وثيق مع الجامعة العربية واطراف اخرى” من اجل التوصل الى ذلك.

ومارست روسيا والصين حق الفيتو السبت في مجلس الامن ضد قرار طرحته دول اوروبية وعربية فيما صوتت الدول ال13 الاخرى الاعضاء لصالحه. وكان البلدان فرضا الفيتو قبل ذلك على مشروع قرار سابق حول سوريا في تشرين الاول/اكتوبر.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. جمال ابو خروب - الاردن:

    الله اكبر يا عرب الامين العام يندد بلفيتو الروسي الصيني . ولكن السوأل كم فيتو في مجلس الامن ضد الحروب على الامه العربيه ولمادا الامين العام للامم المتحده لم يندد بلفيتو الامريكي ضد العدوان على غزه وحرب الصهاينه ضد لبنان في عام 2006 وكم فيتو اصدرت امريكا وحلفائها ضد العرب

    تاريخ نشر التعليق: 07/02/2012، على الساعة: 1:50

أكتب تعليقك