بالفيديو..العرب يُطالبون مجلسَ الأمن بإرسالِ قواتِ حفظِ سلامٍ دولية و عربية إلى سوريا

الأمين العام للجامعة العربية و وزير الخارجية القطري خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة

الأمين العام للجامعة العربية و وزير الخارجية القطري خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة

دعت الدول العربية مجلس الأمن الدولي إلى إرسال قوات حفظ سلام عربية دولية إلى سوريا وقررت الغاء بعثة المراقبين العرب التي فشلت في وقف العنف هناك.

وجاء في القرار النهائي لمجلس الجامعة العربية أن وزراء الخارجية العرب قرروا في اجتماعهم في القاهرة أن العنف ضد المدنيين في سوريا هو انتهاك للقانون الدولي ولا بد من معاقبة مرتكبيه.

ودعا القرار الى فتح قنوات اتصال مع المعارضة السورية وتقديم الدعم السياسي والمادي لها.

كما تضمن القرار وقف كل أشكال التعاون الدبلوماسي مع سوريا وتشديد تطبيق العقوبات المفروضة عليها،و تشديد تطبيق العقوبات الاقتصادية على النظام السوري مع وقف كافة التعاملات التجارية باستثناء تلك التي تؤثر على حاجات المواطن السوري.

و جاء في فقرة أساسية منه”انهاء مهمة بعثة المراقبين العرب في سوريا ودعوة مجلس الامن لارسال قوات حفظ سلام دولية الى سوريا.”

ودعا مشروع القرار الى انشاء صندوق لتلقي المساعدات الانسانية والمالية لتقديمها الى الشعب السوري ودعوة منظمة المؤتمر الاسلامي وغيرها من المنظمات الدولية والاقليمية الى تقديم المساعدات للشعب السوري.

وجاء اجتماع وزراء الخارجية العرب بعد أن استخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) في مجلس الامن لايقاف مشروع قرار يتبنى مبادرة عربية مدعومة من الغرب لوقف العنف.

مقعد سوريا ظل شاغرا في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة

مقعد سوريا ظل شاغرا في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة

وقال مسؤول من المعارضة السورية ان وزراء خليجيين سيناقشون اقتراحا بالاعتراف بالمجلس الوطني السوري المعارض وهي خطوة ستزيد من عزلة الرئيس السوري بشار الاسد. وقال مسؤولون بالجامعة العربية ان مثل هذه الفكرة ليست مدرجة بشكل رسمي في جدول الاعمال ولكن يمكن أن تثار خلال المحادثات.

وأثار الفيتو الروسي الصيني انتقادات من دول عربية كانت تسعى لكسب دعم الامم المتحدة لمبادرة كانت تدعو الاسد الى تسليم السلطة الى نائبه ضمن انتقال سياسي الى الديمقراطية.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك