النيجر لم تسمح للساعدي القذافي بمغادرتها

نفت النيجر تقارير قالت انها وافقت على السماح للساعدي نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي بمغادرة البلد الواقع في غرب افريقيا حيث يقيم قيد الاقامة الجبرية منذ أن فر من ليبيا العام الماضي.

وفي وقت سابق بثت قناة فرنسية ناطقة باللغة العربية خبرا مقاده أن النيجر وافقت على السماح للساعدي بمغادرة البلاد وانه قدم عددا من طلبات اللجؤ الي دول اخرى.

وقالت القناة التلفزيونية دون أن تذكر مصادر أن جنوب افريقيا هي احدي الدول التي تدرس طلبا من الساعدي للجوء.

الساعدي القذافي نجل الزعيم الراحل معمر القذافي في إقامته الجبرية بالنيجر

الساعدي القذافي نجل الزعيم الراحل معمر القذافي في إقامته الجبرية بالنيجر

والساعدى البالغ من العمر 39 عاما -وهو رجل اعمال ولاعب كرة قدم محترف سابق- غير مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية لكنه مطلوب في ليبيا التي تريد محاكمته عن اتهامات بالاستيلاء على ممتلكات بالقوة والترهيب المسلح عندما كان رئيسا للاتحاد الليبي لكرة القدم.

وبطلب من ليبيا أصدرت الشرطة الدولية (الانتربول) العام الماضي مذكرة توقيف تطلب من الدول الاعضاء القبض على الساعدي وتسليمه لكن النيجير تذرعت باسباب مختلفة لعدم تسليمه.

لكن مارو أمادو وهو متحدث باسم حكومة النيجر قال عبر بالهاتف انه لم يتخذ أي قرار بالسماح للساعدي بمغادرة البلاد.

واضاف قائلا “لم نتخذ قط قرارا كهذا وليس لدي أي فكرة من أين جاءت القناة بهذا.”

ونفي متحدث باسم ادارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب افريقيا ايضا ان تكون بلاده تلقت طلبا للجوء من الساعدي القذافي.

وقال “ليس لدينا مثل هذا الطلب” مضيفا أن شائعات عن ان الساعدي وصل الي جنوب افريقيا او في الطريق اليها “غير صحيحة بالمرة”.

وبموجب قرار لمجلس الامن التابع للامم المتحدة فان الساعدي محظور عليه السفر كما جمدت ارصدته.

وقال كوفمان انه قدم طلبا الي لجنة عقوبات ليبيا التابعة للامم المتحدة لرفع لمرة واحدة لحظر السفر عن موكله للسماح له بمغادرة النيجير لكنه قال ان المسألة معطلة.

ومن المقرر ان يمثل سيف الاسلام القذافي -شقيق الساعدي- للمحاكمة في ليبيا في وقت لاحق من هذا العام عن اتهامات بجرائم حرب. وهو مطلوب ايضا لدى المحكمة الجنائية الدولية.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. محمـــــــد:

    ..ابنـــاء القومجيـــة الاعراب(اشدالحيــــوانات الناطقـــة نفاقا واجراما ولصوصية وصعلكـــة وصفاقة وميــاعة وختامهـــا نجاسة)اكرمكم الله….هؤلاء(الابــناء)الشواذ سجلاتهم الاخلاقيــة تفـــوح بالجرائــم الاخلاقيـــة التي لايضاهيـــها في النتانـــة غير الزبـــالة ودورة الميــاه…….هؤلاء(اللااخـــــلاقيون البهائميــــون)تتحدث عنهم وسائل الاعـــلام وتشـــير الى بعض جرائمهـــم الجنسيــة التي خجـــل ويخجـــل منها غير الآدميــون الحيوانات خجلـــت واحمــرت وجنتيهـــا على فعــال وافعـــال ابناء ال……….الاعراب…ومنهم هذا(التــائب بولحيـــة)الذي ارتكب حماقات في حق الشــرف والعــزة والاخـــلاق العربية الاسلاميـــة بصفة عامــة آخــــرها(مع حريم ساركوزي قبل ان يتزوجـــها)….يا سبحان الله….واليوم يفـــبرك لحيـــة وقميـــصاوطاقيـــة على غـــرار الاسلامييـــن…..وغيــر بعيـــد ان يعـــلن الجهـــاد ضد امريكا وربيبتـــها الكيــان الصهيوني…وعاش ابناء القومجـــية الاعـــــــــراب…

    تاريخ نشر التعليق: 09/09/2012، على الساعة: 11:13

أكتب تعليقك