بعد فشلِ المعارضة في إسقاطه..تشافيز يخلفُ نفسهُ على رأس فنزويلا حتى العام 2019

فاز الرئيس الاشتراكي الفنزويلي هوجو تشافيز بفارق مريح في انتخابات الرئاسة التي جرت يوم الاحد مبددا افضل فرص للمعارضة لاسقاطه بعد 14 عاما في السلطة ومعززا نفسه كشخصية مهيمنة في التاريخ الحديث لامريكا اللاتينية.

وقاد تشافيز انصاره في احتفال من شرفة قصر الرئاسة وذلك بعد أشهر فقط من علاجه من السرطان.

الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز يعبر على طريقته بفرحته بالفوز

الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز يعبر على طريقته بفرحته بالفوز

و تقدم تشافيز في معظم استطلاعات الراي التي اجرتها وكالات شهيرة بينما تفوق منافسه الخاسر كابريلس في استطلاعين فقط وقلص الفارق مع الرئيس الحالي في استطلاعات اخرى.

وتوخى تشافيز موقفا على قدر غير معهود من الحذر في الايام الاخيرة من الحملة فدعا انصاره الى “عدم الانسياق الى الشعور بالانتصار” مؤكدا “سنفوز لكننا لم نفز بعد”.

وقد اقر مؤخرا  بانه لم يتوصل الى تحرير البلاد من التبعية للعائدات النفطية التي تمثل 90% من الموارد بالعملة الصعبة لفنزويلا التي تزخر باكبر احتياطي نفطي في العالم.

واضاف “ارتكبنا اخطاء في تطبيق البرامج التي لم تنجز كما ينبغي خصوصا في الخدمات العامة”، طالبا من الناخبين مزيدا من الوقت لاستكمال “ثورته الاشتراكية”.

واكد خلال الحملة ان “حكومة تشافيز المقبلة ستكون افضل من حكومته السابقة”.

غير ان حالة تشافيز الصحية ما زالت تثير الكثير من التكهنات بعد خضوعه لعمليتين جراحيتين في 2011 و2012 لاستئصال سرطان في الحوض لم تكشف طبيعته بدقة بعد.

واضطر الرئيس البالغ من العمر 58 عاما صاحب الخطب الطويلة، نظرا لما خضع له من علاج طبي مضن، الى التخفيف من وتيرة نشاطه وبدا مضعفا واصلع خلال اخر فترة نقاهة.

وكرر مرارا خلال الايام الاخيرة انه تعافى وانه قادر على حكم البلاد على الاقل حتى 2019، وقد نجح في 2009 في تمرير تعديل دستوري يسمح للرئيس بالترشح لعدد غير محدود من الولايات.

المرشح الشاب الخاسر انريكي كبريلس رادونسكي

المرشح الشاب الخاسر انريكي كبريلس رادونسكي

وسيؤدي فوزه بست سنوات جديدة الى تمديد حكمه لفنزويلا الى عشرين عاما مما يعطيه فرصة لتعميق نظامه الاشتراكي الذي تموله عائدات النفط في الوقت الذي يواصل فيه دعم حلفائه اليساريين في امريكا اللاتينية على الرغم من انه مازال مهددا بان يعاوده السرطان من جديد.

وقال تشافيز (58 عاما) “اليوم اثبتنا ان ديمقراطية فنزويلا احدى افضل الديمقراطيات في العالم وسنواصل اثبات ذلك.”

وحصل تشافيز على 54.42 في المئة من الاصوات بعد فرز 90 في المئة من الاصوات مقابل 44.97 في المئة لمرشح المعارضة الشاب هنريك كابريلس.

 

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك