المجلسُ الدستوري يُوجهُ صفعة لساركوزي و يُبطلُ قانونَ تجريم إنكار إبادة الأرمن

ساركوزي قامر بمصالح بلاده مع تركيا من أجل عيون الأرمن قبل أن يعيده المجلس الدستوري إلى الصواب

ساركوزي قامر بمصالح بلاده مع تركيا من أجل عيون الأرمن قبل أن يعيده المجلس الدستوري إلى الصواب

رفض المجلس الدستوري الفرنسي القانون الذي يجرم انكار الابادة الارمنية في مطلع القرن الماضي، معتبرا انه يتعارض مع حرية التعبير.

وجاء في بيان صادر عن المجلس الدستوري الفرنسي ان “المشرع عبر معاقبة الاعتراض على وجود جرائم هو نفسه اعترف بها ووصفها بانها كذلك، يكون قد اتخذ خطوة غير دستورية تتعارض مع حرية التعبير والاتصال”.

و بهذا القرار يكون المجلس الدستوري أعلى هيئة دستورية و قانونية في فرنسا قد أبطل القانون المثير للجدل بعد تمريره في مجلس النواب و الشيوخ الفرنسيين.

كما وجه القرار صفعة قوية للرئيس نيكولا ساركوزي الذي نزل بثقله لإقرار القانون رغم التهديدات التركية بمراجعة العلاقات بين باريس و أنقرة في حال إقراره.

و استقبلت تركيا بـ”ارتياح” قرار المجلس الدستوري الفرنسي رفض القانون الذي يعاقب على انكار ابادة الارمن والذي تسبب بازمة دبلوماسية بين باريس وانقرة، كما اعلنت السفارة التركية في باريس .

وقال المتحدث باسم السفارة انجين سولاك اوغلو “ان ذلك يعطي املا في ما يتعلق بمستقبل العلاقات (…) نسجل بارتياح هذا القرار”، موضحا انه ستتم دراسته.

واعتبر نائب رئيس الحكومة التركية بولنت ارينج ان قرار المجلس الدستوري الفرنسي برفض قانون يجرم انكار ابادة الارمن مطلع القرن الماضي، اتاح تجنب قيام “ازمة خطيرة” بين فرنسا وتركيا.

و في تعقيب مقتضب له قال ساركوزي للصحافيين إنه أخذ علما بقرار المجلس الدستوري دون مزيد من التوضيحات.

و يعاقب القانون الذي أثار حفيظة تركيا بمعاقبة كل من ينكر إبادة الأرمن بالسجن لمدة عام و غرامة تقدر بخمسة و أربعين ألف يورو.

و كانت تركيا قد دعت فرنسا إلى قراءة ماضيها في الجزائر عوض النبش في ماضي تركيا مع الأرمن.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. دولى1:

    وتلك غلطة المجلس الدستورى الذى ترك لساركوزى يختطف ديباجة مارين لوبن عن الذبح الحلال للمسلمين ويتلاعب الحزب هنا بحقوق الاقليات للتخويف العرقى فقط من المسلمين-انها فرنسا العنصريه اذن

    تاريخ نشر التعليق: 10/03/2012، على الساعة: 2:44

أكتب تعليقك