بالفيديو..المغرب الفاسي سوبر ستار أفريقيا

أحرز فريق المغرب الفاسي المغربي، بطل كأس الاتحاد الافريقي لكرة القدم، الكأس السوبر الافريقية اثر فوزه على مضيفه الترجي الرياضي التونسي، بطل دوري ابطال افريقيا، بركلات الترجيح 4-3 بعد تعادلهما 1-1 في الوقت الاصلي في رادس.

وسجل حمزة بو رزوق (20) هدف المغرب الفاسي، وخليل شمام (90+10) هدف الترجي الرياضي.

واللقب هو الثاني القاري بعد كأس الاتحاد الافريقي (2011) للمغرب الفاسي والرابع في مسيرته بعد تأسيسه عام 1946 حيث توج 3 مرات بطلا لكأس المغرب (1980 و1988 و2011)، علما بأنه حل وصيفا لبطل الدوري 7 مرات ووصيفا لبطل الكأس 8 مرات.

وكانت المواجهة الرابعة بين الفريقين حيث فاز كل منهما مرة واحدة وتعادلا مرتين، وكسر المغرب الفاسي التقليد القائم بحيث اصبح اول فريق مغربي يفوز على الترجي في عقر داره.

وفشل الترجي في الظفر بالكأس السوبر الافريقية للمرة الاولى منذ 17 عاما، وفي احراز اللقب للمرة الثانية بعد ان توج بطلا للمسابقة عام 1995 حين هزم موتيما بيمبي الكونغولي الديمقراطي 3-صفر في مدينة الإسكندرية المصرية التي احتضنت النسخة الاخيرة من المسابقة على ارض محايدة، وفي الثأر لجاره النادي الافريقي الذي خسر نهائي كأس الاتحاد بركلات الترجيح ايضا 5-6 بعد تعادهما ذهابا وايابا بنتيجة واحدة 1-1.

وكانت المباراة اختبارا اول فاشلا لمدرب الترجي الجديد السويسري ميشال دوكاستل على الصعيد القاري بعد ان حل بدلا من نبيل معلول اثر المشاركة المخيبة للفريق التونسي في كأس العالم للاندية التي اقيمت في اليابان قبل شهرين.

المغرب الفاسي يخطف كأس السوبر الافريقي من الترجي التونسي في عقر داره

المغرب الفاسي يخطف كأس السوبر الافريقي من الترجي التونسي في عقر داره

وبدأ الترجي اللقاء بقوة وهدد مرمى ضيفه عدة مرات خصوصا عبر يوسف المساكني والكاميروني يانيك نيونغ قبل ان يدخل المغربي الفاسي في الاجواء تدريجيا ويأخذ المبادرة الهجومية انطلاقا من سيطرته على منتصف الميدان وكانت له فرصة اولى حقيقية اثر هجمة من الجهة اليمنى وارسال الكرة الى داخل المنطقة فشل مدافعان في قطعها وابدع الحارس معز بن شريفة في ابطال مفعولها (16).

وكان المغرب الفاسي سباقا الى التسجيل عبر حمزة بو رزوق بعد هجمة من الجهة اليمنى وصلت منها الكرة الى الاخير الذي تابعها طائرة بيسراها من امام المدافعين الى الزاوية اليسرى لمرمى بن شريفة (20).

ولم تتأخر صحوة الترجي وحاول عدة مرات فلم ينجح المساكني ونيونغ وخالد المولهي ووجدي بو عزة بسبب يقظة الدفاع ومن خلفه الحارس انس الزنيتي الذي تدخل اكثر من مرة ونجح في حمابة مرماه.

وامسك الزنيتي رأسية محكمة لكنها خفيفة من نيونغ (41)، وكاد وليد الهيشري يغالط حارسه بن شريفية ويدفع الثمن من كرة معادة، لكن الاخير نجح في السيطرة عليها على دفعتين (43).

وفي الشوط الثاني، كانت المبادرة الهجومية من جانب الترجي ولم يدخل لاعبو الفاسي منطقة خصمهم الا مرة واحدة بتسديدة من سعيد الحموني ذهبت بعيدا عن مرمى الحارس بن شريفة الذي بقي متفرجا.

وابعد الزنيتي كرة من امام نيونغ (47)، وتعرض الزنيتي لاصابة اثر اصطدام مع بو عزة لكنه تابع الذود عن مرماه لدقائق قليلة قبل ان يشعر بدوار ويستبدل باسماعيل كوحا (57).

وضغط الترجي بشكل مكثف، وحصل على ركنية تابعها نيونيغ بيمناه خلفية مقلوبة مرت بجانب القائم الايسر (60)، وحصل مجدي التراوي على البطاقة الصفراء الثانية وخرج فنقصت صفوف اصحاب الارض في وقت حرج (63)، وانفرد بو عزة وخرج كوحا وابعد الخطر (65).

واضاع محمد بن منصور فرصة ادراك التعادل من متابعة رأسية لكرة من ركنية حطت اولا على رأس البديل ايهاب المساكني الشقيق الاكبر ليوسف (66)، واهدر اللاعب نفسه فرصة ثانية بعد ركنية اخرى تابعها عالية فوق المرمى (73)، واحكم الترجي سيطرته المطلقة وبدا غير متأثر بالنقص العددي وتعددت محاولاته الجدية لكنه لم يوفق في ترجمة اي منها في الوقت الاصلي.

وفي الدقيقة العاشرة من الوقت بدل الضائع، تمكن الترجي من ادراك التعادجل بعد ان حامت الكرة في منطقة المغرب الفاسي وتكررت محاولات التهديف وابعاد الكرة الى ان اخطأ احد المدافين في قطعها فوصلت الى شمام عند خط المرمى دفعها بسرعة في الشباك.

واحتكم الفريقان لركلات الترجيح بهدف كسر التعادل فصبت في مصلحة المغرب الفاسي الذي نجح حارسه البديل كوحا في صد ركلة سامح الدربالي فيما اهدر زميله وليد الهيشري بتنوجيه الكرة عالية، كما نجح بن شريفة في صد ركلة سمير الزكرومي.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك