حكومة المغرب تعري المشاهير و السياسيين

فجرت الحكومة المغربية التي يقودها حزب العدالة و التنمية ذي التوجهات الإسلامية جدلا سياسيا و اجتماعيا كبيرا في المغرب،حينما نشر وزير النقل و التجهيز فيها لائحة كاملة على موقع الوزارة، بأسماء مالكي رخص النقل البري الخاصة بالحافلات،المستفيدين حكرا من مداخيلها المادية،حيث ضمت اللائحة أسماءا لمشاهير الفن و السياسة و أصهار الملك محمد السادس و مرشدين دينيين و أثرياء و شركات بأسماء وهمية يجهل حتى الآن من يقف خلفها.

وكشفت اللوائح المنشورة والتي تشمل أكثر من 4100 رخصة نقل لحافلات النقل العمومي عن استفادة عدد كبير من الأسماء الكبيرة بينها سياسيون ورجال مال وأعمال وعسكريون ورجال أمن ورياضيون وفنانون وعلماء دين، اضافة الى أسماء أخرى مجهولة لدى الرأي العام .

عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة المغربية

عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة المغربية

وجاء في بلاغ لوزارة التجهيز والنقل ان نشر لائحة المستفيدين من رخص النقل او ما يسمى بالمغرب بـ(الكريمات) ‘في إطار التنزيل العملي للدستور وللبرنامج الحكومي والتزاما من الوزارة بتقوية نظام الحكامة وتطوير الشفافية وجعل الإدارة في خدمة المواطن ودعما لحق المواطنين في الوصول إلى المعلومة ستعمل الوزارة على نشر لوائح المستفيدين من جميع رخص النقل (الكريمات أو الأذونات) المرتبطة بوزارة التجهيز والنقل وذلك في غضون الأيام القليلة المقبلة بموقع الوزارة على شبكة الأنترنت’.

وأحدث نشر قوائم الأسماء هزة كبيرة، واعتبر مراقبون أن  إقدام عبدالعزيز رباح وزير النقل والتجهيز وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية على  الوفاء بوعده ونشر أسماء أصحاب الامتيازات، خطوة شجاعة من قبل وزراء الحكومة الإسلامية لمحاربة اقتصاد الريع والفساد، ومسلكاً من مسالك تخليق الحياة العامة وإرساء أسس الشفافية وتسهيل الولوج إلى المعلومات لمصلحة الرأي العام الوطني .

ووفق مصدر مطلع، من المنتظر أن تسلك وزارة النقل الطريق نفسه في ما يخص الكشف عن لوائح المستفيدين من رخص النقل الحضري الخاصة بسيارات الأجرة من جميع الفئات و رخص الصيد في أعالي البحار .

بالنسبة للاسماء ورد في اللائحة أسماء عائلات أمحزون اخوال الملك محمد السادس، والفاسي الفهري، وبناني والتازي وبنجلون وبرادة والعلوي الحافظي والعلوي الإدريسي ومزيان بلفقيه، وآل الجماني، وأهل ماء العينين، والخطابي… إلى جانب أسماء سياسيين وصفهم موقع لكم بـ”فاسدين، ومخبرين وجلادين” مثل التونزي وصاكا والعشعاشي ممن كانوا يشتغلون في مكتب المخابرات “كاب 1” في عهد الجنرالين محمد أوفقير وأحمد الدليمي، والمتهمون حتى اليوم باختطاف وتصفية الزعيم المهدي بن بركة مؤسس اليسار المغربي الحديث.

وورد في اللائحة اسماء الرياضيين نورالدين القاسمي، زكريا عبوب، طارق جرموني، نبيل مسلوب، عبد اللطيف جريندو، يوسف روسي، مصطفى الشادلي، عبد القادر معزيز، ابراهيم بوطيب، حمو بوطيب، بوشعيب لمباركي، الحسين اوشلا، حميد ناطر، يوسف السفري، عشيق عبد الحق ، محمد لوكيلي، عبد الكريم الحضريوي،التيمومي محمد، عبد المجيد ظلمي، عبد المجيد لمريس، عبد المجيد لغريسي، صلاح الدين بصير، محمد امجيد رئيس جامعة التنيس.

ومن الجيش والمخابرات الكونيل محمد الكوش، كولونيل علي ناجي، الكونيل الغول تهامي، زوجة الجنرال الصفريوي، ومحمد العشعاشي، وعبد القادر صاكا ، وميلود التونزي، والثلاثة انتموا إلى ‘كاب 1’ ومن البرلمانيين حميد لعكرود، برلماني التجمع الوطني للاحرار، محمد فارس، منسق اليسار الأخضر، عبد الباري الزمزي، عن حزب النهضة والفضيلة، و كجمولة بنت ابي عن التقدم والاشتراكية، المحجوبي أحرضان، عن الحركة الشعبية، الكرتيلي محمد قيادي في الاتحاد الدستوري وعضو جامعة كرة القدم ورئيس اتحاد الخميسات. ورثة المعطي بوعبيد مؤسس الاتحاد الدستوري، محمد ساجد عمدة البيضاء.

أما بالنسبة لاصهار وأقرباء الملك محمد السادس فهناك عائلة أمحزون، جمال وإدريس أمحزون، لالة جمانة العلوي السفيرة المغربية ببريطانيا.

و من العائلات القريبة من القصر وردت اسماء عائلة التراب، الدكتور بنعيش توفي في انقلاب الصخيرات، ابنه مستشار للملك وبنته سفيرة للمغرب في البرتغال. الجماني، ماء العينين، الدخيل، بناني، التازي وعائلة العلوي الحافظي.

و من الفنانين وردت اسماء لطيفة رأفت، نعيمة لمشرقي عبد الرحمان التازي، ومنى فتو ونعيمة سميح، وبهيجة إدريس،والراشدي.

ودافع عدد من المستفيدين من رخص النقل الطرقي عن أنفسهم، وقال الفقيه ورجل الدين عبدالباري الزمزمي إن رخصة النقل التي توجد في اسمه، هي هبة من الملك محمد السادس، ولا يمكنه رفضها، مؤكدا أنه طلبها من الملك في لقاء به، وأنه استجاب له . ورحبت أحزاب المعارضة  بخطوة  حكومة عبدالإله بنكيران، معتبرة أنها بداية في الطريق الصحيح .

و رفض جل المستفيدين التنازل عن الرخص الممنوحة لهم،فيما طالب العديد من المغاربة إلغاء جميع الرخص حتى يستفيد منها من هم في حاجة إليها،فيما طالب البعض الآخر أن تسن الدولة قانونا يجعلها تشرف بنفسها على قطاع النقل كما هو الحال في الدول الأوروبية،أو عبر مناقصات شفافة لشركات تحترم دفتر التحملات،عوض منحها هكذا لأثرياء البلد لاحتكار مداخيلها المادية دون وجه حق.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 10

  1. siham-ila amlad3o samwi:

    vive le roiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii wakha ma3rt chno tgolo hna kanbghiw malikna ellahe alwatan almalik

    تاريخ نشر التعليق: 11/03/2012، على الساعة: 15:50
  2. محمد:

    التعاليق الاربعة الاخيرة هي لشخص واحد .عنله هو اجلوس وراء الكميوتر وخدمة اسياده اعداء الوحدة الترابية . رائحتكم الكريهة ازكمت الانفس يا قبيلة بوزبال.

    تاريخ نشر التعليق: 07/03/2012، على الساعة: 12:56
  3. باشا حمو شارب دمو:

    من حق الملك أن يمنح الهبات لرعاياه الأغنياء لكن بشرط أن تكون من ماله الخاص لا من ثروات الشعب الذي يئن تحت الفقر والتهميش لا صحة لا تعليم لا سكن لا عمل ، كان الأولى الإهتمام بلمستضعفين في هذه البلاد من فئات المعاقيين وأصحاب الأمراض الخطيرة و اليتامى والمشردين والعجزة الذين هم أكثر حاجة للعيش بكرامة

    تاريخ نشر التعليق: 07/03/2012، على الساعة: 4:46
  4. مغربي شريف:

    الدليل هو كتاب الملك المفترس فقد عرض المؤلفان ثروات الملك واسرار شركاته وممتلكاته والاعيبه وشراسته في نهب البلاد وقمع البلاد ولكن دوام الحال من المحال واما كلاب المخزن وقططه الصغيرة فقد اصبحت بلا مخالب ولاانياب ومابقاوش كيخلعوا ولا حنى اسيادهم المخنثين

    تاريخ نشر التعليق: 06/03/2012، على الساعة: 21:37
  5. hamid:

    بعض المعلقين انقلبوا عن اسيادهم ويشتمون من هم اشرف منهم فالحقيقة واضحة ملك المغرب هو اكبر لص لثروات البلاد

    تاريخ نشر التعليق: 06/03/2012، على الساعة: 21:29
  6. f.m:

    أنا أم لطفلين معاقين و ليس لي دخل قار طرقت جميع الأبواب لأجل تمدرسهما لكن دون جدوى في حين يتم إعطاء هده الكرمات لأصحاب الثراء الفاحش

    تاريخ نشر التعليق: 06/03/2012، على الساعة: 17:20
  7. نزهة/المملكة المغربية:

    سهل ان نتهم لكن صعب ان ناتي يالدليل. المرتزقة كثروا هذا الايام. و هم في حالة سعار و هيجان لا شافاهم الله

    تاريخ نشر التعليق: 05/03/2012، على الساعة: 1:39
  8. ضائع في المغرب:

    يجب ادانةالنظام الملكي المغربي الذي يشتري ولاء النخب بالمال والرخص ويحتكر لنفسه وعائلنه واصهاره النصيب الاكبر من الثروات وليست له اية شرعية سوى شرعية المال والثروة على حساب نصف الشعب المغربي الذي يرزح تحت خط الفقر اضافة الى الشركات والاراضي والعقارات والابناك التي يستحوذ عليها الملك والكتير من المؤسسات التي يمتلكها افراد العائلة الملكية وكتاب الملك المفترس للفرنسيين الصادر في هذه الايام يفضح مملكة الريع لامملكة الكفاءة والعمل ولكن المغاربة في غالبيتهم يعيشون في كوكب اخر ربما ابعد بكثير عن مجرتنا انهم مغيبون بالحشيش والجنس ركيزتا الاقتصاد المغربي

    تاريخ نشر التعليق: 04/03/2012، على الساعة: 20:57
  9. karihanko:

    إنه النظام المخزني العلماني الفساد من يرعى إقتصاد الريع. يمنح العطايا والإمتيازات لعبيده الأغنياء من ثروات الشعب المغربي المقهور دون حسيب ولا رقيب بمبدأ التعليمات وليس سيادة القانون.كيف يعقل لحاكم يحتكرو يتربح من مواد أساسية تمس الفقراء من دقيق .زيت سكر.حليب …لهذا نقول لا للإمارة والتجارة

    تاريخ نشر التعليق: 04/03/2012، على الساعة: 7:18
  10. نزهة/المملكة المغربية:

    و ما خف ي كان اعظم.كنت اتمنى مثلا ان نعرف من يقف وراء اسماء الشركات الموضوعة باللائحة كي نتعرف جيدا على من يستفيد من هذه الملايير….
    انها بداية الطريق نحو الاصلاح الحقيقي بكل ثبات.اتمنى ان يكون بعض ممن يسمون انفسهم وطنيين و مناضلين ان يتنازلوا بشرف على هذه الاكراميات.
    متى يفتح ملف مقالع الرمال؟ خيرات بلدي كثيرة لكن هذه الظواهر الشاذة تعيق المسيرة.
    ما اضحكني هو تبرير بعض من فضحتهم اللائحة اياه ….فليسكتوا ذلك افضل.

    تاريخ نشر التعليق: 04/03/2012، على الساعة: 1:41

أكتب تعليقك