محمد السادس يعرضُ خيولهُ في باريس

أحد خيول ملك المغرب محمد السادس يستعرض جماله أمام زوار معرض باريس الزراعي الدولي

أحد خيول ملك المغرب محمد السادس يستعرض جماله أمام زوار معرض باريس الزراعي الدولي

عرض ملك المغرب محمد السادس خمسة من أغلى خيوله ثمنا في المعرض الدولي للزراعة في باريس الذي يلقب بأكبر مزرعة في العالم،حيث خصص لهم مكان خاص في جناح الخيول و الفرسان و الحمير في حديقة المعارض بالدائرة 15 في باريس.

و زين جناح الخيول المغربية بأعلام المغرب،حيث انها المرة الأولى التي تشارك فيها خيول أجنبية إلى جانب الخيول الفرنسية في معرض باريس الدولي للزراعة.

و سارعت عدسات بعض القنوات الفرنسية إلى تسليط أضوائها على كل ما يرافق تحرك خيول محمد السادس الفاخرة في المعرض الباريسي،خاصة أثناء تنقلها داخل المعرض الذي غص بالزوار من مكان عرضها إلى ساحة للعروض حيث شاركت في مسابقات أجمل و أقوى الخيول.

و ورث العاهل المغربي محمد السادس، الذي يعد من عشاق الخيل العربي الأصيل ويولي عناية خاصة بها، العديد من الخيول الرفيعة في مقدمتها الفرس «إمبريال مشهار» عن والده الملك الراحل الحسن الثاني.

وبمجرد ذكر اسم هذا الفرس بين مربي الخيول العربية والمهتمين بها، إلا ويتحدثون بإسهاب عن جماله،حيث ولد «أمبريال مشهار» عام 1992 من أب أميركي معروف باسم «إمبيريال مبين»، وأم تدعى «إمبيريال جناحة».

ويضم المغرب عدة سلالات خيول من بينها الخيل العربي الأصيل والبربري والهجين بين العربي والبربري، والخيول الإنجليزية الأصيلة والهجين بينهما وخيول الرياضة. وكل صنف يتوفر فيه من المقومات ما لا يوجد في غيره.أما الفرس العربي فهو الوحيد القادر على تحسين صفات باقي الأنواع والسلالات الأخرى.

كذلك لا يتردد المغاربة في الاعتراف بعشقهم لها. وهو موروث يعود لآلاف السنين بعد دخول الفتح الإسلامي منطقة المغرب العربي. ويبدأ سعر الفرس في المغرب من 40 ألف درهم ويمكن أن يتجاوز مليوني درهم. أما الخيول التي تجد طريقها نحو القصر الملكي وضياع كبار الأثرياء، فثمنها أكثر بكثير.

و شاهدت الدولية فريق فرنسي من مربيي الخيول كان يسهر على أمن الخيول الملكية و الإعتناء بها،فيما كان بعضهم يصرخ بأعلى صوته وسط المعرض أثناء تنقلها قائلا : “احذروا..انتبهوا..هذه خيول الملك محمد السادس “،ما كان يزيد من فضول الزوار.

و يشكل المعرض الذي أسدل ستاره بعد أسبوعين مناسبة سنوية مهمة لاظهار مدى ارتباط المجتمع الفرنسي بجذوره القروية والزراعية اذ ان المزارعين كانوا يشكلون حتى اواسط القرن العشرين حوالى 30 بالمئة،واذا كان عددهم تراجع بشكل ملحوظ في السنوات الثلاثين الاخيرة فان ثقلهم السياسي والاجتماعي لا يزال مؤثرا في الحياة العامة وانتاجهم يشكل ثلاثة فاصل تسعة من الانتاج الوطني العام .

و فرنسا هي ثاني أكبر مصدر للمنتجات الزراعية في العالم بعد الولايات المتحدة،كما أنها أول منتج ومصدر أوروبي للمنتجات الزراعية.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 12

  1. حفيد الامير عبد القادر:

    يا جوكوا ان جلالة المللك هو الله عز جل و سيدي و سيدك هو الله عز وجل فلا تشرك مع الله اله اخر ان الشرك امرعظيم يا مغربي على ماذا نحسدكم على حاكمكم الذي يقدم الهبات هو زوجته لليهود بينما المغاربة مهملين و مهمشين و خير مثال على ذلك الممثلة عائشة مناف رحمها الله والهم ذويها جميل الصبر و السلوان التي عانت من المرض مدة طويلة ولم تتلقى العلاج الكافي بسبب نقص الامكانيات و اهملتها الدولة حتى تدخلت الصحافة ونشرت عاناتها بينما عندما اصيب الامير المخنث رشيد بوعكة صحية بسيطة اعلنت حالة االطوارىء كان المغرب في حرب هل هو بشر و الاخرين لا افيقوا من سباتكم يا سهام ان الله لا ينصر الطغاة العتاه كلاب اليهود و الامريكان امثال المخنث الشاذ محمد السادس

    تاريخ نشر التعليق: 12/04/2012، على الساعة: 16:24
  2. siham:

    vive le roi ellahe yenassro wi yikhalih lina hna kamlin nbghiwh

    تاريخ نشر التعليق: 11/03/2012، على الساعة: 15:14
  3. نورالدين بنعيش:

    الخيول المغربية التي تم عرضها في فرنسا هي صورةالانسان المغربي المحب لهويته الوطنية
    فمحمد السادس ملكنا موحد البلاد وحاميها من الفساد

    تاريخ نشر التعليق: 09/03/2012، على الساعة: 13:32
  4. أيمن الكريمي:

    لا يتردد المغاربة في الاعتراف بعشقهم لها. وهو موروث يعود لآلاف السنين بعد دخول الفتح الإسلامي منطقة المغرب العربي !!!
    عمر الفتح الاسلامي 1400 عام للمغرب , وخيلكم لا تشبه الخيل العربي في شيء .

    تاريخ نشر التعليق: 08/03/2012، على الساعة: 17:41
  5. المغربي:

    الحسّاد لعنهم الله… ابتعدوا عن ملكنا…. عين الحسود فيها عود

    تاريخ نشر التعليق: 08/03/2012، على الساعة: 16:02
  6. محمد:

    الى المسمى كمال
    اكديد انت بوزبال الذين يعيشون بين ظهرانينا و درسوا في جامعاتنا و اعطواو ولاءهم و مؤخراتهم و مؤخران زوجاتهم الى جينيرالات الجزائر

    تاريخ نشر التعليق: 07/03/2012، على الساعة: 12:49
  7. joko:

    تريد أن تقول أنك تعرض مؤخرات بناتك واطفالك وزوجتك وأمك للفرنسيين والاجانب مقابل دريهمات، وليس العموم كما أشرت! نعم هذا صحيح و الحل في نظري استأصال أمثالك من المجتمع عن طريق الإبادة ثم التخلص منكم لننقي المغرب من الأوساخ. عاش حامي الوطن و الدين جلالة الملك سيدي محمد السادس!! أما أنت و البوليزبال و الأبناء غير الشرعيين لفرنسا إلى قواديس ومزابل التاريخ!

    تاريخ نشر التعليق: 07/03/2012، على الساعة: 6:43
  8. كمال:

    نحن نعرض مؤخرات بناتنا واطفالنا للفرنسيين والاجانب وملك البلاد يعرض الخيول البالغة ثمنها اكثر من مليوني دولار ياللحقارة لعن الله الملوك ومن يبايعهم على الفساد وسرقة اموال الشعب المغربي

    تاريخ نشر التعليق: 06/03/2012، على الساعة: 0:06
  9. mehdi:

    Formidable…. J´aime.. Que dieu preserve notre roi

    تاريخ نشر التعليق: 05/03/2012، على الساعة: 23:40
  10. نزهة/المملكة المغربية:

    بصراحة خيول رائعة. جميلة هي الصور و خصوصا انها مصاحبة للعلم الوطني.
    مقال مشوق. شكرا.

    تاريخ نشر التعليق: 05/03/2012، على الساعة: 1:44

أكتب تعليقك