لعنة البغدادي تطاردُ الجبالي..اكتمالُ النصابِ القانوني لإسقاطِ حكومة النهضة في تونس

هل يسحب المجلس التأسيسي التونسي الثقة من حكومة الجبالي لتجاوز اختصاصاتها ؟

هل يسحب المجلس التأسيسي التونسي الثقة من حكومة الجبالي لتجاوز اختصاصاتها ؟

طالب 75 عضوا من أعضاء المجلس الوطني التأسيسي في تونس من أصل 217 عضوا، بسحب الثقة من حكومة حمادي الجبالي أمين عام حركة النهضة الاسلامية إثر قراره ترحيل البغدادي المحمودي آخر رئيس وزراء في عهد العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، إلى ليبيا دون استشارة رئيس البلاد و لا المجلس التأسيسي.

وأفادت وكالة الأنباء التونسية أن النواب الذين يمثلون ثلث نواب المجلس التأسيسي، يشكلون “النصاب القانوني” اللازم لمطالبة المجلس بسحب الثقة من الحكومة.

وأعلن مصطفى بن جعفر رئيس المجلس الوطني التأسيسي المنبثق عن انتخابات 23 تشرين الأول/أكتوبر 2011 الثلاثاء أن المجلس سيعقد الجمعة القادم جلسة عامة “استثنائية” لمساءلة حمادي الجبالي رئيس الحكومة وأمين عام “حركة النهضة” الاسلامية التي تقود الائتلاف الثلاثي الحاكم، حول قراره ترحيل البغدادي المحمودي.

وتم الأحد الماضي ترحيل البغدادي المحمودي المسجون في تونس منذ أيلول/سبتمبر 2011 إلى ليبيا بقرار من حمادي الجبالي ودون علم الرئيس التونسي منصف المرزوقي الذي أعلن مطلع حزيران/يونيو 2012 أنه يفضل أن يسلمه إلى حكومة ليبية “منتخبة”.

وأدى تسليم المحمودي إلى أزمة غير مسبوقة بين رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية منذ توليهما مسؤولياتهما في كانون الأول/ديسمبر 2011.

مسافة الفراق تتسع بين الجبالي و المرزوقي بسبب قضية المحمودي البغدادي

مسافة الفراق تتسع بين الجبالي و المرزوقي بسبب قضية المحمودي البغدادي

ووصفت رئاسة الجمهورية في بيان أصدرته الأحد الماضي قرار التسليم بانه “غير شرعي وينطوي على تجاوز (من حمادي الجبالي) للصلاحيات (المخولة له قانونيا)، خاصة وأنه تم بشكل أحادي ودون استشارة وموافقة” الرئيس التونسي المنصف المرزوقي.

وذكرت الرئاسة بأن تسليم البغدادي المحمودي أمر “يهم السياسة الخارجية لتونس أكثر مما يهم ميدان القضاء، وان السياسة الخارجية هي من صلاحيات رئاسة الجمهورية”، متهمة حمادي الجبالي ب”تجاوز صلاحياته”.

وأضافت أن منصف المرزوقي سيشكو الجبالي إلى المجلس الوطني التأسيسي بسبب تجاوزه لصلاحياته.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك