تونس : أخطر حديث دار بين الجبالي و الباجي

سرب تونسيون مقربون من حركة النهضة الحاكمة تسجيلا صوتيا لجلسة مغلقة ساخنة جمعت رئيس الحكومة التونسية الحالي و القيادي في الحركة حمادي الجباري و رئيس الحكومة السابق و زعيم حركة “نداء تونس” المعارضة،خلال عملية تسليم السلطات فيما بينهما العام 2011.

في بداية الحديث أخبر السّبسي مجالسه الجبالي بأنّ هناك حساب مصرفي باسم رئيس الحكومة لم يستخدمه و لم يقترب منه،فرد عليه الجبالي بأنه حريص على ضمان الوضعيّة المادية لهذا الأخير و أنّ ذلك “حقّه” مبديا رغبته في أن يساند السّبسي فريق عمل الجبالي و مؤكّدا أنّه لن يُحدث تغييرات كبيرة.

رئيس الحكومة التونسية الحالي حمادي الجبالي و نظيره السابق الباجي القائد السبسي

رئيس الحكومة التونسية الحالي حمادي الجبالي و نظيره السابق الباجي القائد السبسي

الجبالي و السبسي خلال هذا الحديث سخرا من وزير الدّاخلية الأسبق فرحات الرّاجحي و بنبرة تهكمية حينما قال عنه السبيسي  :”سرقولو كبّوطو و عطاوه تريحة” .

و اتهم السبسي النّاشطة الحقوقيّة سهام بن سدرين بالتدخل في شؤون الدولة،قبل أن يعبر عن تباهييه و تفاخره بشتم المحامية التونسية الشهيرة راضية النصراوي في مكتبه،مؤكدا  أنّها خرجت تبكي من قصر الحكومة فانفجر  الجبالي ضاحكا.

كما سأل حمّادي الجبالي الباجي قايد السّبسي عن تصوّره للأولويّات و المهامّ العاجلة بالترتيب فرد له السّبسي : “السلفيين محسوبين عليكم و أنا نعرف إلّي إنتوما أبرياء”، كما نصح السبسي خليفته في رئاسة الحكومة بأن يتّقي شرّ علاقات نبيل القروي صاحب قناة “نسمة” الفضائية و أن يُسوّي له وضعيّته  “الراجل خرّج فيلم رخّصت فيه الدولة، كلا تريحة و كسّرولو ظهرو و الشرطة ما قامتش بواجبها و زيد قامو عليه بقضيّة ؟”

و استرسل السبسي  حديثه عن مدير قناة نسمة التونسية : “ما تنجّمش تشوف البَلَف إلّي وراه”،قبل أن يجيبه الجبالي قائلا : “مسنود مليح ملبرّا و من داخل” فعقّب عليه السّبسي “ملبرّا أكثر ملداخل…نعرفهم”.

و في موضوع العلاقات الخارجية تجاذب السبسي و الجبالي أطراف الحديث عن قطر و أميرها و دورها على الساحة التونسيّة، و في هذا السّياق تحدّث السّبسي عن طلب قطر لفوائد قيمتها 2،5% حول الإعانات المقدّمة لتونس ثمّ رفعها الرقم إلى  4،5% ،فأكد أنه هدد بالتخلي عن عرضهم ما جعلهم يتراجعون.

و تحدّث السبسي عن أنّ بن علي تلقّى أموالا من صدّام حسين و أنّ ذلك تسبّب في توتير العلاقات مع الكُويت.

و في حديثهم عن رئيس وزراء القذافي المسلم إلى ليبيا البغدادي المحمودي إستنكر السّبسي تصريحات الرئيس التونسي منصف المرزوقي، فأجابه الجبالي مستشرفا المستقبل أنّ “سي المرزوقي ما عندوش دخل” و عقّب السبسي “ما عندوش تصرّف” فأضاف الجبالي “لا قول و لا فعل”.

و توسّع الحديث عن الرئيس التونسي،حيث  ذكر الجبالي أنّ منصف المرزوقي أخذ المبادرة بمفرده و اتصل بأحد الوُلاة (المحافظين) لطرد قطريّين جاؤوا للصيد في تونس بذريعة حماية الثروة الوطنية،فاستنكر الجبالي ذلك.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك