أمير قطر يصل إلى غزة في زيارة تاريخية..هي الأولى من نوعها لحاكم عربي و دولي

دخل أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني قطاع غزة للقيام بزيارة ستعزز من صورة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على القطاع لكنها ستثير استياء إسرائيل والقادة الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وعبر الشيخ حمد إلى غزة من مصر على رأس وفد كبير في زيارة توصف بأنها إنسانية لافتتاح مشاريع إعادة إعمار قيمتها 250 مليون دولار.

 أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني خلال استقباله في قطاع غزة من قبل رئيس حكومة حماس اسماعيل هنية

أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني خلال استقباله في قطاع غزة من قبل رئيس حكومة حماس اسماعيل هنية

و وصل موكب أمير قطر في حماية 17 سيارة مصفحة عليها 67 من حراس شركة بلاط ووتر الأمنية الأمريكية سيئة السمعة بحسب معلومات الدولية تعاقدت معها الدوحة لتأمين زيارة الأمير.

ونظم مسؤولو حماس مراسم استقبال رسمية للشيخ حمد بعد عبوره إلى القطاع الواقع تحت الحصار الإسرائيلي.

وقال مسؤول مصري إن الشيخ حمد وصل إلى مطار العريش المصري في شمال سيناء ومن هناك توجه إلى غزة.

وعبر الامير القطري برا إلى غزة على رأس وفد كبير فيما توصف بأنها زيارة إنسانية لافتتاح مشاريع إعادة إعمار قيمتها 250 مليون دولار.

وهذه هي ول زيارة يقوم بها رئيس دولة إلى غزة منذ عام 1999 ونظمت مراسم استقبال رسمية للشيخ حمد الذي كان في استقباله إسماعيل هنية رئيس وزراء حكومة حماس المقالة في غزة والذي وصف اليوم بأنه تاريخي بالنسبة للقطاع.

وقالت السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس في الضفة الغربية والمدعومة من الغرب إنها تأمل ألا تقوض الزيارة جهود المصالحة الفلسطينية أو تمثل موافقة على الفصل بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية إن من “المذهل” أن تنحاز قطر لجانب دون الآخر مشيرا إلى أن الامير “لم يشرف السلطة الفلسطينية بزيارة”.

وسيطرت حماس على قطاع غزة عام 2007 بعد اقتتال داخلي مع حركة فتح. وهي ترفض الاعتراف بحق اسرائيل في الوجود ويعتبرها الغرب منظمة إرهابية.

وينفي هنية أن تكون حماس بصدد السعي لإقامة دولة منفصلة في القطاع الذي يعاني من حصار جزئي تفرضه اسرائيل.

واستقبل حرس الشرف التابع لحركة حماس الأمير ووفده الكبير وزينت الأعلام الفلسطينية والقطرية الطريق الرئيسي الواقع إلى الشمال من مدينة غزة وهو طريق سريع رئيسي ستساعد قطر في إعادة بنائه.

فلسطينيون يعبرون عن فرحتهم بزيارة أمير قطر من خلال تلويحهم بالعلم القطري

فلسطينيون يعبرون عن فرحتهم بزيارة أمير قطر من خلال تلويحهم بالعلم القطري

وتزامنت زيارته مع جولة أخرى في الصراع بين اسرائيل وحماس. وأصيب ضابط اسرائيلي بجروح خطيرة بسبب انفجار على الحدود مع غزة وتوعد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو باتخاذ “رد قوي” في صورة ضربات جوية اسرائيلية.

ومن المقرر أن يظهر الأمير في أحد أكبر استادات غزة لكرة القدم وأجريت ترتيبات أمنية قبل أيام من الزيارة التي تعتبرها حماس انتصارا بعد خمس سنوات من العزلة.

والتقى الامير القطري بزعماء اسرائيليين في الماضي ويبذل جهدا لتعزيز الثقل الدبلوماسي لبلاده. كما سعى سابقا للوساطة بين حماس وفتح لإنهاء الانقسام بين الفصيلين.

وتقول حماس إن رحلته ستكون إيذانا بنهاية سياسة الحصار الاسرائيلي.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. محمـــــــد:

    لتاريخ يصنعـــه الرجال…ولا يلج بـــابه غير الرجـــال..وأمـــيرقطــر رجل التــاريخ وتـــاريخ الرجــال على قلتهـــم؟

    تاريخ نشر التعليق: 24/10/2012، على الساعة: 12:03

أكتب تعليقك