ملكُ المغرب يصدرُ عفوًا عن منفذي تفجيرات الدار البيضاء الدموية و يستثني الصحافيين

العاهل المغربي محمد السادس رفقة شقيقه الأمير رشيد في القصر الملكي في الرباط

العاهل المغربي محمد السادس رفقة شقيقه الأمير رشيد في القصر الملكي في الرباط

أصدر الملك محمد السادس عاهل المغرب عفوا عن عدد من الاسلاميين البارزين الذين تقول جماعات لحقوق الانسان انهم سجنوا بشكل جائر مما يعطي مؤشرا بتوجه أقل تشددا بعد فوز اسلاميين معتدلين في الانتخابات التي جرت الشهر الماضي،بينما استثنى الصحافي الشهير رشيد نيني القابع وراء القضبان في الدار البيضاء،و صحافيين آخرين خارج المغرب قدم المجلس الوطني لحقوق الإنسان طلبات عفو بشأنهم للقصر الملكي.

والعفو الملكي معتاد كل عام ليتزامن مع الاحتفال بالمولد النبوي ولكن من غير المعتاد أن يعفو الملك عن سجناء سلفيين بارزين مثل من صدر عليهم عفو.

ومن بين السجناء الذين شملهم العفو شخصيات بارزة في جماعة الجهادية السلفية الاسلامية.

وتقول السلطات المغربية ان الجماعة ساعدت على تنسيق موجة من التفجيرات الانتحارية في العاصمة التجارية الدار البيضاء عام 2003 عندما سقط 45 قتيلا.

ولكن جماعات محلية ودولية لحقوق الانسان قالت بعد هذه الهجمات ان السلطات المغربية اعتقلت مئات الاسلاميين بتهم ملفقة وبعضهم عذب لانتزاع اعترافات عنوة في إطار تصفية حسابات معهم،بعد ارتفاع أصوات تتهم الأجهزة الأمنية المغربية بتدبير الحادث لتمرير قانون الإرهاب في البرلمان.

ومن بين من تم العفو عنهم حسن الكتاني أحد زعماء الجهادية السلفية الذي كان يقضي عقوبة السجن 20 عاما ومحمد رفيقي وعمر الحدوشي وزعيمان اخران للجماعة كانا يقضيان عقوبة السجن 30 عاما لكل منهما.

والعفو جزء من المشهد السياسي المتغير في المغرب بعد الانتخابات التي جرت العام الماضي وأدت الى تشكيل أول حكومة ائتلافية بقيادة الاسلاميين في المغرب.

وأمضى حزب العدالة والتنمية الاسلامي أعواما كحزب معارض ولكنه حقق الفوز في الانتخابات الاخيرة في تعزيز لاتجاه في الشرق الاوسط حاليا يدفع بالاسلاميين الى السلطة في أعقاب انتفاضات الربيع العربي.

وقال مصطفى الرميد وزير العدل وعضو حزب العدالة والتنمية الشهر الماضي انه سيسعى للحصول على عفو ملكي لمنتقدي السلطات الذين سجنوا ظلما.

وقبل تعيينه كان الرميد محاميا لعدد من الاسلاميين المحتجزين.

صحافيون مغاربة يتظاهرون للمطالبة بسراح زميلهم الصحافي رشيد نيني

صحافيون مغاربة يتظاهرون للمطالبة بسراح زميلهم الصحافي رشيد نيني

و استثنى الملك محمد السادس من العفو الصحافي الشهير رشيد نيني الذي يقضي عقوبة بالسجن لمدة عام منذ شهر مايو من العام 2011،بعد أن أدانته محكمة مغربية بالسجن مع النفاذ و غرامة مالية و منعه من مزاولة مهنة الصحافة في المغرب بتهمة محاولة التأثير على القضاء في محاكمة تميزت بانسحاب هيئة الدفاع منها لغياب شروط المحاكمة العادلة.

كما استثنى القصر الملكي أيضا صحافيين آخرين يحملون لجوءا سياسيا في أوروبا تقدم المجلس الوطني لحقوق الإنسان بمطلبات عفو في حقهم إلى الملك،حيث يشرف الأمين العام للمجلس محمد الصبار على الطلبات،بعد أن نجح في تمتيع صحافي ثالث بالعفو نهاية العام الماضي.

وشهد المغرب في الآونة الأخيرة سلسلة محاكمات وإجراءات إدارية تعرضت لها بعض الصحف والصحفيين في قضايا تتعلق بالنشر ،وهو ما اعتبره بعض المحللين تراجعا في مجال الحريات ومسعى من السلطات لتلجيم الصحافة وتذكيرها “بحدودها”.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 13

  1. mohamed:

    le maroc est *loin de votre feu mme doualia

    تاريخ نشر التعليق: 06/02/2012، على الساعة: 20:14
  2. الرابطة الملكية المتخلفة:

    يخرج الملك المتشددين كي يدعموا استمراره في الحكم وكي يقفوا ضد التقدم المغربي وقد سبق ان اطلقهم الحسن الثاني على الدمقراطيين واليساريين في السبعينات والثمانينات

    تاريخ نشر التعليق: 06/02/2012، على الساعة: 18:48
  3. الرابطة الملكية المتخلفة:

    اذا خرج رشيد نيني بالعفو الملكي فانه سوف يسقط في عيون المناضلين والقراء لانه يلتمس من الجلاد الذي ادخله ظلما الى السجن ما يناضل هو نفسه من اجله ودخل الى السجن في سبيله واعني محاربة الظلم والاستبداد الملكي وعجبا للملك فهو يحكم على الناس بالسجن مؤبدا وثلاثين عاما فما فوق ثم يعفو عنهم ويخرجهم بعد ان تدربوا على الاجرام في سجون المملكة الشرفة وما ادراك ما سجون الفراعنة فسمعتها ازكمت انوف المنظمات الدولية والوفيات فيها اعلى من وفيات الصومال كاملة

    تاريخ نشر التعليق: 06/02/2012، على الساعة: 18:44
  4. الرابطة الملكية المتخلفة:

    المصريون والسوريون والليبيون والتونسيون واليمنيون رجال شجعان وبناة للتاريخ العربي المشرق بالدمقراطية واما المغاربة واشباههم الخليجيون الاعراب الهمجيون والبدو المتخلفون وكلهم اميون على بكرة ابيهم خوافون وجبناء يبررون عدم تحقيق ثوراتهم بالشكليات التي يسوقونها للاجانب ونحن الذين نعيش على الارض نعرف ان الظلم والاستبداد والتفقير منتشر اكثر من مصر او ليبيا او سوريا ففي بلداننا الملكية والسلطانية والمشيخات مظاهر العبودية التي انقرضت من التاريخ ولازالت في بلادنا

    تاريخ نشر التعليق: 06/02/2012، على الساعة: 18:37
  5. الشريف العباسي الادريسي مولاي المصطفى:

    موقع غير مهني ينشر سمومه بدعم من أطراف جزائرية مقيمة في اوروبا تدعمه في مخطط يرمي إلى تلطيخ صورة المغرب وزعزعة النظام ونشر الإشاعات والمغالطات التي تهدف إلى تهييج الرأي العام المغربي وتأليبه على النظام وكأن النظام لعبة

    تاريخ نشر التعليق: 06/02/2012، على الساعة: 15:57
  6. الرابطة الملكية المغربية:

    الافراج عن نيني الاسبوع المقبل ضمن مجموعة دفعة الأسبوع المقبل

    اللهم احفظ بلادنا من كيد الكائدين و رد كيده في نحره و اجعل تدميره في تدبيره

    وأدم علينا نعمة الامن والوحدة

    تاريخ نشر التعليق: 06/02/2012، على الساعة: 9:38
  7. حركة شباب الرابطة الملكية المغربية:

    الافراج عن نيني الاسبوع المقبل ضمن مجموعة دفعة الأسبوع المقبل

    اللهم احفظ بلادنا من كيد الكائدين و رد كيده في نحره و اجعل تدميره في تدبيره

    وأدم علينا نعمة الامن والوحدة

    تاريخ نشر التعليق: 06/02/2012، على الساعة: 9:31
  8. ali:

    المخابرات المغربية أخطأت عندما تبعت سياسة بوش . فالمعروف أن أمريكا اخترعت قضية الإرهاب لكي تغزوا العراق وأفغانستان لكي تسرق ثرواتهما . ولا يوجد شيئ اسمه الإرهاب .
    فالإرهاب الحقيقي هو ما فعلته هذه المخابرات في حقي الأبرياء من الشعب المغربي من تلفيق لتهم باطلة .
    فماذا ستقولون لرب العزة يوم القيامة وهو القائل سبحانه :
    في حديث قدسي:
    ياعبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا اشتد غضبي على من وجد مظلوما فقدر أن ينصره ولم ينصره يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك من ملكي شيئا .

    تاريخ نشر التعليق: 06/02/2012، على الساعة: 3:54
  9. المغربي:

    الـــــــلــــــــــه الـــــــوطـــــــــن و الــــــمــــلـــــك

    تاريخ نشر التعليق: 06/02/2012، على الساعة: 0:22
  10. الشريف العباسي الادريسي مولاي المصطفى:

    ♥♥♥♥♥♥♥ ما الحـــب إلا لـوطــني و ما الــوفاء إلا لملـــكــي و ما الــرمــال الذهبية إلا فــي الصحراء المغربيــة
    و ما شعــارنـا الخــالـد غـصـبا عــن كــل حــاقــد
    الـــــــلــــــــــه الـــــــوطـــــــــن و الــــــمــــلـــــك

    تاريخ نشر التعليق: 05/02/2012، على الساعة: 19:57

أكتب تعليقك