مقتلُ 4 متظاهرين في اقتحام السفارة الامريكية في اليمن..و السفيرُ يطلقُ ساقيه للريح

قتل 4 اشخاص و أصيب العشرات بجروح في المواجهات التي جرت بين محتجين غاضبين وقوات الأمن اليمنية في محيط السفارة الأمريكية بصنعاء،بعد اقتحام يمنيين غاضبين مجمع السفارة الاميركية في صنعاء واحراق عددا من السيارات في فناء المبنى احتجاجا على الفيلم الذي اعتبر مسيئا لرسول الله عليه الصلاة و السلام.

وقال مصدر يمني رسمي وآخر طبي” أن احد المحتجين قتل في الحال برصاصة اخترقت بطنه ،في حين أن الآخرين توفيوا بعد نقلهما إلى مستشفيي الثورة والشرطة بصنعاء”، مشيرا الى ان أعمارهم تتراوح بين 20 و23 عاما .

و تجددت المواجهات بين قوات الأمن اليمنية والمحتجين على عرض فيلم مسيء للرسول الكريم، في حين لازال يسمع إطلاق الرصاص على المحتجين الذين توزعوا على الأحياء القريبة من محيط السفارة فيما تقوم دوريات عسكرية بمطاردتهم .

متظاهرون يمنيون يتسلقون البوابة الحديدية للسفارة الامريكية في صنعاء قبل اقتحامها

متظاهرون يمنيون يتسلقون البوابة الحديدية للسفارة الامريكية في صنعاء قبل اقتحامها

واستخدمت قوات مكافحة الشغب الرصاص الحي في مطاردة المحتجين الى الأحياء الخلفية للسفارة ,كما استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم ، فيما يخشى ان يعيد المحتجين الكرة لاقتحام السفارة عند منتصف الليل .

واعتلى جنود من المارينز الأمريكيين الذين تم تصوريهم من قبل الصحفيين، أسطح البنايات المجاورة للسفارة وفندق شيراتون، تحسبا لأي محاولة اقتحام أخرى لمقر السفارة الأميركية..

و انتشرت قوات الأمن المركزي وشرطة مكافحة الشغب بكثافة في المكان بعد أن استخدمت الطلقات التحذيرية وخراطيم المياه لإخراج المتظاهرين الذين لم يبدوا مقاومة كبيرة.

والمتظاهرون الذين تجمعوا بالالاف بالقرب من السفارة، تمكنوا من اقتحام البوابة الرئيسية للمجمع ودخلوا الى الفناء حيث اشعلوا النار في سيارات وقاموا باعمال تخريب.

وكان المتظاهرون يرددون “يا رسول الله يا محمد” و”الا محمد بن عبد الله”.

وانتشرت عناصر الامن في المكان فيما دخلت عناصر شرطة مكافحة الشغب فناء السفارة لاخراج المتظاهرين.

وشهدت عدة دول اسلامية احتجاجات ضد فيلم يدعى “براءة المسلمين” وهو فيلم نشر على الانترنت و حمل إساءة كبيرة لرسول الله.

علم عليه "لا إله إلا الله محمد رسول الله" يرفعه متظاهرون فوق مجمع السفارة الأمريكية في صنعاء

علم عليه “لا إله إلا الله محمد رسول الله” يرفعه متظاهرون فوق مجمع السفارة الأمريكية في صنعاء

و أدى هجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي شرق ليبيا الى مقتل اربعة اميركيين بينهم السفير كما تشهد القاهرة تظاهرات عنيفة حول السفارة الاميركية.

وكان قد تم إجلاء الدبلوماسيين الأمريكيين إلى أماكن متعددة اثر عملية اقتحام السفارة الأمريكية بصنعاء صباح اليوم ،ولا يعلم إن كان السفير الامريكي بصنعاء جيرالد فاير ستاين لا زال في منزله الواقع في وسط مقر السفارة ام غادره اثر عملية الاقتحام .

و لازالت الدوريات العسكرية تجوب محيط السفارة الأمريكية بصنعاء في عمليات مطاردة لباقي المحتجين الذين توزعوا على احياء منطقة سعوان حيث مقر السفارة في الضاحية الشرقية لصنعاء .

و تمكن العشرات من المحتجين لدى اقتحام السفارة صباح اليوم من حرق عدد من السيارات ونهب محتويات السفارة من الاثاث والأجهزة الالكترونية .

و قام المحتجون بإنزال العلم الأمريكي عن بوابة السفارة الأمريكية واستبدالها بيافطة كتب عليها “لا إله إلا الله محمد رسول الله “.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك