الصحافي المغربي رشيد نيني..حر طليق

الصحافي المغربي رشيد نيني محاطا بالشرطة أمام بوابة السجن

الصحافي المغربي رشيد نيني محاطا بالشرطة أمام بوابة السجن

أطلقت السلطات المغربية سراح الصحافي المغربي الشهير رشيد نيني في ساعة مبكرة من الصباح لتجنب تنظيم استقبال شعبي له أمام بوابة السجن الذي كان يقضي فيه عقوبة حبسية وفق ما علمته الدولية من مصادر مطلعة.

و قضى الصحافي عقوبة حبسية نافذة لمدة عام بتهمة محاولة التأثير على القضاء،كما تم تغريمه و منعه من مزاولة مهنة الصحافة في المغرب.

و كان رشيد نيني يدير صحيفة المساء اليومية المستقلة،و اشتهر بزاوية شهيرة في ذات الصحيفة تحت اسم  (شوف تشوف)،و كانت مقالاته مثيرة للجدل حيث عرف الصحافي بانتقاداته اللاذعة .

و رفض نيني عرضا من السلطات المغربية بإصدار عفو ملكي في حقه قبل شهرين من انتهاء عقوبته الحبسية و أصر على إتمامها بحجة أنه غير مذنب حتى يمنح عفوا ملكيا.

و كان خالد السفياني محامي الصحافي المغربي قد وصف محاكمته بالسياسية متهما جهات تخاف من التغيير في المغرب وفق تعبيره بفبركة القضية و رمي الصحافي خلف القضبان بسبب انزعاجها من قلمه الصحافي.

وكان دفاع رشيد نيني المكون من عشرات المحامين قد انسحب في جلسة محامته احتجاجا على”انعدام شروط المحاكمة العادلة ورفض متابعة صحفي بالقانون الجنائي.”

وطالبت النيابة العامة في جلسة محاكمته هيئة المحكمة أن تمنعه من الكتابة الصحفية نهائيا.

ووجهت المحكمة الى نيني تهمة “التقليل من شأن قرار قضائي ومحاولة التأثير على القضاء ونشرمعلومات عن جرائم غير معترف بها.”

ناشطون مغاربة يتظاهرون أمام مبنى البرلمان في الرباط احتجاجا على سجن الصحافيين

ناشطون مغاربة يتظاهرون أمام مبنى البرلمان في الرباط احتجاجا على سجن الصحافيين

و اعتقل رشيد نيني ساعات بعد نشر صحيفته المساء الصحيفة الأكثر انتشارا في المغرب سلسلة مقالات استنادا لتقارير رسمية و خاصة تلمح لوجود أياد لمسؤولين مغاربة كبار في حادث تفجير مقهى أركانة في مراكش،و تدعو لإسقاط قانون الإرهاب الذي زجت بموجبه السلطات المغربية بالكثير من خصومها في السجون المغربية دون محاكمة عادلة أو وجود لقرائن مقنعة كما تقول المنظمات الحقوقية المغربية و الدولية.

و اعتقل الصحافي المغربي من قبل فرقة خاصة للشرطة المغربية،قبل أن تقتاده إلى مكان مجهول و الأصفاد في يديه.

وشهد المغرب في الآونة الأخيرة سلسلة محاكمات وإجراءات إدارية تعرضت لها بعض الصحف والصحفيين في قضايا تتعلق بالنشر ،وهو ما اعتبره بعض المحللين تراجعا في مجال الحريات ومسعى من السلطات لتلجيم الصحافة وتذكيرها “بحدودها”.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. hiba:

    ha9an la9ade kana rachid nini aw al 3imla9 alkabir nini yokchifo kol ma howa modemar lakin lil assaf al ha9i9a la yohiboha ayata inessan ha9an kana ossetadan lana

    تاريخ نشر التعليق: 01/07/2012، على الساعة: 16:38

أكتب تعليقك