مقاتلو المعارضة السورية يستلمون عبر تركيا صواريخ أرض جو مضادة للطائرات

كشف تقرير لمحطة تلفزيون (إن.بي.سي. نيوز) إن مقاتلي المعارضة الذين يسعون للاطاحة بالرئيس السوري بشار الاسد حصلوا للمرة الاولى على عدد محدودة من صواريخ أرض-جو.

وقال التقرير إن الجيش السوري الحر حصل على حوالي 24 صاروخا سلمت اليهم عبر تركيا الجار الشمالي لسوريا والتي تطالب حكومتها الاسلامية المعتدلة برحيل الاسد.

مقاتلو الجيش السوري الحر ينصبون بطارية رشاش مضاد للطائرات في بلدة الأتارب الشمالية

مقاتلو الجيش السوري الحر ينصبون بطارية رشاش مضاد للطائرات في بلدة الأتارب الشمالية

وتشير الدلائل الي ان الحكومة الامريكية -التي قالت انها تعارض تسليح مقاتلي المعارضة- غير مسؤولة عن تسليم الصواريخ.

لكن مصادر بالحكومة الامريكية تقول منذ اسابيع ان حكومات عربية تسعى للاطاحة بالاسد -من بينها السعودية وقطر- تحث على تقديم مثل هذه الصواريخ المضادة للطائرات والتي تعرف ايضا باسم (مانباد) وتطلق من على الكتف.

وبدا في الايام القليلة الماضية ان قوات الحكومة السورية صعدت عملياتها الجوية ضد مقاتلي المعارضة وخصوصا حول مدينة حلب وهو ما يجعل حاجة المقاتلين الي صواريخ مانباد أكثر إلحاحا.

ولم يتضح بعد على وجه التحديد نوع صواريخ مانباد التي سلمت الي المقاتلين السوريين ولم تقدم (إن.بي.سي نيوز) تفاصيل.

وحتى إذا كان المقاتلون قد حصلوا على الصواريخ فمن غير الواضح هل لديهم التدريب لتشغيلها بفعالية ضد القوات الجوية للاسد في المستقبل القريب.

وفي اعقاب الاطاحة بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي قدر بعض خبراء المخابرات أن ما بين 10 آلاف إلي 15 ألف صاروخ مانباد نهبت من مخازن اسلحة الحكومة الليبية. ولم يعرف المكان الذي ذهبت اليه معظم هذه الصورايخ.

ويخشى مسؤولون امريكيون كثيرون فكرة تسليح مقاتلي المعارضة السورية بصواريخ مانباد مشيرين الي انها يمكن بسهولة ان تستخدم ضد اهداف غير الحكومة السورية بما في ذلك الطائرات المدنية.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك