خسارة أول سعودية تشاركُ في الأولمبياد

خسرت لاعبة الجودو السعودية وجدان شهرخاني مباراتها ضد منافستها ميليسا موخيكا من بورتوريكو بحركة ايبون بعد مرور دقيقة و22 ثانية على بداية النزال بينهما.

و باتت وجدان شهرخاني أول رياضية من السعودية تشارك في الألعاب الاولمبية عندما استهلت مباراتها في رياضة الجودو في وزن 78  في لندن، وارتدت غطاء خاصا لفت رأسها به.

واثير جدل واسع حول مشاركتها بعد رفض الاتحاد الدولي للجودو السماح لها بوضع غطاء للرأس انطلاقا من المعايير الصارمة لضمان سلامة الرياضيين والرياضيات.

وسمح للرياضية السعودية بالمشاركة مع وضع غطاء خاص للرأس، بعد مفاوضات شاركت فيها اللجنة الاولمبية الدولية واللجنة الاولمبية السعودية والاتحاد الدولي للجودو.

اللاعبة السعودية وجدان شهرخاني خلال مباراتها امام ميليسا موخيكا من بورتوريكو في منافسات الجودو لوزن 78 كلغ في لندن

اللاعبة السعودية وجدان شهرخاني خلال مباراتها امام ميليسا موخيكا من بورتوريكو في منافسات الجودو لوزن 78 كلغ في لندن

وحظيت شهرخاني بتغطية إعلامية واسعة، أولا عندما تبين إنها إحدى سعوديتين ستشاركان في الألعاب الاولمبية للمرة الأولى في تاريخ المملكة، ثم كانت مادة دسمة للإعلام العربي والغربي بعد تصريح رئيس الاتحاد الدولي للجودو النمساوي ماريوش فيتسر الذي أكد أن قوانين الاتحاد لا تسمح بارتداء الحجاب.

وبعد مناقشات طويلة وشاقة استمرت أياما عدة بين اللجنة الاولمبية الدولية ونظيرتها السعودية والاتحاد الدولي للجودو، توصلت الأطراف الثلاثة إلى اتفاق يقضي بان ترتدي شهرخاني غطاء خاصا على رأسها بما يحترم التقاليد ولا يشكل خطرا على الصحة من دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وتقتصر المشاركة النسائية السعودية في دورة الالعاب الاولمبية في لندن على شهرخاني والعداءة سارة العطار التي تشارك في سباق 800 م في العاب القوى.

واكدت شهرخاني انها ستتدرب اكثر “استعدادا لريو (التي تستضيف اولمبياد 2016). واعتقد ان مشاركتي في هذه الالعاب ستسمح لسعوديات اخريات بالقيام بذلك مستقبلا”.

وحظيت مشاركة شهرخاني بسيل من التعليقات على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، راوحت بين اعتبارها “انتصارا على عوائق” رغم الهزيمة، وبين التشديد على ان الانجازات هي ما يحقق “في المجال العلمي”.

اضغط هنا لمشاهدة الفيديو الكامل لمباراة وجدان شهرخاني في لندن على صفحة الدولية على الفيسبوك

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

لا توجد تعليقات

  1. الماسى1:

    وهل المطلوب من المراه الانثى ان تصبح الفيس بروسلى لتصبح كاملة الحقوق ولها كيانها خارج اطار الاسره والانوثه
    ان الانثى عندما تخسر معركه ومصارعه او جودو او كاراتيه فهذا يعنى ان المراه هنا كسبت انوثتها -فتلك الالعاب من حق المراه ان تشارك بادائها او التنافس ايضا فلماذا هنا لايوجد تمييز ضد المراه فنرى مساواة فعليه بين الرجل والمراه فلتلعب اذن وتصارع الرجل ايضا لنرى المساواه كما يحلو لمن صدقن انهن ناشطات وحقوقجيات ممنيطالبن بحق الزواج باربع رجال اسوه ومساواه مع الرجال وليس المساواه بالارث فقط والاموال-
    ها
    هههههههههههههه
    مع التحيه

    تاريخ نشر التعليق: 06/08/2012، على الساعة: 22:36

أكتب تعليقك