خيرت الشاطر

أعلنت جماعة الاخوان المسلمين بمصر انها قررت ترشيح خيرت الشاطر نائب مرشدها العام وعضو مكتب الارشاد بها لمنصب رئيس مصر الذي خلا باسقاط الرئيس السابق حسني مبارك في انتفاضة شعبية مطلع العام الماضي..من هو خيرت الشاطر ؟

خيرت الشاطر..."بيزنس مان الإخوان"..من السجن إلى حلم خلافة مبارك

خيرت الشاطر..."بيزنس مان الإخوان"..من السجن إلى حلم خلافة مبارك

محمد خيرت سعد عبد اللطيف الشاطر ،مهندس ورجل أعمال مصري، والنائب الثاني للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين في عهد المرشد السابق محمد مهدي عاكف والنائب الأول للمرشد العام الحالي محمد بديع. قرر مجلس شورى الجماعة ترشيحه لرئاسة الجمهورية 2012 عقب خلافات سياسية بينها وبين المجلس العسكري حول إقالة وزارة الجنزوري وذلك يوم 31 مارس 2012.

كان الشاطر قيد السجن بحكم صادر من محكمة عسكرية وقت اندلاع الانتفاضة.

وخرج الشاطر واسلاميون اخرون من السجون بعد سقوط مبارك وبرز في العمل السياسي للجماعة ووصفته صحف محلية بأنه المحرك الاول للجماعة. وأجرى الزائرون الاجانب لمقر الجماعة في هضبة المقطم بالقاهرة محادثات مع الشاطر كما أجرت مه وسائل اعلام غربية كبرى العديد من المقابلات.

وفيما يلي نبذة عن الشاطر:

– ولد بمحافظة الدقهلية بدلتا النيل فى 4 مايو أيار عام 1950.

– شغل منصب النائب الثانى للمرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين فى عهد المرشد السابق محمد مهدى عاكف.

– شغل منصب النائب الاول للمرشد العام الحالي محمد بديع وكان في السجن وقت انتخابه.

– عمل بعد تخرجه معيدا ثم مدرسا مساعدا بكلية الهندسة جامعة المنصورة حتى عام 1981 ووقتها أصدر الرئيس الراحل أنور السادات قرارا بنقله خارج الجامعة مع اخرين ضمن قرارات سبتمبر 1981 التي شملت اعتقال عدد كبير من المعارضين لاتفاقية السلام مع اسرائيل.

– عمل بالتجارة وادارة الاعمال وشارك في مجالس ادارات شركات وبنوك.

– بدأ نشاطه العام الطلابي والسياسي في نهاية تعليمه الثانوي عام 1966. وانخرط في العمل الاسلامي العام منذ عام 1967.

– ارتبط بجماعة الاخوان المسلمين منذ عام 1974. وتدرج في مستويات متعددة وأنشطة متنوعة في العمل الاسلامي.

– أقام لفترات مختلفة في اليمن والسعودية والاردن وبريطانيا وسافر الى العديد من الدول العربية والاوروبية والاسيوية.

– مؤهلاته الدراسية: بكالوريوس الهندسة من كلية الهندسة جامعة الاسكندرية عام 1974 وماجستير الهندسة من كلية الهندسة جامعة المنصورة وليسانس الاداب من كلية الاداب جامعة عين شمس ودبلوم الدراسات الاسلامية من معهد الدراسات الاسلامية ودبلوم المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة ودبلوم ادارة الاعمال من جامعة عين شمس ودبلوم التسويق الدولي من جامعة حلوان.

– تعرض للسجن ست مرات:

سجن أربعة أشهر عام 1968 في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لاشتراكه في مظاهرات الطلاب في نوفمبر عام 1968 وفصل من جامعة الاسكندرية وجند في القوات المسلحة في فترة حرب الاستنزاف مع اسرائيل. وفي عام 1992 سجن لمدة عام تقريبا. وفي عام 1995 حكم عليه بخمس سنوات سجنا في قضايا الاخوان أمام المحكمة العسكرية. كما سجن عام 2001 لمدة عام تقريبا.

– في 14 ديسمبر كانون الاول عام 2006 تم القبض على الشاطر ومعه مجموعة من قيادات الجماعة عددهم 40 وأحيلوا في بداية الامر الى القضاء المدني الذي برأهم ثلاث مرات في القضية رقم 963 لسنة 2006 التي عرفت بقضية الميليشيات بعد عرض شبه عسكري لطلاب الاخوان في جامعة الازهر.

وتمت احالتهم بأمر من الحاكم العسكري الرئيس السابق في الخامس من فبراير شباط عام 2007 الي محاكمة عسكرية وفي 15 أبريل 2008 صدرت أحكام بالسجن ومصادرة الاموال علي 25 متهما منهم سبعة كانوا خارج البلاد.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. الماسى1:

    احنا لايهمنا الشاطر ولا الكسلان يهمنا المبداء الاخوانى بالمرجعيه والحاكميه لمن هذا مايهمنا فالامر دين وليس وجوه الاخوانجيه
    المبداء قبل الشاطر والمغفل مايهمنا تلك البروبجندا الحزبيه
    كما نامل بوقف مهاترات مسمى ناشط لاعضاء الاحزاب لان الحزي يعتبر من ضمن الحكومات بموجب القانون الدولى وليس الحزب من ضمن المجتمع المدنى الغير حكومى وادوشتونا بالناشط والماشط
    مافى ممنوع هذا المسمى دوليا لا نشطاء بالاحزاب يسمون ويوصفون بكوادر الحزب وليس بالنشطاء فالنشطاء فقط بالمجتمع المدنى الغير حكومى- اما اعضاء وكوادر الحزب قد يتسلم الحكم باى لحظه كما الان يبقى نشطاء ايه اذن-قد يصبح الحزب الحاكم اطغى الطغاة فكيف يوصفون بالنشطاء وكان الحزب من ضمن المجتمع المدنى الغير حكومى والمستقل-
    نشطاء الغفله

    تاريخ نشر التعليق: 10/04/2012، على الساعة: 21:04

أكتب تعليقك