نجاة بلقاسم

نجاة بلقاسم

- ‎فياسم في الأخبار
364
20

عينت المغربية الأصل نجاة فالو – بلقاسم، القيادية في الحزب الإشتراكي الفرنسي، وزيرة لشؤون المرأة و الناطقة الرسمية بإسم الحكومة الفرنسية الجديدة التي يرأسها جون مارك إيرولت..من هي نجاة بلقاسم ؟

نجاة بلقاسم..الإبتسامة سر من بين أسرار النجاح
نجاة بلقاسم..الإبتسامة سر من بين أسرار النجاح

نجاة بلقاسم، البالغة من العمر 34 سنة، ساهمت بشكل كبير في فوز الرئيس الفرنسي الجديد، فرانسوا هولاند، حيث اشتغلت في الحملة الإنتخابية كناطقة رسمية بإسم مرشح الحزب الإشتراكي، و استندت إلى أصولها المغربية لإستمالة أصوات المهاجرين، إعتباراً لكونها مثال للإندماج في المجتمع الفرنسي.

ولدت نجاة بلقاسم في منطقة الريف شمال المغرب، في بني شيكر بالتحديد، قبل أن تنتقل وعائلتها إلى فرنسا وهي في سن صغيرة، درست في معهد الدراسات السياسية وحصلت على دبلومها سنة 2000، انضمت في سنة 2002 الى الحزب الاشتراكي الفرنسي، و كانت سنة 2007 الناطقة الرسمية للمرشحة الإشتراكية إلى الرئاسة سيغولين رويال.

نشاط نجاة بلقاسم الدائم على الساحة السياسية في فرنسا لم يمنعها من عضوية مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج منذ سنة 2007، قبل أن تستقيل منه في ديسمبر الماضي للتفرغ للحملة الرئاسية و المساهمة في فوز اليسار.

ولكن المنعطف الحقيقي في المسيرة السياسية لبلقاسم الأمازيجية القادمة من أعماق الريف المغربي كان اختيار فرانسوا اولند لها كناطقة باسمه في الحملة الانتخابية الرئاسية بعد أن أدرك أنها ستحقق هدفين، الأول، ثقافتها الواسعة وخبرتها في العلوم السياسية التى جعلتها بارعة في إقناع الرأي العام الفرنسي، والثاني أن الحزب الاشتراكي وجد فيها تلك الأيقونة السياسية التي تمثل التعدد الثقافي والتي كانت تنقصه لمخاطبة الفرنسيين من أصول مغاربية الذين أصبح لهم وزن حقيقي في مختلف الانتخابات.

ويعتبر المسار الذي سلكته نجاة بلقاسم ، نموذجا للصعود والارتقاء الاجتماعي، إذ انها ولدت في المغرب والتحقت بوالدها الذي كان عاملا في أحد المصانع في منطقة البيكاردي شمال فرنسا وعمرها لا يتجاوز آنذاك 4 سنوات.

مالت نجاة، التي نشأت في وسط فقير بأحياء الضواحي، إلى اليسار في السنوات الأولى من شبابها، قبل أن تنخرط في صفوف الحزب الاشتراكي الفرنسي بعد الزلزال السياسي الذي عرفته فرنسا في 21 أبريل 2002 وهزيمة مرشح الحزب الاشتراكي ليونيل جوسبان في الدورة الأولى.

نجاة بلقاسم المغربية القادمة من أعماق الريف الأمازيغي رقم اساسي في الحكومة الفرنسية
نجاة بلقاسم المغربية القادمة من أعماق الريف الأمازيغي رقم اساسي في الحكومة الفرنسية

نجاة بلقاسم كانت تلهب التجمعات الإنتخابية للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قبيل الجولة الأولة و الثانية،حيث كانت تتناول الكلمة لأكثر من ساعتين أمام مئات الآلاف من أنصار الحزب الإشتراكي و هو ما أهلها لتكون ناطقة رسمية باسم الحكومة الفرنسية.

و كان الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي قد عين رشيدة ذاتي و هي أيضا فرنسية من أصل مغربي وزيرة للعدل في حكومته،و هو أرفع منصب وصله الفرنسيون من أصول مهاجرة في فرنسا.

20 Comments

  1. Azul bon vraiment je suis très dessus de voir tel commentaire avec un esprit fashiste y a personne qui nous donne un rejout dans son commentaire sur ses travaux ses bien faits y a que les bavardeurs chaque fois qu’on parle d’un personnage typique il nous rapel de l’islam et la religion a ces malades mental je vous dit vous pouvez croire aux pieres mes ne me frapes avec bravo najat belkacem psq je suis certain que personne aux maroc ne peut arriver a sa position tt simplement on es au bled de bureaucratie et de l’apartail

  2. أريد التواصل مع نعيمة و هذا ايميلي: nadermalina@yahoo.com

  3. اشرف

    كم انت مسكين ..

    جابه الحجة بالحجة ودعك من الشخوص ..

    وليطمئن قلبك والله لا اعرف الاخت الفاضلة نزهة لا من قريب و لا من بعيد .. مع اني اتشرف بمعرفة امثالها لكن والله لا اعرفها .. واسلوبك انت دليل على عجزك .. جابه الافكار واترك الاشخاص

  4. التكنولوجيا التي تمكنك ياعبود من التعليق على هذا الخبر هي من صنع الغرب فاذا كنت منسجما مع نفسك فلاتستعمل الانترنيت لانها من صنع الغرب التي تنعته بالكافر وانا اعتقد ان اسلامك هو الذي جعلك متاخرا فلولا الدين لتقدمنا من زمان لانه يغيب عقولنا ويخدرنا وانت بتعليقاتك المتخلفة تعمق تحجر الانسان العربي

  5. ياعبود كلامك عن الغرب يدل على عقليتك المتخلفة فاوربا هربت عليك بسنوات ضوئية وانت لازلت تفكر بعقلية الناقة والبعير في جزيرة العربان ونحن في البلدان العربية بعيدون عن الاسلام ولاتربطنا به اية صلة ومع ذلك لم تنفتح لنا الابواب مثلما تقول انني اشفق على تفكيرك المتخلف جدا جداجدا

  6. نزهة/ المملكة المغربية

    بعد قراءة الجوابين الاخرين تيقنت انني على صواب
    اولا احيي اخي الكريم عمر. انا لا احتاج ان اقول من انا فانا لست الا مواطنة تقول لا الاه الا الله وان محمدا رسول الله. لا تخاف احدا. اما حكم من سمى نفسه “اشرف” على اسلوبي و اسلوب الاخ عمر على انه ركيك فاترك الحكم للقراء شرط ان يحكموا على ما كتبه اعلى اولا.
    نحن لم نقل ان الممارسات السيئة غير موجودة بالمملكة .ففالمغرب ليت المدينة الفاضلة لكن اندهشنا لما لاحظنا حالة الهيجان و انتم -واحد باسماء مختلفة- تهاجمون المملكة مع ان الموضوع يتعلق بمواطنة من اصل مغربي اصبحت وزيرة.
    اما يا احمد يا من تسمي نفسك مغربيا وانت طبعا لست كذلك انت لا تخبرنا بشيئ جديد … الدعارة موجودة بالعالم اجمع حتى في اشرف بقاع الارض. لكن الا تحخل من نفسك و انت تعمم هذه الصفات على جميع المغربيات؟ لو كنت مغرببي فانت حكمت على امك و اختك وزوجتك وقبلها اختك بالدعارة. و ان لم تكن مغربيا اردد اخر جملة للاخ عمر- جازاه الله خيرا “فالقافلة تمضي .. ولا يضرها نبح الكلاب”

  7. احمد المغربي

    من لايعرف ان في المغرب ممارسات للدعارة حاصلات على شهادات عليا فليقرا في مواقع مغربية كثيرة تحقيقات حول طالبات الجامعات في الاحياء الجامعية يحترفن الدعارة لاكمال دراستهن والانفاق على عائلاتهن واما الرقي والعلم والحضارة فتفضحه التقارير الدولية التي تجعل المغرب في المراتب الاخيرة مع الصومال في التعليم واكتسان المهارات المعرفية والتنمية البشرية واسال الخليجيين عن المغربيات واسال الفرنسيين عن الشذوذ في مراكش واكادير وهناك مدن بكاملها تشتغل في الدعارة كما ان عائلات ببناتها ورجالها يحترفون الدعارة فالزوج يقدم لك زوجته بخمسة دولارات مقابل ليلة واحدة ويقدم لك بناته بعشرة دولارات لليلة هذه هي حقيقة مملكتنا الشريفة ومن قال العكس فهو كذاب واكبر منافق

  8. عمر هو نزهة نفس الاسلوب الركيك ونقط التتابع والمضمون المدافع عن الخماجججججججججج

  9. اشاطرك الرأي اختي نزهة ..
    لمست ان هناك اصرار على التقليل من كل ما هو مغربي .. لا اعرف حقيقة مغزى اصحاب التعليقات … خصوصا التعليق الذي تتحدث به احداهن انها تشتغل بالدعارة … اشك في ذلك .. فلا يوجد عاهرة تتكلم بهذا الاسترسال .. الا ان كانت حاصرة على شهادة الدعارة من احدى كليات اللغة العربية .. هذا الاسلوب رخيص .. لا ينفع .. فقد عرفنا المغرب .. وعرفنا اهله .. لم اجد الا العلم والادب والحضارة والرقي .. ومن يقول غير ذلك ففي قلبه مرض وحقد اسود .. الخير والشر موجود في كل المجتمعات .. واهل المغرب يشهد الله انهم اهل علم واهل قرآن واهل حضارة .. تحية اجلال وتقدير للمغرب ارضا وشعبا .. وتحية لكل العرب والمسلمين … ولا تلتفتوا لاصحاب القلوب الحاقدة المريضة .. فالقافلة تمضي .. ولا يضرها نبح الكلاب

  10. نزهة/ المملكة المغربية

    لو حلل اي مختص في اللغة طريقة واسلوب التعاليق الاخيرة لتوصل لنتيجة بادية العيان الا و هي انها لشخص واحد في نفسه شيئ من حتى ازاء المملكة المغربية لغرض لا يعرفه الا هو او من يستخدمه لا محالة.
    موضوع المقال في واد و التعليق باجملها الا باستثناء صغير في واد اخر.
    يا هؤلاء… الدعارة في اي مكان …. واضحة او منغلقة على انفسها… و اذا لم يتفق معي احد من هؤلاء المعلقين فلينظر من خلال ثقوب نافذته المهترئة… ربما باغت اخته او …..
    سهل ان نفجر المكبوت وراء جهاز حاسوب … سهل ان نلبس قلسونة الورع و التقوى… لكن من المستحيل ان تغيرووا واقعكم المر الذي لن تخفوه على انفسكم و انتم تنظرون خجلا لوجهكم في المراة اخر اليوم…تلك الحقيقة لا تعرفونها الا انتم… و من خلقكم.
    انا لا ادافع عن المملكة لانني عارفة بمشاكلها … لكن الاخبار التي تاتيني من بلادكم تدل على الاقل اننا نحاول فتح الاوراش وان هناك دينامية سيرورة لا نراها فوق ارضكم ولا في سمائكم التي لا تنبا بخير.

  11. نعيمة

    انا امارس الدعارة كمهنة منذ سنوات كي اصرف على امي المريضة واخوتي الصغار واما والدي فقد هرب عنا من زمان درست كثيرا ولم اجد عملا بينما ابناء رجال السلطة في بلادنا لهم عدة وظائف ومنهم من تصرف له الدولة ملايين شهريا وهو لايعمل او في الخارج واصحاب الماذونيات او الكريمات بالالاف ومنهم اطفال رضع او اسماء وهمية فماذا افعل ؟ هل انتحر او اموت جوعا انا وعائلتي كي تسمونني عفيفة وطاهرة ان لكم قلوب قاسية لاترحم احدا باسم الشرف والعفة وهي كلمات فارغة لاتعني شيئا في بلادنا

  12. مغربي بلاخدمة

    نحتاج المدارس والمصانع والجامعات والمرافق العمومية والمستشفيات وليس الى المساجد المزركشة بالذهب ونحن نعاني من الجوع ومن سرقة اموالنا ولن نعكف في دور القران لان العالم يعمل ولاوقت لديه للتعبد والتزهد على طريقة الدراويش والدرويشات وانظروا الى هذه الشابة الناجحة ذات العقلية الحداثية الفرنسية وليست من المتعبدات في محاريب الشيطان ولوكانت تفكر بعقلية العربية المغربية المسلمة لكانت فاشلة مثل الكثيرات من العابدات الساجدات المحصنات من العلوم والمعقمات من التفكير العصري والقاعدات في دور العبادة بلاعمل اوحتى الباحثات عن الخبز ببيع اجسادهن او القليلات المستمتعات باللذة وهلم جرا وسحبا على الاخريات

  13. مغربية

    لاحول ولاقوة الا بالله وحسبي الله ونعم الوكيل علي من قال في تعليقه لو بقيت في المغرب لاستغلا عاهرة كما ول ان بالمغرب يوجد فقط العاهرات حسبي الله ونعم الوكيل . من يبحث عن العاهرات فهو شخص سي الأخلاق اما من يأتي الي دور القران و المساجد فسيجدها والحمد لله عامرة بمغربيات عفيفات طاهرات شريفات محجبات و مرة اخري حسبي الله ونعم الوكيل علي من يتكلم في أعراض المسلمات ويقذف المحصنات العفيفات الطاهرات ……..

  14. عبود على الحدود

    رداً على تعليق الأخت / أرحيلة خالد

    المكان ليس هو أساس المقياس
    ومن ثم من قال لكٍ أن كل من صلى أصبح مسلماً
    أين الصلاة التي تنهى عن الفحشاء والمنكر / لا أرى صلاة سيدتك الناجحة نهتها عن المنكر !
    فهاهي تدافع عن المثليين الذي يفعلون الفواحش ولايرضون بالهيئه التي من رب العباد !
    لست ضد النجاح في أي مكان ولكن لايعني هذا أننا نتنازل عن القيم الدينية تحقيقاً لرغباتنا الشخصية

    وبالنسبة لتعليق الأخ / qsde
    لايجب القبول بالدعاره بحجة عدم توافر فرص عمل في المغرب ولا في اي بلد آخر
    ومن يريد يعمل في مهنة الدعاره سيمتهنها في أي بلد

  15. لو بقيت في المغرب لاشتغلت عاهرة في شوارع مملكتنا الشريفة

  16. لوبقيت في المغرب لما وصلت لما وصلت اليه

  17. الكارثه يانجاة ان ساركوزى قد هرب فعليا مما تورط به هولاند فى ظل الازمه الاقتصاديه العالميه الكبرى وتداعياتها السياسيه والتى بدايتها تتمثل فى تخفيض هولاند رواتب الحكومه الفرنسيه وامور اخرى-
    تحيه

  18. ليس من الضروري ان تعيش في بلاد مسلمة لكي تكون مسلما موزونا من قال لك ان هذه المرأة لا تصلي؟؟ يكفي انها وصلت الى ماهي واصلة اليه .. ان تصير وزيرا في فرنسا وانت عربي مسلم ليس بالسهل على احد ؟! تمنى. لها التوفيق ان شاء الله حتى تصير رئيسة لفرنسا ومن يدري ؟؟! وكفانا نقداًً لبعضنا…..

  19. عبود على الحدود

    من ويكيبيديا

    إقتباس

    كانت مستشارة لسيجولين رويال خلال حملتها في الانتخابات العامة الفرنسية سنة 2007. منذ عام 2008 كانت نائب عمدة ليون. كما شغلت إلى غاية ديسمبر 2011 كعضو في مجلس الجالية المغربية بالخارج. وهي ناشطة من أجل المساواة في الحقوق والفرص٬ خصوصا في مجال حقوق المثليين وأخلاقيات علم الأحياء وفي مجال وسائل الاعلام

    – – – –

    كلما كان العربي المسلم أكثر إنحرافاً وبعداً عن الإسلام كلما كانت فرص النجاح له في الغرب أقرب
    إذ لابد أن يبرهن العرب والمسلمين على إنفتاحهم في الخروج عن النص دائماً !

    غريب بعض أمر العرب وكأنهم في دول الغرب يعتقدون أن الحياة أبدية !
    لايوجد جنة ولا نار

  20. عبود على الحدود

    الجمال سر من أسرار النجاح بشكل عام

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *