جون كيري

عين الرئيس الأمريكي باراك أوباما السناتور الديمقراطي جون كيري وزيرا للخارجية خلفا لهيلاري كلينتون بعد أن وصفه بالخيار الأمثل لتوجيه الدبلوماسية الأمريكية في حين بدأ في إعادة تشكيل فريق الأمن القومي لفترة ولايته الثانية..من هو جون كيري ؟

جون كيري وزير الخارجية الأمريكي الجديد خلفا لهيلاري كلينتون

جون كيري وزير الخارجية الأمريكي الجديد خلفا لهيلاري كلينتون

يأتي تعيين كيري بعد عاصفة سياسية تعرضت لها رايس التي كان ينظر إليها باعتبارها المرشح الأول للمنصب قادها جمهوريون انتقدوا دورها في التفسيرات الأولية التي طرحتها إدارة أوباما بشأن الهجوم الذي استهدف البعثة الدبلوماسية الأمريكية في بنغازي بشرق ليبيا في سبتمبر ايلول وقتل فيه السفير الامريكي وثلاثة أمريكيين آخرين.

وكيري ناشط قديم كرس جهوده لقضية التغير المناخي. وفي عام 1992 حضر قمة ريو الاولى بشأن المناخ التي شكلت الاطار لمحادثات المناخ في الامم المتحدة. وفي عام 2010 أعد هو والسناتور جو ليبرمان مشروعا ضخما بشأن التغير المناخي فشل في نهاية الامر.

وتتبنى تيريزا هاينز زوجة كيري القضايا البيئية بصفتها رئيس المؤسسات الخيرية لعائلة هاينز بينما القى كيري محاضرات بشأن مخاطر الامن القومي التي يفرضها التغير المناخي سواء كانت ارتفاع منسوب مياه البحار أو آثار الحرارة الشديدة على الجنود.

و أفردت وسائل الإعلام الإسرائيلية مساحات كبيرة للحديث عن جون كيري،فيما ركزت بعضها على البحث عن جذور جون كيري التي ذكرت أنها يهودية نسبة لجده، مشيرة إلى أن تلك الجذور أثيرت عام 2004، عندما ترشح كيري لمنصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، كما أن شقيقه كامرون كيري الذي اعتنق اليهودية، ما زال ناشطا في الوسط اليهودي الأمريكي.

ولد جون كيري عام 1943 في مدينة دنفر بولاية كولورادو واسمه الكامل جون فوربس كيري، وينتمي الى الطائفة الكاثوليكية. تزوج من تيريزا هاينز في العام 1995 وله طفلان من زواجه السابق من جوليا ثورن والذي انتهى العام 1988. تلقى علومه في جامعة ييل، وخدم في البحرية الأمريكية في الفترة ما بين 1966-1970.

دخل كيري المعترك السياسي في عام 1972 بعد أن فشل في الترشح لمجلس الكونغرس الأمريكية عن المقاطعة الخامسة بماساتشوسيتس.

1976-1979: تولى منصب النائب العام عن مقاطعة ميدلسيكي بماساتشوسيتس.

1979-1982: شريك بشركة محاماة تحمل اسم “كيري وسراغو.”

1982-1984: نائب محافظ ولاية ماساتشوسيتس، في عهد المحافظ مايكل دوكاكيس.

1984: تم انتخابه عن الحزب الديمقراطي لمجلس الشيوخ الأمريكي.

1990: فاز بولاية ثانية بمجلس الشيوخ الأمريكي.

1996: أعيد انتخابه لولاية ثالثة بمجلس الشيوخ الأمريكي.

2002: أعيد انتخابه للمرة الرابعة بمجلس الشيوخ عن ولاية ماساتشوسيتس.

12 فبراير/ شباط 2003: خضع لعملية جراحية لإزالة ورم سرطاني في البروستات، حيث أشار الأطباء إلى أن الورم لم ينتشر، وتم إخراجه في 15 من الشهر ذاته.

2 سبتمبر/ أيلول 2003: أعلن ترشيحه لمنصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بمواجهة جورج بوش.

2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2004: خسر كيري معركة الرئاسة أمام بوش، بفارق نحو ثلاثة ملايين صوت عن جورج بوش الذي حصد أصوات 62.040 مليون شخص.

2008: فاز بولاية خامسة بمجلس الشيوخ الأمريكي.

2009- ولغاية الآن، يشغل منصب لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي.

15 ديسمبر/ كانون الأول 2012: إعلان الرئيس باراك أوباما عن ترشيح جون كيري لشغل منصب الخارجية الأمريكية خلفا لهيلاري كلينتون.

و لمع نجم كيري  كالمرشح الأقوى لتولي مهام هذه الحقيبة الوزارية بعد أن سحبت ممثلة الولايات المتحدة الأمريكية بالأمم المتحدة، سوزان رايس ترشيحها لمنصب وزارة الخارجية الأمريكية خلفا لهيلاري كلينتون.

وكانت عدة وسائل إعلام أمريكية رجحت كفة تعيين كيري، المرشح الديمقراطي السابق للرئاسة الامريكية عام 2004، في هذا المنصب بعد معارضة الجمهوريين الشرسة لترشيح مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة سوزان رايس على خلفية تصريحاتها التي وصفوها بالمضللة عقب الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي الذي أدى إلى مقتل السفير الأمريكي في أيلول/ سبتمبر.

و يعرف كيري بضلوعه بالشؤون الخارجية، وهو قد قام بأكثر من 30 رحلة إلى بلاد مختلفة خلال السنوات الأربع الماضية حيث عمل كمبعوث غير رسمي للرئيس أوباما.

و يأتي تعيين كيري الضليع بالسياسة الخارجية في وقت تواجه فيه الولايات المتحدة تحديات دبلوماسية في ما يتعلق بالوضع في مصر وليبيا وسوريا.

و كان كيري ردد في مناسبات سابقة موقف أوباما المتردد حيال التدخل العسكري المباشر في سوريا.

و سيتسلم كيري (69 عاما) السلطة من كلينتون التي كانت تعد الأكثر شعبية من بين أعضاء حكومة الرئيس.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!
وسوم:

أكتب تعليقك