مصطفى أبو شاقور

بدأ رئيس الوزراء الليبي المنتخب مصطفى أبو شاقور مشاورات بهدف تشكيل حكومة تحالف وطني، تكون أولويتها استتباب الأمن في البلاد وإعادة بناء الجيش والشرطة وأجهزة الاستخبارات،غذاة انتخابه من قبل المؤتمر الوطني العام على رأس الحكومة، من هو مصطفى أبو شاقور ؟

مصطفى أبو شاقور رئيس الوزراء الليبي الجديد

مصطفى أبو شاقور رئيس الوزراء الليبي الجديد

انتخبت الجمعية الوطنية الليبية  نائب رئيس الحكومة المنتهية ولايته مصطفى أبو شاقور رئيساً جديداً لحكومة انتقالية، متقدماً بفارق طفيف على منافسه محمود جبريل.

درس ابو شاقور في الولايات المتحدة حيث حصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا. وتمكن خلال عمله في الولايات المتحدة من بناء سجل مهني حافل ودرس في جامعة روشستر في نيويورك وفي جامعة الاباما.

وشارك في برنامج وكالة الفضاء الاميركية وتعاون مع البنتاغون.

وكان ابو شاقور معارضا لنظام معمر القذافي وهاجر الى الولايات المتحدة في الثمانينيات قبل ان ينضم الى جبهة الخلاص الوطني الليبية التنظيم المعارض في الخارج حينها.

– من مواليد العام 1951، في العاصمة الليبية، طرابلس.

– باحث وجامعي ورجل أعمال وسياسي ليبي.

– استقر في الولايات المتحدة في 1975، ودرس في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا المرموق.

– حصل على الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من المعهد، ودرس بعدها في جامعة روشستر في نيويورك ثم في جامعة الاباما الأميركيتين.

– كتب عشرات المقالات العلمية، وهو حائز على ثلاث براءات اختراع في الولايات المتحدة وخصوصاً في مجاله المفضل وهو الألياف البصرية.

– شارك في برنامج وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) وتعاون مع وزارة الدفاع الأميركية.

– أسس شركتين في مجال الألياف البصرية في ماليزيا والولايات المتحدة.

– نشط خلال وجوده في الولايات المتحدة في صفوف المعارضة الليبية، مثَّل عشرات الطلاب وانضم إلى جبهة الخلاص الوطني الليبية التي كان يهيمن عليها الإخوان المسلمون، وتعرض للمطاردة من قبل نظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

– عاد إلى ليبيا في مايو 2011 بعد 31 عاماً في المنفى القسري عندما كانت طرابلس لا تزال تحت سيطرة القذافي، فأقام في بنغازي مهد الثورة الليبية، وعُيِّن مستشاراً لدى المجلس الوطني الانتقالي، الوجه السياسي للثورة.

– انضم إلى الحكومة الانتقالية الليبية كنائب لرئيس الوزراء في نوفمبر 2011.

– في 12 سبتمبر 2012، تم انتخابه رئيساً للحكومة الانتقالية الليبية بحصوله على 96 صوتاً متقدماً بصوتين فقط على منافسه زعيم تحالف الليبراليين محمود جبريل.

– ستحظى حكومته بقدر أكبر من الشرعية، وهامش أوسع للمناورة من الحكومة السابقة التي اقتصرت مهمتها على تصريف الأعمال.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

لا توجد تعليقات

  1. فائق ناصر الأسدي Faik A.K.Nasser:

    الحمد لله أن الشعب الليبي تخلص من الطاغيه معمر القذافي ونهنئ الشعب الليبي بأنتخاب رئيساً للوزراء الدكتور مصطفى أبو شاقور ونتمنى ان تتحقق الديمقراطيه وحرية الصحافه واحترام كل الاحزاب وكل الأديان وجعل الحوار اساس العمل.

    تاريخ نشر التعليق: 16/09/2012، على الساعة: 21:27

أكتب تعليقك