ساركوزي و هولاند يتصدران نتائج الإنتخابات و الحسم بينهما مؤجل إلى الجولة الثانية

فرانسوا هولاند ونيكولا ساركوزي إلى الجولة الثانية ‎

فرانسوا هولاند ونيكولا ساركوزي إلى الجولة الثانية ‎

يتنافس المرشح الاشتراكي فرانسوا هولاند والرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل، بعد أن حصل المرشحان على أعلى الأصوات بين المرشحين العشرة، وسط إقبال شعبي كبير تجاوز ال80 في المائة.

 وسجل المرشح الاشتراكي هولاند بحصوله على ما بين 28،4 و29،3% من الأصوات في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، تقدماً على الرئيس المنتهية ولايته ساركوزي الذي حصل على ما بين 25،5 و27%، على أن يتنافس الرجلان في الدورة الثانية المقررة في السادس من مايو/ أيار المقبل .

 وتدل النتائج الأولية من جهة اخرى على أن مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان حلت في المرتبة الثالثة أمام مرشح اليسار الراديكالي جان لوك ميلانشون، بحصولها على ما بين 18،2 و20% مقابل ما بين 10،8 و11،7% لميلانشون ،ونال المرشح الوسطي فرانسوا بايرو ما بين 8،5 و9،1% .

 وبحسب استطلاعات الرأي فإن أياً من المرشحين الباقين لم يحصل على خمسة في المئة من الأصوات، ونالت مرشحة أنصار البيئة أيضاً جولي ما بين 2 و2،2% من الأصوات .

 وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية في فرنسا نسبة 1 .80%، وهي مؤشر عال لكنه أدنى مما كان عليه في الدورة الأولى من انتخابات 2007 . وكان  معهد “إيفوب” للاستطلاع توقع أن تصل نسبة المشاركة إلى 80% في الدورة الأولى .

نيكولا ساركوزي..هل حانت ساعة الرحيل ؟

نيكولا ساركوزي..هل حانت ساعة الرحيل ؟

 وصوت الفرنسيون في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي يتوقع بحسب الاستطلاعات الأخيرة أن تنتهي بدورة ثانية في السادس من مايو/ أيار بين الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي والمرشح الاشتراكي فرانسوا هولاند الأوفر حظاً .

وبدأ الاقتراع في الساعة الثامنة (السادسة صباحاً بتوقيت غرينتش) وانتهى في المدن الكبرى في الساعة الثامنة مساء (السادسة مساء بتوقيت غرينتش) . وقد دعي زهاء 5 .44 مليون ناخب إلى التصويت لاختيار واحد من عشرة مرشحين في الدورة الأولى التي سيخرج منها مرشحا الدورة الثانية .

 وأفادت وسائل إعلام فرنسية أن 85 ألف مكتب انتخابي فتح أبوابه ليبدأ الناخبون الفرنسيون في الإدلاء بأصواتهم للمرشح الرئاسي الذي يريدونه . والى جانب  المتنافسين الرئيسين الرئيس الحالي ساركوزي والمرشح الاشتراكي هولاند المتقدم في استطلاعات الرأي، هناك مرشحون أقوياء آخرون بينهم مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان ومرشح أقصى اليسار جان لوك ميلانشون والمرشح الوسطي فرانسوا بايرو .

وأدلى المرشحون العشرة في الانتخابات بأصواتهم في دوائرهم الانتخابية، وأولهم كان المرشح الوسطي بايرو وآخرهم الرئيس الفرنسي ساركوزي الذي حضر مع زوجته.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك