“المخزن وابن كيران أشعلوا في الشعب النيران”…شوارعُ المغرب تغصُّ بالمتظاهرين

خرج الآلاف من المتظاهرين المغاربة في عدد من المدن استجابة لدعوة اطلقتها حركة 20 فبراير للاحتجاج على ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية واعتقال نشطاء الحركات الاحتجاجية.

و في الرباط تجمع مئات المحتجين بعد الإفطار  في ساحة “باب الأحد”، رافعين شعارات منددة بقرار الحكومة زيادة أسعار المحروقات والذي أدى بحسب المتظاهرين الى ارتفاع أسعار باقي المواد الاستهلاكية.

وكانت المندوبية السامية للتخطيط (مؤسسة حكومية متخصصة في الاحصاء) توقعت استمرار ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية، مرجعة ذلك الى زيادة الحكومة أسعار المحروقات.

متظاهرون مغاربة في مدينة الرباط يسخرون من رئيس الحكومة و يلبسون دميته جلبابا نسائيا

متظاهرون مغاربة في مدينة الرباط يسخرون من رئيس الحكومة و يلبسون دميته جلبابا نسائيا

وأخلت الشرطة الشارع الرئيسي حيث يوجد البرلمان في انتظار عبور المتظاهرين الذي اكتفوا بالوقوف في ساحة باب الأحد لمدة ساعة ونصف.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها “الشرفاء في السجون والسارقون فوق القانون”، “المخزن وابن كيران أشعلوا في الشعب النيران” و”كفى من الزيادات، جيوب الناس فرغت”.

وطالب المتظاهرون بإطلاق سراح نشطاء حركة 20 فبراير المعارضة وكل من اعتقل من المتظاهرين السلميين خلال الاحتجاجات التي شهدها مؤخرا عدد من المدن المغربية.

واعتقلت السلطات وحاكمت عدد من النشطاء الذين شاركوا في مسيرات احتجاجية لحركة 20 فبراير، ووصفت تقارير حقوقية الأمر بأنه “اعتقالات انتقامية ضد من نادوا بالتغيير ومحاربة الفساد”، في حين اعتبرت الحكومة ان “الأمر يتعلق باحتكاك بين الأمن والمتظاهرين”.

كما رفع المتظاهرون عددا من الشعارات المنتقدة لرئيس الوزراء عبد الاله ابن كيران وحكومته، معتبرين ان “ابن كيران يسود والآخرون يحكمون”، مطالبين برحيله.

متظاهرون مغاربة يحتجون على طريقتهم ضد الزيادة في اسعار المحروقات

متظاهرون مغاربة يحتجون على طريقتهم ضد الزيادة في اسعار المحروقات

كما ردد المتظاهرون شعارات منتقدة لتصريحات رئيس الحكومة حول محاربة الفساد حين قال “عفا الله عما سلف ومن يعود ينتقم الله منه”، واصفين الحكومة بانها حكومة “عفا الله عما سلف”، وحكومة “الرازق هو الله”، “واللطف من عند الله”.

وقال ابن كيران في لقاء امام أنصاره انه لا يتضايق من الانتقادات التي يوجهها له اعضاء الحزب وغيرهم “بشرط ان تكون هذه الانتقادات معقولة ومبنية على اساس”، داعيا الى عدم التشكيك في سياسته في محاربة الفساد.

وعاد المتظاهرون من جديد لتوجيه الانتقادات لمحيط الملك، معتبرين انه هو المتحكم في دفة القرار، وان الحكومة الحالية لا تملك زمام الامور،ساخرين من تقديم رئيس الحكومة اعتذارا للملك و حاشيته بعد مقابلة مع صحيفة مغربية تحدث فيها عن غياب التواصل بينه و بين مستشاري الملك.

وأفاد شهود عيان من مدينة الدار البيضاء ان الآلاف خرجوا للتظاهر حاملين الشعارات نفسها المنددة بالحكومة وارتفاع اسعار المواد الاستهلاكية، داعين الى “عدم العودة لسنوات الرصاص”، حين كان يعتقل معارضو النظام ويودعون السجن.

بدوره حين افاد يحيى البياري، الناشط في حركة 20 فبراير من مدينة تطوان (شمال) ان “الشرطة قامت بضرب وملاحقة المتظاهرين حتى قبل انطلاق المسيرة”، متحدثا عن “انزال أمني كبير”، ومفسرا ذلك بتواجد الملك محمد السادس في المدينة.

عاش الشعب..شعار يرفعه المتظاهرون في مواجهة شعار "عاش الملك" التي يرفعه أنصار محمد السادس

عاش الشعب..شعار يرفعه المتظاهرون في مواجهة شعار “عاش الملك” التي يرفعه أنصار محمد السادس

وافاد نشطاء آخرون ان الشرطة قامت بتفريق المتظاهرين في مدينتي مكناس (وسط)، والجديدة (غرب)، فيما لم يعرف العدد الاجمالي الذي خرج في باقي المدن.

ويدعو نشطاء حركة 20 فبراير الاحتجاجية الى الخروج للتظاهر في عدد من المدن المغربية منذ العام الماضي للمطالبة ب”اسقاط الفساد والاستبداد” و”تحقيق الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية”.

وقد ادت مسيرات الحركة الى اقرار دستور جديد واجراء انتخابات ادت الى فوز حزب العدالة والتنمية الاسلامي الذي يقود التحالف الحكومي الحالي منذ بداية 2012.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 9

  1. خالد:

    عندنا بالمملكة عندما نشاهد اوو نسمع احد المجانين يردد كلاما كالبغغاء الحمقاء نقول له *الله يستر* و نبتعد منه قدر الامكان كي لا نعدينا جنوونه.
    الله يستر.
    اظن ان رمال المخيمات ايها الانفصالي دخلت دماغك الخرب اصلا و عملت فيه ما ارادت.

    تاريخ نشر التعليق: 15/08/2012، على الساعة: 4:37
  2. الماجيدي:

    حتما سوف يسقط محمد السادس اذا انتشر الوعي لدى المغاربة فاكثر من ثمانين بالمائة منهم اميون تماما والباقي سطحي في تفكيره وكلهم خوافون جبناء يرتعشون اذا سمعوا اسم الملك او المخزن وهو اسم يطلق على كل مؤسسات الدولة حتى المستشفيات والمدارس يسميها المغاربة المخزنية

    تاريخ نشر التعليق: 15/08/2012، على الساعة: 0:34
  3. حفيد الامير عبد القادر:

    ثورة ثورة ثورة ضد تقبيل الايدي و السجود لغير الله تعالى

    تاريخ نشر التعليق: 14/08/2012، على الساعة: 12:57
  4. حفيد الامير عبد القادر:

    الى خالد لقد فعلناها قبلكم قي سنة 1988 كونوا رجالا و لو مرة في حياتكم و كفوا تقبيل الايدي و السجود لغير الله تعالى فلقد وصل بكم درجة المذلة الى السجود لطفل لم يبلغ 8سنوات من عمره و لا يمكنك مقارنة الامير عبد القادر بامير الطغاة فالفرق كبير جدا الامير عبد الادر رجل تحدى دولة بينما السادس يقبل ايدي اليهود و الامريكان يوميا

    تاريخ نشر التعليق: 14/08/2012، على الساعة: 12:51
  5. خالد:

    يا حفيد عبد القادر المدفون باسرائيل اتم بشؤون ببلدك التي لن يعرفها لا تغيير و لا يحزنون بل زلزال مدو سياكل الاخضر و اليابس. . احتجاجات الشعب المغربي ما هو الا بصريح العبار انهم احرار بالتغبير و بصوت مرتفع. هل تقدر ان تفعلها في بلدك؟ لا تستطيع الا الجلوس وراء كمبوتر مهترا و تتشدق بكلام اكبر من حجمك.
    اهتم بشؤون بلادك ان كنت رجلا فعلا

    تاريخ نشر التعليق: 13/08/2012، على الساعة: 16:32
  6. حفيد الامير عبد القادر:

    الفيير قادم و اسقاط محمد السادس الطاغية و رئيس حكومته قادم الى الامام ثورة ثورة

    تاريخ نشر التعليق: 13/08/2012، على الساعة: 13:55
  7. نزهة/المملكة المغربية:

    لم تصل الاسعار يوما الى هذه الدرجة المقلقة. حتى الاسر التي تنتمي للطبقة المتوسطة احست بذلك.
    على حكومة بن كيران ان تكون اكثر عملية.

    تاريخ نشر التعليق: 13/08/2012، على الساعة: 0:00
  8. الهمة الحمار الشفار:

    ملك يستعبد الملايين ويسرق ثرواتهم هذا هو المشكل في المغرب

    تاريخ نشر التعليق: 12/08/2012، على الساعة: 22:05
  9. ايمن:

    كان الله في عون اخواننا المغاربة فالحال واحد والهم واحد والظلم واحد

    تاريخ نشر التعليق: 12/08/2012، على الساعة: 12:37

أكتب تعليقك