نائب المخلوع يقدم أوراق ترشيحه رسميا للرئاسة و مصريون يتوعدونه بثورة تانية

عمر سليمان أثناء وصوله إلى مقر لجنة الإنتخابات لتقديم أوراق ترشحه

عمر سليمان أثناء وصوله إلى مقر لجنة الإنتخابات لتقديم أوراق ترشحه

قدم عمر سليمان نائب الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك أوراق ترشحه لانتخابات الرئاسة بعد أن وصل الى مقر لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية قبل غلق بابها بنحو نصف ساعة .

وقال بيان أصدره الأمين العام للجنة الانتخابات الرئاسية حاتم بجاتو ان سليمان دخل مقر اللجنة “في تمام الساعة الواحدة وخمس وثلاثين دقيقة ظهرا ليقدم أوراق ترشحه لرئاسة الجمهورية وقدم تأييدات قرر أنها تتجاوز ثلاثين ألف تأييد.”

ويلزم للترشح تأييد 30 عضوا منتخبا في البرلمان أو 30 ألف مواطن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الاقل على ألا يقل عدد المؤيدين في كل محافظة عن ألف ناخب.

ووصلت دبابة  و أربع حافلات عسكرية صغيرة وأربع ناقلات جند مدرعة يستقلها جنود الشرطة العسكرية الى مقر اللجنة قبل وصول سليمان بنحو ثلث ساعة.

وأغلق باب الترشح في الساعة الثانية بعد ظهر يوم الأحد (1200 بتوقيت جرينتش) بعد نحو شهر من تقديم أوراق الترشح للراغبين واستلام طلبات المرشحين.

وردد مئات من أنصار سليمان كانوا في انتظاره هتافات منها “الشعب يريد عمر سليمان”.

وأمضى سليمان أياما قليلة في منصب نائب الرئيس وكان لسنوات طويلة مديرا عاما للمخابرات وأدى اقدامه على الترشح – بعد تردد – الى هزة سياسية في مصر.

وبالنسبة لكثيرين قادوا الانتفاضة الشعبية التي أسقطت مبارك تثير عودة سليمان قلقا خشية امكانية التراجع عن التحول لحكم ديمقراطي قبل أن يسلم المجلس الاعلى للقوات المسلحة السلطة لرئيس مدني.

ترشح عمر سليمان للرئاسة يربك خارطة الإنتخابات الرئاسيّة

ترشح عمر سليمان للرئاسة يربك خارطة الإنتخابات الرئاسيّة

ورفع أنصار سليمان قبل وصوله لافتة كتبت عليها عبارة “الانتفاضة الشعبية لانقاذ مصر” ووضعت على اللافتة صورة كتبت تحتها عبارة “عمر سليمان رئيسا لمصر”.

وتبادل أنصار سليمان هتافات مناوئة مع أنصار المرشح خالد علي وهو محام حقوقي قدم أوراق ترشحه .

وكان الرئيس السابق حسني مبارك عين سليمان نائبا له في الايام الاخيرة لحكمه قبل ان يتنحى في 11 فبراير شباط مكلفا المجلس الاعلى للقوات المسلحة بادارة شؤون البلاد.

و قال مرشح جماعة الاخوان المسلمين في انتخابات الرئاسة المصرية خيرت الشاطر ان ترشح مدير المخابرات العامة السابق عمر سليمان في الانتخابات اهانة للثورة المصرية واذا نجح سيؤدي ذلك الى ثورة ثانية.

ومن المقرر ان تجرى الانتخابات الرئاسية على جولتين في مايو أيار ويونيو حزيران اذا لم تحسم النتيجة من الجولة الاولى.

وسوف تتأكد لجنة الانتخابات الرئاسية من توافر شروط الترشح وتخطر من لم تتوافر فيهم الشروط يومي الخميس والجمعة.

وتتلقى اللجنة التظلمات من قرارات الاستبعاد يومي 14 و15 ابريل نيسان وتبت فيها في اليوم التالي ثم تعلن القائمة النهائية للمرشحين يوم 26 ابريل نيسان.

وزاد عدد من قدموا أوراق ترشحهم الى لجنة الانتخابات الرئاسية على 20 بينهم الامين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى وأحمد شفيق اخر رئيس وزراء في عهد مبارك وعبد المنعم أبو الفتوح العضو القيادي السابق في جماعة الاخوان المسلمين والمحامي محمد سليم العوا وهو نشط في مجال العمل الاسلامي والسياسي الناصري حمدين صباحي.

وبعد سيطرة الاسلاميين على أول برلمان انتخب بعد مبارك يراقب الغرب عن كثب صعود التيار الاسلامي في أول دولة عربية تقيم سلاما مع اسرائيل وترتبط بتحالف وثيق مع الولايات المتحدة.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. حقوقى دولى1:

    ايه اللى رجعك تانى ياعمر سليمان
    عمر الزمان لن يعود للخلف
    واقول للاخ السيد ابو عمر
    ثورة ايه اللى انتا بتقول عليه
    الثورة عزيزى المنظمه تقوم بعمل تماما كما فعله الاحتلال الامريكى بالعراق مع افراد النظام الحاكم هكذا الثورات المنظمه المعروفه عالميا رغم الرفض المطلق لاشك لتلك الدمويه انما هكذا تسجل الامم المتحده ومجلس الامن الثوره المنظمه اما ماجرى فى الشقيقه مصر فهى ثورة جياع ونعنى بها غير منظمه رغم قفز بعض الدول وايضا القفز المحلى من داخل مصر واستباق الاحداث قبيل سقوط النظام انما لو كان هناك ثورة فعلا منظمه بقاده لما وجدت السيد عمر سليمان يرشح نفسه
    الاحداث فى مصر ساخنه جدا وليس المهم التصارع لحكم مصر لان من سيحكم سيكون فاقد لصلاحيات كثيره جدا اهمها غياب الوعى الشعبى التام بحقائق الاوضاع والاخطار الاقتصاديه العالميه عدا التعايش الشعبى مع الفوضى الخلاقه
    فمصر يازم من الجميع الحفاظ عليها من الفوضى

    تاريخ نشر التعليق: 11/04/2012، على الساعة: 2:50

أكتب تعليقك