مغربي ينتحر حرقا داخل قنصلية بلاده

سفارة إسعاف فرنسية أمام مبنى قنصلية المغرب في باربس

سفارة إسعاف فرنسية أمام مبنى قنصلية المغرب في باربس

علمت الدولية من مصادر متطابقة أن مهاجرا مغربية أضرم النار في نفسه داخل مبنى القنصلية المغربية في الدائرة 15 وسط باريس،احتجاجا على تماطل موظفي القنصلية في تسهيل أموره الإدارية.

و حضرت الشرطة الفرنسية و رجال الإسعاف بكثافة إلى مقر القنصلية حيث جرى نقل المهاجر على عجل إلى المستشفى لتلقي العلاج من الحروق التي أصيب بها.

و تعود حيثيات القضية إلى رفض موظفي القنصلية منح وثيقة إدارية للمهاجر المغربي رغم طلباته المتكررة،فما كان منه إلا أن غادر مقر البعثة الدبلوماسية المغربية ليعود بعدها حاملا في يده وعاءا مملوءا بالبنزين،حيث سكبه على جسده داخل مبنى القنصلية و أضرم النار في جسده أمام الملأ.

و يرقد المهاجر المغربي الذي يبلغ من العمر حوالي الثلاثين عاما حاليا في مستشفى سان لوي البارسي في حالة خطيرة حسب معلومات الدولية،بعد أن أصيب بالحروق فى أنحاء الجسد وأن نحو 60% من الدرجة الثانية و10 % منها من الدرجة الثالثة.

و سارعت وكالة الأنباء المغربية الرسمية إلى تعميم خبر على الصحف المغربية يشكك في جنسية المهاجر المغربي بالقول غن جنسيته غير معروفة،بل و ذهبت حد التكيك في سلامته العقلية حينما نسبت إلى الشرطة الفرنسية بأن الضحية كان يغضع لعلاج نفسي.

و اتصلت الدولية بمصالح الشرطة الفرنسية التي تولت التحقيق في القضية فنفت لها نفيا قاطعا المعلومات التي نشرتها الوكالة المغربية،مؤكدة عدوم إجراء أي اتصال بينها و بين أي مراسل أو صحافي من وكالة الأنباء المغربية.

و تعتبر قنصلية المغرب في باريس من أكثر البعثات الدبلوماسية إثارة للغضب في صفوف المهاجرين المغاربة المقيمين في فرنسا،حيث يفرض موظفوها على المغاربة فتح حساب مصرفي في البنك الشعبي المغربي الذي يوجد مقره داخل القنصلية و وضع أموال فيه كشرط للحصول على أي وثيقة إدارية حتى و إن تعلق الأمر بشهادة ميلاد.

كما أن معاملة المهاجرين المغاربة داخل قنصلية بلادهم لا ترقى للمستوى المطلوب،خاصة عند مدخل المدخل الذي يديره ضباط شرطة بلباس مدني.

و يسارع العديد من المغاربة في فرنسا إلى تقديم طلبات للحصول على الجنسية الفرنسية من السلطات المختصة في فرنسا فقط لتفادي سوء المعاملة التي تستقبلهم بها قنصليات بلادهم.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 5

  1. مغربي:

    في المغرب صرح وزير العدل بان اكثر من ثمانين مغربي حرقوا انفسهم منهم جنود ومعطلون وتلاميذ وباعة جوالين ومات وفتيات ومات منهم ازيد من ثلاثين بينما تشوهت اجساد الباقين وذلك احتجاجا على التظام الملكي المغربي الذي يجوع ابناءه ويخنطفه_م من الشوارع لايفرق بين امراة ورجل وبين طفل وصبية او بين شاب وشيخ لاتهمه سوى الثروة والسلطة

    تاريخ نشر التعليق: 16/06/2012، على الساعة: 18:01
  2. morrocan citizen:

    هل سيصبح الانتحار حرقا حلا لكل مشاكل الامة العربية ؟ هل نسينا ان الانتحار حرام و ليس فقط في الدين الاسلامي بل في كل الديانات السماوية ؟ افيقو يا عرب ! فكل ما يغضب الله لا يمكن ان يكون حلا

    تاريخ نشر التعليق: 16/06/2012، على الساعة: 8:56
  3. عبود على الحدود:

    في السعودية أيضاً عندما يحتج إنسان بطريقة ما – أول تهمة تلفق له بالصحف أنه مريض نفسي
    ووو مع أن هذه التهمة إن صحت فهذا دليل على مسؤولية الحكومة المساهمة بشكل كبير لإن تصل حالة المواطن إلى هذا المستوى من الإحتجاج والتعبير عن الرأي والقادم أسوأ

    تاريخ نشر التعليق: 09/06/2012، على الساعة: 17:07
  4. مغربي غاضب:

    السفارات والقنصليات المغربية في فرنسا هي عبارة عن امتداد لما يصطلح عليه بالمقاطعات والكوميسريات في المغرب
    للاسف الشديد والاسى معظم سفارات الدول الاجنبية تهتم بمواطنيها وتسهر على راحتهم و خدمتهم سياح او مقيمين بدول الخارج لكن للاسف المصالح المغربية تعامل المغاربه باحتقار و عدم مبالاة و لا حياة لمن تنادي

    تاريخ نشر التعليق: 08/06/2012، على الساعة: 9:20
  5. un marocain:

    toujours on se cache derrière les ordres qui viennent de Haut c’est qui ce haut et qu’est ce le responsable Allaho A3lam arrêtons nous cette histoire de haut et donner aux citoyens leur droit, vraiment on est loin encore du pays de droit et de la démocratie

    تاريخ نشر التعليق: 08/06/2012، على الساعة: 9:18

أكتب تعليقك