مصر تدخلُ نفقًا مجهولاً بعدَ استبعادِ سُليمان والشاطر وأبو اسماعيل من السباق الرئاسي

المرشحون الثلاثة البارزون الذين استبعدوا من سباق الرئاسة في مصر : خيرت الشاطر مرشح جماعة الاخوان المسلمين ورئيس المخابرات السابق عمر سليمان والمرشح السلفي الشيخ حازم صلاح أبو اسماعيل

المرشحون الثلاثة البارزون الذين استبعدوا من سباق الرئاسة في مصر : خيرت الشاطر مرشح جماعة الاخوان المسلمين ورئيس المخابرات السابق عمر سليمان والمرشح السلفي الشيخ حازم صلاح أبو اسماعيل

اتخذ سباق الرئاسة في مصر منحى مثيرا، عندما استبعدت السلطات مرشحين بارزين من بينهم مدير المخابرات في عهد حسني مبارك ومرشح ينتمي لجماعة الاخوان المسلمين وواعظ سلفي حذر محاميه من ان “ازمة كبرى” تلوح في الافق.

وتمثل انتخابات الرئاسة ذروة تحول الى الحكم المدني يقوده المجلس العسكري الذي تولى السلطة من مبارك في 11 فبراير شباط 2011 في أوج الانتفاضة ضد حكمه الذي استمر 30 عاما.

ومن المقرر ان يسلم المجلس العسكري السلطة للرئيس المنتخب في اول يوليو تموز.

وتزيد هذه الاستبعادات من اثارة مرحلة انتقالية تخللتها اعمال عنف وتشهد الان تنافسات سياسية مريرة بين الاسلاميين الذين كانوا محظورين في الماضي واصلاحيين ذوي توجهات علمانية وفلول نظام مبارك.

وقال فاروق سلطان رئيس لجنة انتخابات الرئاسة انه تم استبعاد عشرة من المرشحين البالغ عددهم 23 من السباق. وامام المستبعدين 48 ساعة للتظلم.

وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية ان السلفي حازم صلاح ابو اسماعيل استبعد لان والدته تحمل الجنسية الامريكية مؤكدة تقارير سابقة نفاها بشدة ابو اسماعيل الذي يقول انه ضحية مؤامرة.

وقالت الوكالة “تبين أن استبعاد حازم صلاح أبو اسماعيل قد جاء في ضوء التأكد بموجب أوراق ومستندات رسمية تفيد حصول والدته على الجنسية الامريكية.”

وقال نزار غراب محام أبو اسماعيل “أتوقع ازمة كبرى قد تحدث في الساعات القليلة المقبلة.”

المرشح السلفي الشيخ حازم صلاح أبو اسماعيل..أنصفه القضاء حول جنسية والدته و أقصته لجنة الإنتخابات لذات السبب

المرشح السلفي الشيخ حازم صلاح أبو اسماعيل..أنصفه القضاء حول جنسية والدته و أقصته لجنة الإنتخابات لذات السبب

وكان خيرت الشاطر عضو جماعة الاخوان المسلمين من بين المستبعدين يوم السبت ايضا. وقال المتحدث باسمه انه سيطعن في هذا القرار.

وقال متحدث باسم عمر سليمان مدير المخابرات في عهد مبارك والذي عين ايضا نائبا للرئيس في الايام الاخيرة من حكم مبارك انه سيطعن ايضا في القرار.

وسيؤدي استبعاد ثلاثة من كبار المرشحين فيما يوصف بأول انتخابات رئاسية حقيقية في مصر الى اعادة رسم الخريطة الانتخابية قبل بضعة اسابيع فقط من بدء الانتخابات في مايو ايار. ومن المتوقع ان تدخل الانتخابات مرحلة ثانية بين اكبر مرشحين حصلا على اصوات.

ومن بين المرشحين البارزين الاخرين عمرو موسى وهو امين عام سابق للجامعة العربية ووزير خارجية مصر سابقا وعبد المنعم ابو الفتوح الذي فصل من جماعة الاخوان المسلمين العام الماضي عندما قرر خوض انتخابات الرئاسة.

وابو اسماعيل هو الاكثر تشددا من بين الاسلاميين الذين يخوضون انتخابات الرئاسة، وحاصر انصاره مقر لجنة الانتخابات مما اجبرها على اخلاء المبنى وتعليق عملها. وتتولى قوات امن حراسة المبنى.

واقام ابو اسماعيل قاعدة تأييد مفعمة بالحماس من خلال مزج الحماس الثوري بالسلفية المتشددة.

الشاطر بعد استبعاده : مستمرون فى الانتخابات ومستعدون للنزول إلي الشارع إذا لزم الأمر ‎

الشاطر بعد استبعاده : مستمرون فى الانتخابات ومستعدون للنزول إلي الشارع إذا لزم الأمر ‎

وقال ابو اسماعيل في تصريحات نشرت على صفحته على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي ان لجنة انتخابات الرئاسة خرقت كل قواعد القانون وانه اذا كان القرار الرسمي هو خرق الدستور فيتعين عليهم ان يكونوا قادرين على تحمل النتائج.

وخيم الشك على ترشيحه منذ ان قالت لجنة الانتخابات انها تلقت اخطارا من السلطات الامريكية بان والدته الراحلة كانت تحمل جواز سفر امريكيا وهو وضع يجعله غير مؤهل لخوض الانتخابات.

وخرج انصار ابو اسماعيل الى الشوارع في احتجاجات للتحذير من اي خطوة لاستبعاده. وينفي ابو اسماعيل ان امه كان تحمل جنسية مزدوجة.

وكما هو الحال بالنسبة للشاطر فقد كان ترشيحه محل شك بسبب ادانات جنائية له في الماضي ينظر اليها على نطاق واسع بان السلطات لفقتها بسبب انشطته السياسية.

ودخلت جماعة الاخوان المسلمين التي اسست عام 1928 الى قلب الحياة العامة منذ اسقاط مبارك . ومع توقع استبعاد الشاطر دفعت الجماعة بمحمد مرسي زعيم حزب الحرية والعدالة المنبثق عن الجماعة كمرشح احتياطي .

وقال مراد محمد علي مدير حملة الشاطر “لن نتنازل عن حقنا لخوض الانتخابات.

“هناك من يحاول اعادة انتاج النظام القديم والقفز على اخر مرحلة فى هذه الفترة الانتقالية.”

وكان الشاطر قد وصف القرار الذي اتخذه سليمان في اخر دقيقة لدخول السباق بانه اهانة للمصرين الذين ثاروا ضد مبارك. ويقول سليمان انه رشح نفسه للحيلولة دون تحول مصر الى دولة دينية.

عمر سليمان بعد استبعاده : أحترم قرار لجنة الإنتخابات لكنني سأحارب

عمر سليمان بعد استبعاده : أحترم قرار لجنة الإنتخابات لكنني سأحارب

وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط ان سليمان استبعد بسبب عدم حصوله على تأييد ألف ناخب في احدى المحافظات.

ويلزم لترشح المستقل تأييد 30 عضوا منتخبا على الاقل في البرلمان أو 30 ألف ناخب في 15 محافظة على الاقل على ألا يقل عدد المؤيدين في المحافظة الواحدة عن ألف ناخب.

وقال حسين كمال – وهو من كبار مساعدي سليمان ان حملة سليمان ستطعن أيضا في قرار اللجنة.

وقال “هناك تظلم سنقدمه حسب القانون للجنة. نعم يمكن استكمال التوكيلات الناقصة.

“عمر سليمان سيسلك الطريق القانوني للرد على هذا القرار لاستبعاده.”

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

لا توجد تعليقات

  1. مياسين:

    لمصلحة من يتم استبعاد الشاطر وابو اسماعيل؟
    وهل ترشيح عمر سليمان كان الهدف منه بالاول والاخير استبعاد هذين الاخيرين من جهة ,ومن جهة اخرى حتى تخلو الساحة الرئاسية للمرشح الذي تختاره امريكا وتباركه اسرائيل؟
    ان المخطط السياسي(الامريكي الصهيوني) لن يتغير حتى لو كنا ببلد عربي مسلم.
    اللهم اهزم اعداء الدين

    تاريخ نشر التعليق: 17/04/2012، على الساعة: 17:54
  2. بشرى:

    اكيد مايدور في الساحة الان ماهي الا ثمتيلية تحاك ضد الشعب المصري حتى يستسلم.
    لمصلحة من يتم استبعاد الشاطر وابو اسماعيل؟ وهل ترشيح عمر سليمان ماهو الا خطة لاستبعادهما؟حتى تخلو الساحة للشخص الذي ترشحه امريكا وتباركه اسرائيل؟
    المسلسل السياسي (الامريكي الصهيوني )لن يتغيرحتى لو كنا ببلد عربي مسلم

    تاريخ نشر التعليق: 17/04/2012، على الساعة: 17:38
  3. ابوعمـــــر:

    عمـــرسليمان عمره يعادل عمـــري المترشحين حازم صلاح وخيرت الشاطر فهوتجاوز76خـــريفا فماذا يريد هذا الاخرف الارعن الاشيخ انصحه بالاعتكاف في القبو او المزبلة او المرعى في انتظــــارالرحيل الى غير رجعة

    تاريخ نشر التعليق: 16/04/2012، على الساعة: 7:28

أكتب تعليقك