زيارةُ المرزوقي أنقذت قبرَ والدهِ من الإندثار

الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي خلال زيارة قبر والده في مقبرة "باب دكالة" في مراكش

الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي خلال زيارة قبر والده في مقبرة "باب دكالة" في مراكش

خصص الإعلام المغربي الرسمي حيزا كبيرا لخبر الزيارة التي نظمتها السلطات المغربية للرئيس التونسي منصف المرزوقي إلى قبر والده في مراكش،لكنه تحاشى الحديث عن وضع القبر قبل وصول الضيف التونسي إليه او أشغال تنظيفه و ترميمه.

و قال مصدر برلماني مغربي في اتصال هاتفي مع الدولية أن وزارة الداخلية المغربية تعليمات صارمة إلى محافظة مراكش لترميم مقبرة “باب دكالة” التي يوجد فيها قبر والد الرئيس التونسي،مباشرة بعد توليه مقاليد الحكم في البلاد خلفا للرئيس التونسي المؤقت فؤاد المبزع.

و إلى حدود الساعات الأخيرة قبيل وصول الرئيس التونسي إلى قبر والده،كانت الأشغال لا تزال جارية،لتفادي أي حرج مع الضيف التونسي،بعد أن كاد قبر والده يندثر و يختفي بسبب تحول المقبرة التي يرقد فيها إلى ما يشبه مزبلة على حد تعبير نفس المصدر دائما.

و صدرت تعليمات عبر الهاتف من الرباط،بإعادة بناء القبر و وضع لوحة من الرخام عليه تحمل اسم الفقيد الراحل و تاريخ وفاته،و إزالة الأتربة التي غطته جراء انهيار السور المحاذي للقبر، و وضع بعض الزخرفات و أغصان الزيتون عند رأسه و جانبه الأيمن و غصن لشجرة الليمون عند القدمين.

كما أنجزت الأشغال المستعجلة طريقا إسمنتية تربط مدخل المقبرة بوسطها و تقود مباشرة إلى قبر محمد المرزوفي والد الرئيس التونسي الذي ووري الثرى فيه عام 1988 في مدينة مراكش بناءا على وصية منه،بعد أن عاش حياته معارضا لنظام بن علي و منفيا خارج تونس.

و امتدت أشغال الترميم و التنظيف و جمع القمامة إلى باقي القبور المجاورة تقول مصادر الدولية،حتى لا ينزعج الرئيس التونسي من الوضع المزري للمكان الذي يرقد فيه والده،و حتى تظهر مقبرة “باب دكالة ” في أبهى حلة،على الأقل إلى غاية مرور الضيف التونسي.

و حظيت تصريحات الرئيس التونسي منصف المرزوقي للإعلام الرسمي المغربي بغضب نشطاء حقوق الإنسان و حركة 20 فبراير في المغرب،حينما أطنب في الإشادة بإصلاحات النظام المغربي،في الوقت الذي كانت تتعرض فيه مدينة تازة المغرب لتدخل أمني عنيف.

و شنت القوات المغربية حملة مطاردة في شوارع مدينة تازة لسكان المدينة و متظاهرين غاضبين،على خلفية المواجهات الأمنية التي شهدتها المدينة تسبب في إحراق عدة مبان حكومية و سيارات للشرطة.

و أنهى الرئيس التونسي زيارة من ثلاثة ايام في المغرب في اول محطة من جولة اقليمية تهدف الى اعطاء دفع جديد لعملية الوحدة المغاربية،حيث أجرى محادثات مع العاهل المغربي محمد السادس.

و غادر الرئيس التونسي متوجها الى موريتانيا ثم الجزائر.

وقد زار المرزوقي الذي تولى مهامه قبل سبعة اسابيع، ليبيا حيث قام باول زيارة الى الخارج.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 8

  1. ahmed:

    يا نزهة الصحراوية من رجعيتك ودفاعك عن اسيادك المخازنية تبدو لنا شخصيتك المترهلة لاعلاقة لك لابمراكش ولا بالمغرب ويبدو انك تعرفين كل شيء وتعلقين على كل شيء بافكار البلطجية والتي اصبح العرب كلهم حتى الصغار منهم يعرفونها جيدا واستحيي من نفسك ايتها المخبرة الصحراوية التي تشغلها السلطة بعشرين درهما لليوم

    تاريخ نشر التعليق: 12/02/2012، على الساعة: 19:08
  2. نزهة/المملكة المغربية:

    ما تقوله بسمعتك المخزية المذلة يدل على انك تعيش بين القبور وذلك لوصفك الدقيق لها. طبعا قبور مقبرتكم في بلدكم اللعين.
    المقبرة بباب دكالة تغلق و هي محروسة.
    انا لم اقل اش شيئ الا الحقيقة و اكاد احس ان بعض الاخوان بالدولية لم يعجبهم قولي . على اي التعليقين لرجل واحد…يعجبه كثيرا استعمال واو العطف في كتاباته.
    قولوا مخنية… قولوا عميلة.. قولا بلطجية… نعم انا كذلك… مغربية وافتخر…
    كابوسكم اسمهم المملكة المغربية…لا شافاكم الله…الموت بالبرد و البهتان… كوكتيل خطير.

    تاريخ نشر التعليق: 12/02/2012، على الساعة: 2:18
  3. المغربي:

    لا تعلّقي يا نزهة.. فهؤلاء البلهاء عوض أن يناقشوا فكرتك .. يناقشون شخصيتك…

    تاريخ نشر التعليق: 11/02/2012، على الساعة: 22:00
  4. قبور ماوى للمتشردين:

    ماتقوله نزهة الشهيرة بسمعتها المخزنية المذلة والمهينة دليل على اننا في النغرب لانتلقى اي شيء من النظام من حقوق الرعاية وصيانة الاماكن العامة كالقبور التي يحشرون فيها الاموات كالجرذان دون ان يكون في قلوب حكام المغرب اي ذرة من الانسانية في حين ان فنتدق تاجنس الرخيص ومواخير دعارة الاطفال والقاصرات تحيط بمقبرة باب دكالة بمراكش وفيها دفن والدي وجدني واختي رحمهم الله وكم مرة بحثن عن قبورهم فلم اجدها لان الشمكارة والمارة داسوا تلك القبور بارجلهم وتحولت الى طرقات في جميع الاتجاهات في المقبرة كعادة المقابر في المغرب كله واذا اراد المتشردون ممارسة الجنس او شرب الكحول والخمور الرخيصة يدخلون الى المقابر والمدافن وهذه هي الحقيقة لكم الله ايها المغاربة

    تاريخ نشر التعليق: 11/02/2012، على الساعة: 17:45
  5. السماوي:

    سبحان الله بلطجية النظام و شبيحة محمد السادس كعادتهم يهاجمون هذا المنبر الصادق الدولية، علما أن نفس الخبر حول الأزبال و ترميم قبر والد رئيس تونس نشرته عدة صحف مغربية من بينها المساء و أخبار اليوم،و حين تنشره الدولية يصبح اختلاقا و كذبا و تحاملا
    اتقوا الله يا صراصير المخزن

    تاريخ نشر التعليق: 11/02/2012، على الساعة: 14:31
  6. ملاحظ:

    نرى ان بعض محرري الاخبار في الدولية هداهم الله يصولون و يجولون بحثا عن مفردات ضخمة و ينزلون في الخبر جملا تهدف الى تشويه الوضع في المغرب -… زيارة المرزوقي .. و،في الوقت الذي كانت تتعرض فيه مدينة تازة المغرب لتدخل أمني عنيف…-
    فموضوع تازة له اسبابه و مسبباته بينما زيارة رئيس دولة شقيقة ليست لها علاقة لا بتازة او معطلين مراكش. . . بقي ان تنشروا ان الاموات قاموا بوقفة احتجاجية لما كانت عليه المقبرة قبل زيارة السيد الرئيس لقبر والده.

    تاريخ نشر التعليق: 11/02/2012، على الساعة: 12:29
  7. نزهة/المملكة المغربية:

    ساقول رايي واتمنى ان اكون مخطئة. اصلا اذا كان القبر مهملا فلان عائلته خاصة الرجال لا تزوره والا فلن يكون على الحالة التي وصفتموها. الا اذا كان في الامر مبالغة كعادتكم دائما. تبحثون عن اي نقطة سوداء وان لم تكن تبتكرونها.
    معذرة لكن احترامي لكم يفرض علي الصراحة

    تاريخ نشر التعليق: 11/02/2012، على الساعة: 0:44
  8. السماوي:

    حسب معلوماتي زيارة النساء للمقابر حرام شرعا و في الصورة نرى عدة نساء
    عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زوارات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج رواه الخمسة.
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن زوارات القبور رواه أحمد وابن ماجه والترمذي وصححه

    تاريخ نشر التعليق: 10/02/2012، على الساعة: 20:52

أكتب تعليقك