محمد السادس أولُ زعيم عربي يلتقي هولاند..و قضية الصحراء المغربية على الطاولة

العاهل المغربي محمد السادس يصافح الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند خلال وصوله إلى قصر الإيليزي

العاهل المغربي محمد السادس يصافح الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند خلال وصوله إلى قصر الإيليزي

ملك المغرب محمد السادس هو أول زعيم عربي التقى الرئيس الفرنسي الجديد فرانسوا هولاند في قصر الإيليزي منذ انتخابه رئيسا،كما أنها الزيارة الرسمية الأولى له لفرنسا كملك منذ اعتلائه العرش عام 1999 خلقا لوالده الحسن التاني.

و قد وصل العاهل المغربي إلى قصر الإيليزي على متن سيارة عادية من نوع “سيتروين” عكس باقي الرؤساء و الضيوف الذين غالبا من يصلون على متن سيارات فارهة.

و جاءت زيارة محمد السادس للإطمئنان على أن فرنسا هولاند لن تغير من سياستها تجاه المملكة كما كانت في عهد ساركوزي،خاصة فيما يتعلق بدعم المقترح المغربي لمنح الصحراء المغربية حكما ذاتيا بعد سحب المغرب لثقته في المبعوث الأممي إلى الصحراء لدعمه مواقف جبهة البوليساريو و الجزائر.

كما أنها جاءت وسط حديث عن نية هولاند القريب من الجزائر إعادة التوازن في علاقات فرنسا مع المغاربة و الجزائريين بعد ان كان ساركوزي يتهم بأنه قريب اكثر من الرباط على حساب الجزائر.

وجبهة البوليساريو حركة مسلحة مدعومة سياسيا وعسكريا من الجزائر بعد أن أسسها الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، وتطالب باستقلال الصحراء عن المملكة المغربية فيما تقترح الرباط منحها حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية.

و تعوق قضية الصحراء و دعم الجزائر لجبهة البوليساريو و مدها بالسلاح و العتاد أي تقارب بين البلدين،كما تسببت القضية التي توصف بأقدم نزاع في العالم في تجميد نشاط اتحاد المغرب العربي.

و كان العاهل المغربي الملك محمد السادس قد وصل الأسبوع الماضي الى فرنسا في “زيارة خاصة”.

و أخبر أحد المقربين من العاهل المغربي الدولية أن هذا الأخير سيواصل زيارته الخاصة في فرنسا.

وبحسب وكالة الانباء المغربية الرسمية فقد اجرت الرباط اول اتصال بالفريق الرئاسي لهولاند من خلال زيارة قام بها وزير الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني إلى فرنسا، والتقى خلالها مسؤول الفريق الرئاسي الفرنسي الجديد، بيير موسكوفيسي.

الملك محمد السادس أول زعيم دولة أجنبي يستقبله هولاند في الإليزيه مند توليه السلطة

الملك محمد السادس أول زعيم دولة أجنبي يستقبله هولاند في الإليزيه مند توليه السلطة

وكان العاهل المغربي استقبل في آذار/مارس مبعوثة هولاند إلى المغرب، مارتين أوبري التي تعد مقربة من الملك محمد السادس نظرا لعلاقات الصداقة التي نسجها والدها جاك دولور عندما كان على رأس اللجنة الأوروبية في بروكسل، حيث قضى الملك الشاب هناك فترة تدريب.

و تتوفر فرنسا على استثمارات ضخمة في المملكة المغربية،كان آخرها إقامة أكبر مصنع لمجموعة رينو الفرنسية لصناعة السيارات في مدينة طنجة شمال المغرب.

وعين الملك محمد السادس قبيل سفره إلى فرنسا، بحسب بلاغ للديوان الملكي، عشرة ولاة وثلاثين عاملا في 23 إقليما و7 محافظات.ولأول مرة، تمت هذه التعيينات طبقا لاحكام الدستور الجديد بناء على “اقتراح من رئيس الحكومة”، الاسلامي عبد الإله بنكيران، وب”مبادرة من وزير الداخلية”، كما جاء في بيان رسمي.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 4

  1. بوب:

    لديك عقد من الجزائريين يا نزهة ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااهههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    تاريخ نشر التعليق: 26/11/2013، على الساعة: 18:42
  2. امين:

    مخالف لشروط النشر

    تاريخ نشر التعليق: 26/11/2013، على الساعة: 18:38
  3. علاء صالح:

    الهرولة نحو بيت الطاعة العمياء ومعبد الولاء الأبدي , يتحسر الأن عن تأخرهم باقي عبيد فرنسا من الرؤساء خاصة الرؤساء الأفارقة .

    تاريخ نشر التعليق: 24/05/2012، على الساعة: 20:10
  4. نزهة/ المملكة المغربية:

    للتصحيح فقط “جبهة البوليساريو حركةجزائرية الصنع كوبية الهندسة ..
    ايتمها الاخيرة اتية. و المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها….”

    تاريخ نشر التعليق: 24/05/2012، على الساعة: 17:21

أكتب تعليقك