القواتُ المغربية تستعينُ بالمروحيات لإخمادِ ثورة بني بوعياش و التوترُ يمتدُ لمدنٍ أخرى

مروحية عسكرية تابعة للجيش المغربي

مروحية عسكرية تابعة للجيش المغربي

استعانت القوات المغربية لأول مرة بالمروحيات العسكرية في محاولتها إخماذ ثورة بني بوعياش في منطقة الريف شمال المغرب،بعد أن فشلت الشرطة المغربية في السيطرة على انتفاضة المدينة.

و حلقت ثلاثة مروحيات طيلة النهار فوق المدينة و المناطق المجاورة في محاولة لمنع مسيرات تضامنية مع ساكنة المدينة الملتهبة التي تعيش فوق صفيح ساخن منذ ثلاثة أيام.

و شنت الشرطة المغربية المدججة بالهراوات و القنابل المسيلة للدموع اعتقالات عشوائية في صفوف نشطاء بلدة إمزورن من بينهم الناشط في حركة 20 فبراير “شاكر اليحياوي” والناشط بهولندا “يوبا” الذي جاء للمشاركة في المسيرة التضامنية مع آيث بوعياش، وناشطين آخرين لم تحدد هويتهم بعد.

و أبلغ شاهد عياد الدولية عن اشتباكات عنيفة بين ثوار بني بوعياش و شرطة مكافحة الشغب عند الطريق الرابطة بين بوكدان وإمزورن واتساع دائرة المواجهة في المدينة، بين محيط ساحة 24 فبراير والقيسارية، وأيضاً حي القدس في الجهة الشرقية من المدينة في اتجاه مدينة بوعياش،وسط أنباء عن اصابة خطيرة لأحد ابناء امزورن نقل على اثرها إلى المستشفى.

الشرطة المغربية تتعقب المتظاهرين حتى في جبال ضواحي بني عياش

الشرطة المغربية تتعقب المتظاهرين حتى في جبال ضواحي بني عياش

و حسب الشاهد دائما فقد مواجهات عنيفة من جديد في مركز آيث بوعياش، إضافة إلى حملة تمشيط واسعة في حي بوغرمان بذات البلدة باستعمال الكلاب البوليسية، ومداهمات للبيوت، واعتقالات عشوائية.

و علمت الدولية أن وحدة عسكرية من الجيش الملكي اجتاحت بني بوعياش و المناطق المجاورة بعد أن عجزت الشرطة عن السيطرة على الأوضاع،وسط استخدام مكثف للغازات المسيلة للدموع.

و قال شاهد عيان من المدينة إن الشرطة تستخدم في هجومها على المدينة قنابل مسيلة للدموع غريبة،حيث يصاب كل من يتعرض لساحابها بنزيف دموي على مستوى الفم و دوار في الرأس و حالة إغماء شديدة.

و أضرم متظاهرون غاضبون النار في سيارتين لقوات الشرطة المغربية في منطقة بلعزيب و  بآيت موسى و عمار .

و في بوعياش دائما اعتقلت الشرطة المغربية 4 نشطاء بينهم ثلاثة في الشارع العام و الرابع بعد اقتحام منزله،أما في إمـــــــزورن فقد تم اعتقال النشطاء  ناصر أهباض ، بدر أحيدار و شاكر اليحياوي  بالإضافة إلى شابين من بوكيدان.

بعد بني بوعياش و الحسيمة و طنجة..سيارات الشرطة تغزو مدينة العرائش وسط مظاهرات شعبية

بعد بني بوعياش و الحسيمة و طنجة..سيارات الشرطة تغزو مدينة العرائش وسط مظاهرات شعبية

و امتدت أعمال العنف إلى المدن المجاورة بعد أن فرقت الشرطة المغربية مظاهرة بالقوة خرجت في مدينة الحسيمة المجاورة للتضامن مع ساكنة بني بوعياش،كما منعت مظاهرة مماثلة في مدينة المحمدية قرب الدار البيضاء و أيضا في طنجة و العرائش أقصى الشمال.

و كانت عشرات الشاحنات العسكرية المحملة بقوات من الجيش المغربي قد دخلت مدينة بني بوعياش تحت جنح الظلام بعد أن عجزت قوات الشرطة عن إخماد انتفاضة سكانها و سكان المناطق المجاورة.

و اندلعت أعمال العنف في بني بوعياش بعد إقدام الدرك الملكي (قوات تابعة للجيش المغربي) بلباس مدني على اختطاف أحد أشهر نشطاء حركة 20 فبراير من داخل مسجد المركز وسط المدينة أثناء تأديته الصلاة،ما تسبب في حالة استياء و غضب شديدين.

و لم يصدر حتى الآن أي رد فعل عما يجري في شمال المغرب من مواجهات لا من الحكومة التي يقودها حزب العدالة و التنمية ذي التوجهات الإسلامية و لا من القصر الملكي،فيما تمارس وسائل الإعلام العمومية تعتيما على تطورات الأحداث في منطقة الريف.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 18

  1. ملاحظ:

    الى المتخلف العنصري casablanca صاحب التعليق 8
    يبدو انك لم تدرس التاريخ جيدا و ان اسيادك الاسبان لقنوكم خزعبلات عن منطقة الريف المغربية التي استعمروها خلال فترة معينة فوجدوا مقاومين اجلاء كالمجاهد المرحوم عبد الكريم الخطابي طردوهم شر طرد … تستعمل كلمة الثوار كالببغاء و لا تفهم معناها ههههه
    راجع دروسك في مادة التاريخ و الجغرافية ايها الكسول عوض ان تتكلم عن دولة لها تاريخ و سيادة … اكيد انك لست مغربيا و لن تكون ….

    تاريخ نشر التعليق: 13/03/2012، على الساعة: 12:35
  2. rifman:

    بنكيران بلغ سيدك … شعب الريف ليس عبيدك
    إذا كانت تهديداتك و مقاربتك الأمنية أعطت أكلها في مدينة تازة فإنها لن تعطي أكلها في الريف .

    تاريخ نشر التعليق: 13/03/2012، على الساعة: 1:44
  3. casablanca:

    عااااااااااااااااااااااااااااااااش الشعب عااااااااااااااااااااااااااااااااش الشعب عااااااااااااااااااااااااااااااااش الشعب
    لقد سجل التاريخ مواقف ثورية حقيقية و لقد رأينا البارحة كيف أن الثوار في بوعياش يقصفون قوات المخنث السادس بالمولوتوف و رأينا إنتفاضات الثوار في بوعياش و إمزورن بإقليم الحسيمة .
    أما باقي المدن اللاتي يعلق عليهما الشعب كل آماله في إسقاط المخنث السادس بحكم أنهم مدن كبيرة لكن أبناء الريف الأشاوس أحفاد الزعيم عبد الكريم الخطابي يردون على وقفوا وقفة الجبل الشامخ في وجه هذا المخزن اللعين وجعلوا منه اضحوكة لا تنسى
    وا تفوووووووو على الذل….الله إعز ابناء الريف

    وللتذكير الريف كانت جمهورية سنة 1920 , انهم ثاروا سنة 1958 ضد الدولة المغربية و قوبلوا بالتعنيف و القصف و أن سكان الريف تركيبتهم العرقية مختلفة عن سكان المغرب و أنهم هم سكان شمال افريقيا الاصليون و أن لهم لغتهم الخاصة

    تاريخ نشر التعليق: 13/03/2012، على الساعة: 1:26
  4. ayman:

    al cha3b yourid is9at diktatoriya olistibdad olfasad otachfart bghito ola krahto tawra jaya jaya hit cha3b 3ya oliyam tbiyn likom kolchi okkkkkkkkkkk

    تاريخ نشر التعليق: 12/03/2012، على الساعة: 23:56
  5. محمد:

    انتم تمنعون ردودي لانني اقول و اردد ان اكثرية الصحفيين هنا من الجزائر و يعملون ضد مصالح المملكة المغربية
    عن اية ثورة تتحذثونظ الا تسستحوا؟

    يالله الى الحذف مباشرة لكنني ساقولها كي اضعهها شوكة في حلقكم “الله الوطن الملك”

    تاريخ نشر التعليق: 12/03/2012، على الساعة: 16:53
  6. aziz:

    chno rah khaskom wach mahchamtoch man lhassan 2 obghito waldo i3awad lkom yahya lmalik mohamd 6

    تاريخ نشر التعليق: 12/03/2012، على الساعة: 14:32
  7. المغربي:

    مع المتظاهرين السلميين حتى تحقيق مطالبهم… و الرصاص الحي لكل من يخالف القانون… تحية لرجال الامن…………

    تاريخ نشر التعليق: 12/03/2012، على الساعة: 14:04
  8. oudi.abdela:

    اى تسمون هؤلاء العشرات من المنحرفين الممولين من طرف عصابات المخدرات بالجبال. على إعتبار أن جبلهم كلها مخصصة لزراعة القنب الهندي والسلطة تشن حرباً ضروساً عليهم. أتعتبرونهم ثواراً؟ هل من يرفع علم الأنفصال وهم قلة قليلة جداً كما ترون وتحول أنت يا صاحب الجريدة أن رسبت بأي طريقة عن طريق وضع 6 فيديوهات؟ أين هؤلاء القلة الفرا كالجرذان من ثورة مصر الذين كانو يقفون أمام المدافع بصدور عارية؟ هل سابق لكم أن رقيتم هذا المشهد في أي ثورة؟ هؤلاء مجرد مجرمين ومنحرفن ومراهقين. والفيديوهات تشهد على ذلك. وهل هذا هو القمع الذي تتحدثون عنه أيها الخونة؟ من المقموع هنا؟ هؤلاء رجال أمن لحفض الأمن. وأولاك مخربون احرقو المدينة، ولو كان قمعاً لإستعمل الرصاص بدل العصي، أتعلمون أنه 10 رجال شرطة في حالة خاطرة بالمستشفيات؟ أين هم جرحا المراهقين؟

    تاريخ نشر التعليق: 12/03/2012، على الساعة: 7:21
  9. كاريان شيشان:

    ستكون نهاية نظام المخزني العبودي علي يد ثوار أحفاد المجاهد عبد الكريم الخطابي . الريف مقبرة للغزات،هذه صور من فضاء حسب شبيحة المخزن ههههههه

    تاريخ نشر التعليق: 12/03/2012، على الساعة: 3:50
  10. محمد:

    كذابون ….

    تاريخ نشر التعليق: 12/03/2012، على الساعة: 2:17

أكتب تعليقك