المرزوقي يدافعُ عن شرطته..بعد تعنيفها لمُتظاهرين مناوئينَ لحُكمه في شوارع تونس

شرطي تونسي يفرغ ذخيرة قنابله صوب مظاهرة سلمية وسط تونس العاصمة

شرطي تونسي يفرغ ذخيرة قنابله صوب مظاهرة سلمية وسط تونس العاصمة

دافع الرئيس التونسي منصف المرزوقي عن استخدام شرطة بلاده القوة لتفريق متظاهرين غاضبين في العاصمة،بدعوى أنه هو و حكومته يمتلكون الشرعية و لا يجوز التظاهر ضدهما.

و قال المرزوقي في حديث إلى القناة التونسية الرسمية “الوطنية” إن الشرعية خط أحمر،و على من يتظاهر أن ينتظر الإنتخابات المقبلة و يصوت لمن يريد منحه السلطة على حد تعبيره.

و هاجمت قوات الأمن التونسية بهراواتها و قنابلها المسيلة للدموع نحو الفي متظاهر في شارع الحبيب بورقيبة في تحد لقرار بحظر التظاهر في الشارع الذي يعتبر نقطة محورية في الانتفاضة التي اسقطت نظام الرئيس الاسبق زين العابدين بن علي.

وتجمع المتظاهرون في مسيرة انطلقت قرب مقر الاتحاد العام التونسي للشغل قبل ان يعترضهم مئات من شرطة مكافحة الشغب التي منعتهم من التوجه الى مقر وزارة الداخلية في شارع الحبيب بورقيبة.

وضربت الشرطة المحتجين بالهراوات والغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود وطاردت المتظاهرين الذين كانوا يرشقونها بالحجارة في الشوارع الجانبية في مشاهد تعيد للاذهان الاساليب المستخدمة خلال سنوات حكم زين العابدين بن علي للبلاد عندما كانت تونس دولة بوليسية والحريات مقيدة بشدة.

متظاهرون تونسيون يفرون من قنابل الشرطة التونسية المسيلة للدموع في شوارع العاصمة

متظاهرون تونسيون يفرون من قنابل الشرطة التونسية المسيلة للدموع في شوارع العاصمة

وهتف المتظاهرون بينما كانت قوات الامن تلاحقهم في الطرق القريبة من شارع الحبيب بورقيبة “الشعب يريد اسقاط النظام” وهو هتاف ردد اثناء ثورة تونس في 2011.

وتدفق ايضا مئات المتظاهرين باتجاه الشارع من مناطق أخرى بعد دعوات على الانترنت لمسيرة احياء لذكرى شهداء 9 أبريل نيسان ذكرى قمع المتظاهرين المؤيدين للاستقلال من قبل القوات الاستعمارية الفرنسية في عام 1938.

وتتعرض حركة النهضة الاسلامية المعتدلة التي فازت بالانتخابات التي اجريت بعد الثورة في اكتوبر تشرين الاول لضغط من الاحزاب العلمانية لتحسين الاوضاع الاقتصادية وعدم اعطاء الدين مكانة بارزة اكثر مما ينبغي في الحياة العامة.

وخلال المظاهرة رفعت شعارات شبه خلالها المتظاهرون حركة النهضة بأصهار الرئيس السابق بن علي الذين واجهوا اتهامات بالفساد المالي.

ورددوا شعارات من بينها “الشعب مل مل من الطرابلسية الجدد”.

وتغيرت تونس بشكل كبير منذ الثورة اذ اصبح ينظر اليها على انها بلد ديمقراطي واصبح الناس قادرين على التحدث والتظاهر بحرية لاول مرة.

لكن وزارة الداخلية قررت حظر المسيرات في شارع الحبيب بورقيبة في نهاية مارس اذار بعد أن شكت المطاعم والمقاهي وغيرها من الشركات من أن الاحتجاجات المتكررة تتسبب في عرقلة حركة المرور والاعمال.

واغضب الحظر معارضي الحكومة الذين اختاروا العطلة العامة لتحدي الشرطة.

وهتفت الحشود “لاخوف لا رعب الشارع ملك الشعب” و”لا خوف لا رعب والسلطة ملك الشعب” بينما كانوا يواجهون قوات مكافحة الشغب.

وسرعان ما تقلص عدد المشاركين في الاحتجاج ودخلت مجموعات تضم عشرات المتظاهرين في مواجهة مع الشرطة.

الشرطة التونسية تطيح بحرية التظاهر ‎بأوامر من المرزوقي و حكومته

الشرطة التونسية تطيح بحرية التظاهر ‎بأوامر من المرزوقي و حكومته

وشاهد مراسلون صحافيون عشرات الاشخاص أصيبوا بالاغماء بسبب الغاز المسيل للدموع اضافة الى جرح عدد اخر. واصيب رجال شرطة بسبب تعرضهم للرشق بالحجارة.

وانتشرت شائعات على مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت عن اصابة بعض المحتجين بجروح خطيرة في الرأس على يد الشرطة.

وسمع شاهد أفرادا من الشرطة يحثون بعضهم على صد المحتجين. ولم يتسن على الفور التأكد من التقاير بشأن وقوع اصابات خطيرة.

وشهدت البلاد اول انتخابات حرة في اكتوبر تشرين الاول الماضي فازت بها حركة النهضة بعدما حصلت على أكثر من 40 بالمئة من مقاعد المجلس التأسيسي الذي يتولى مهمة صياغة دستور البلاد الجديد.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. الماسى1:

    تحيه للنشطاء والثوار الاشاوس بتونس الخضراء

    نعم كل التحيه للثوار والابطال الاشاوس بتونس الخضراء فالحزبيه الدينيه سواء لحزب النهضه او الاخوانجيه الذين نراهم اليوم يتجاوزون المرجعيه الالهيه الساميه المتمثله بالحاكميه والتى ضحى من اجلها وبسببها كبار الثوار على مدى التاريخ وقبلهم الانبياء والرسل عليه الصلاة واتم التسليم لامكان لها بتلك الاحزاب المتاسلمه فهم اطغى ممن سبق وحكم بالامس بلا استثناء لاتونس ولامصر ولاغيرها وحق للثوار بعد ان شاهدو هذا الموقف من الثائر الاممى الكبير والمايسترو الدولى لحقوق الانسان والقيادى بصراع وحوار الحضارات والاديان والثقافات والاقليات العالمى ورده على الملك عبدالله باصرار لمساعدة تونس وغير تونس فى ظل هجمة البرد القارس بعد ان وقف المايسترو الدولى محامى ضحايا سبتمبر 9-11
    لتزويد تونس والاهل والاشقاء بتونس بالاموال رافضا ان يبقى الجميع دافئا والاهل بتونس وبغيرها من العواصم العربيه والمسلمه بدون تدفئه وسط البرد القارس فكان رد النهضه استقبال حافل لعائض القرنى ليتلاعب الغنوشى وحزبه بالحقائق ويصدق الادعياء انهم على دين فكان موقف الثوار المتميز بالمفاصله والمواجهه والى الجميع الرد من المقرر الاممى السامى السيد –
    وليد الطلاسى
    بعد منع اقراض اوروبا وصندوق النقد الدولى مبلغ ستمائة مليار دولار ومنح الفقراء من تلك الاموال مايسترهم من البرد القارس ولمن اراد الاطلاع والمزيد لمعرفة تاريخ الرد فعنوان الموضوع الملحمه هو-

    خادم الحرمين الشريفين يوجه بتقديم مساعدات عاجله لتونس لمواجهة البرد القارس–
    وكل التحيه للثوار والمناضلين بتونس والوطن العربى الكبير والامه والانسانيه جمعاء الاقتباس من الرد كما هو —

    وايضا تونس ياراعى الشمال هم مثل باقى امة العرب والمسلمين لايمكن نعيش دافئين وهم يقتلهم البرد
    انا يخوى اعيش على حطب البناء لاجل اتدفاء وش بتكون انت يخوى –
    مع سالفة دروع الوطن بالشمال –

    فالجميع هم دروع لكل الوطن وعلى راس الوطن مكه المكرمه والمدينه والتى لايمكن لاى عدو ان يضربها عسكريا قبل ان تكون الرياض قد تم نسفها من على وجه الارض بكل من فيها حيث العاصمه السياسيه فامة العرب والمسلمين نعم الجميع اليوم يجب ان يعزز انتماءه القومى والاسلامى والعروبى والاجتماعى والانسانى قبل الحكومى و دون تعصب ولا تعالى بل بشكل اخلاقى وانسانى فالاقربون اولى بالمعروف اما البلاد التى بها الخير وتريد ارسال عواطليها لدينا وخلافه ولاتقوم بترحيل مواطنيها ان اتت بهم الحكومه لسفارات بلادهم هنا لنا كلام اخر
    اما من يضعون القوانين ببلادهم لحفظ حقوقهم وحقوق شعوبهم ويطالبوننا بان نبقى تحت رغبة مصالحهم وان نلغى القوانين باسم الشريعه والاسلام ونلغى السياده والمواطنه لاجل هالجحلط من اى بلد كان بالعالم والله لن يكون هناك موقف سوى ماسيتابع الجميع تداعياته وليس المجال لقول اكثر من ذلك حاليا فلكل مقام مقال –
    من يزايد علينا باسم الاسلام وخلا فه لنا معه ومع الحكومات امور هاهى مقدما غير ساره ولامحببه للنفس-فما لايعلمه اغلب الثوار العرب ان الازمه الاقتصاديه قائمه قبل ثورات الجياع وستستمر الازمه فلا يوجد مكاسب ماليه عقب الثورات لان العالم جميعه فى ازمه عالميه اقتصاديه-
    ها
    تحيه
    ويبقى سؤال قائم كبير جدا هل اهل الشمال فعلا كما يصف الاخ الكاتب لاننى شككت فى مسالة ان الحطب ممنوع كما يقول الكاتب فاعتبرت رد الكاتب مجرد مزاج كيف الحطب ممنوع وغالى بالشمال او باى منطقه اخرى فالعدو لايعرف شمال ولاجنوب ولانجدى ولاحجازى ولا سنى ولاشيعى العدو يضرب الجميع-
    فليس من المعقول ان تصرف الحكومات على من يتزوجون الاجانب من المواطنات القروض وخلافه من مرتبات ومساعدات لنجد من يقول اهل الشمال بخبر كان-
    اى خبر كان وماهى سالفة الحطب ممنوع هذى-
    ها ياحكومه

    مع التحيه يامرزوقى اهكذا حقوق الانسان يامرزوقى اليوم اصبحت تدافع عن شرطتك اذن-اهلا اهلا يامرزوقى-

    مع التحيه-

    انتهى-
    حقوق الانسان المفوضيه العليا -دوليه -امميه-مؤسسيه -ساميه-ستقله-

    صراع وحوار الحضارات والاديان والثقافات والاقليات العالمى الاممى -المستقل -مؤسسيا–

    الاقليميه لحقوق الانسان-بدول الخليج العربى وحماية المستهلك-مؤسسيه-مستقله- حركيه-حقوقيه-m-gcc-org

    المقرر الاممى السامى الدولى و المايسترو الكبير العالمى السيد امين السر-

    وليد الطلاسى–
    امانة السر2221 -يعتمد النشر–
    مكتب- ب86 ك2515–

    تم سيدى–

    مكتب 176م- 44ب منشور-

    تاريخ نشر التعليق: 10/04/2012، على الساعة: 20:48

أكتب تعليقك