بوتين أشهرُ مشجع للجودو في لندن

قفز الرئيس فلاديمير بوتين الحائز على الحزام الاسود من على مقعده لتحية نجم روسي في الجودو فاز بالذهب في اولمبياد لندن ،الذي شهد بلوغ مايكل فيلبس مستويات جديدة من التألق بعدما أصبح أول سباح يفوز بالسباق ذاته في ثلاث دورات اولمبية متتالية.

وشهد مضمار الدراجات تحطيم ستة ارقام قياسية عالمية واستبعاد فريقين من المنافسات وحصول رجال بريطانيا وسيدات المانيا على ذهبيتي سباقي السرعة للفرق.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ينتفض من مقعده بعد فوز لاعب من بلاده بذهبية في الجودو في لندن

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ينتفض من مقعده بعد فوز لاعب من بلاده بذهبية في الجودو في لندن

وفي منافسات أخرى أخذت فضيحة الريشة الطائرة منعطفا جديدا بعدما قالت لاعبة صينية استبعدت لتعمدها الهزيمة انها ستعتزل الرياضة.

وضربت المشاكل أيضا رياضة الملاكمة بعدما استبعد حكم تركماني من الالعاب لعدم ايقافه مباراة رغم سقوط احد الملاكمين على الارض ست مرات في الجولة الأخيرة.

وتسبب خطأ مدرب انجولي في استبعاد ملاكم البلاد الوحيد في اولمبياد لندن لعدم حضوره عملية الوزن الاجباري قبل المباراة وهو ما تسبب في هجوم عليه من جانب رئيس البعثة الاولمبية لانجولا الذي وصف تصرفه بالغباء.

وتصدر الرئيس الروسي بوتين لقطات يوم الخميس المميزة باحتفاله العفوي بفوز مواطنه تاجير خيبوليف بالميدالية الذهبية الثالثة لروسيا في مسابقة الجودو اثر تغلبه على منافسه المنغولي توفشنبايار نايدان بطل اولمبياد بكين 2008 في وزن تحت 100 كيلوجرام.

وظل بوتين يربت على ظهر مواطنه بحرارة وامسك بوجنتيه من شدة الفرح.

وشاهد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون منافسات الجودو مع بوتين وكان لديه اسباب اخرى للاحتفال بعدما ارتقت بريطانيا الى المركز الخامس في جدول الميداليات بحصولها على ذهبيات في مسابقات الدراجات للرجال واطباق الحفرة المزدوجة في الرماية ومسابقة الكانوي المتعرج.

وبعد الفضيحة التي تفجرت في مسابقة الريشة الطائرة اعلنت الصينية يو يانج المستبعدة من دورة لندن اعتزال الرياضة بينما طلب المسؤولون الوطنيون من قادة الفريق الاولمبي ومن يو وزميلتها في فريق الزوجي بضرورة الاعتذار علنا بعد تعمد الهزيمة.

وكانت يو ضمن ثماني لاعبات استبعدن من الدورة يوم الأربعاء. واللاعبات الأخريات هن زميلتها وانج شياولي إلى جانب جونج كيونج ايون وكيم ها نا وها جونج ايون وكيم مين جونج من كوريا الجنوبية والاندونيسيتين جريسيا بولي وميليانا جوهري.

وكتبت يو في مدونتها الصينية “هذه هي آخر مسابقة أشارك فيها. وداعا للاتحاد الدولي للريشة الطائرة.. وداعا يا لعبتي الحبيبة.”

واستبعدت اللاعبات الثماني من الدورة بقرار من الاتحاد الدولي بسبب تعمد الخسارة في مباريات لضمان قرعة أفضل في الأدوار التالية.

لكن تألق فيلبس يوم الخميس غطى على ما عداه من امور.

فبعد يومين من تحطيمه للرقم القياسي لعدد الميداليات التي فاز بها أي رياضي على مدار تاريخ الاولمبياد بوصوله الى الرقم 19 اضاف السباح الامريكي اليوم الميدالية 20 والذهبية 16 له بالفوز بسباق 200 متر فردي متنوع.

وفي اخر مواجهة ثنائية قبل اعتزال فيلبس المتوقع بعد الاولمبياد تفوق على مواطنه وبطل العالم رايان لوكتي الذي حصل على الفضية.

وفازت سباحتان فقط بنفس سباق الفردي في ثلاث دورات اولمبية وهما الاسترالية دون فريزر في سباق 100 متر حرة في اعوام 1956 و1960 و1964 والمجرية كريستينا ايجرسيجي في سباق 200 متر ظهرا في أعوام 1988 و1992 و1996.

وهذه اول ميدالية ذهبية في الفردي يحققها فيلبس في العاب لندن بعدما فاز بعدد غير مسبوق من الميداليات الذهبية في بكين قبل اربع سنوات حينما نال ثماني ذهبيات.

واحتفلت الولايات المتحدة أيضا بفوزها بذهبية منافسات القارب الثماني للسيدات في منافسات التجديف وكذلك بذهبية جابي دوجلاس في كل الاجهزة بمسابقة الجمباز بعد تفوقها على الروسيتين فيكتوريا كوموفا واليا مصطفينا.

وقالت دوجلاس الملقبة “السنجاب الطائر” للصحفيين بعد فوزها بارفع جائزة في جمباز السيدات “مسابقة كل الاجهزة غالية جدا بالنسبة لي. الناس تواصل القول انني اول امريكية سوداء تفوز بالميدالية الذهبية واتشرف بهذا الامر.”

ولاول مرة خلال هذه الالعاب تتساوى الولايات المتحدة مع الصين في الذهبيات في جدول الميداليات برصيد 18 ميدالية لكل منهما.

وحصدت الصين 34 ميدالية اجمالا من بينها 11 فضية وخمس برونزيات بينما حققت الولايات المتحدة 37 ميدالية من بينها تسع فضيات و10 برونزيات.

وفي منافسات الدراجات على المضمار تغلب رجال بريطانيا على فرنسا وحطموا الرقم القياسي العالمي في سباق السرعة للفرق.

وقال كريس هوي بعد حصوله على سادس ميدالية اولمبية وخامس ذهبية “اخلصنا وبذلنا كل طاقتنا ونجح الامر في النهاية.”

وسجلت سيدات الصين وبريطانيا ايضا ارقاما قياسية لكن الاخيرة التي كانت من ابرز المرشحات لنيل الذهب استبعدت بداعي القيام بتبديل غير قانوني.

وبعدها جردت الصين ايضا من المركز الاول بسبب مخالفة تتعلق بتخطي المنافسين في نهائي السيدات لتقنع بالفضية بينما احتفل الفريق الالماني بالذهبية.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك