مُراكش تنتفضُ ضدَّ غلاءِ المعيشة..و الشرطة تستنجدُ بقنابلِ الغاز قبلَ وُصولِ المشاهير

استخدمت الشرطة المغربية قنابل الغاز المسيلة للدموع لتفريق مسيرة شعبية غاضبة كانت تحتج على تفشي الغلاء و فلتان الأسعار  و الزيادات المتواصلة في فواتير الماء و الكهرباء،إضافة إلى رفض قرار الحكومة الرفع من الضريبة على السيارات بمعدل 1000 درهم بداية من شهر يناير من العام 2013.

و كان متظاهرون غاضبون يعبرون عن موقفهم الرافض لقرارات الحكومة المتعلقة بحياتهم اليومية بشكل سلمي بحي سيدي يوسف بن علي،قبل أن تعترض طريقهم سيارات الشرطة المغربية،حيث هاجمتهم بقنابل الغاز المسيلة للدموع و بالعصي الغليضة،فتحول المكان إلى ساحة مواجهات دامية.

نار غلاء المعيشة تشعل غضب سكان مراكش و تهدد بحرق الأخضر و اليابس

نار غلاء المعيشة تشعل غضب سكان مراكش و تهدد بحرق الأخضر و اليابس

و تقول معلومات الدولية إن عشرات المتظاهرين أصيبوا في المواجهات،بينما اعتقلت الأجهزة الأمنية المغربية عشرات المتظاهرين،غير أن مواقع مغربية قريبة من الأجهزة الأمنية تحدثت عن إصابة 4 عناصر من الشرطة و5  أفراد من القوات المساعدة، تم نقلهم على الفور إلى مستشفى ابن طفيل.

و دفعت السلطات المغربية بمزيد من التعزيزات الأمنية نحو المدينة لبسط الأمن فيها،خاصة و أنها تتأهب لاستقبال كبار الشخصيات العالمية لقضاء ليلة رأس السنة، في مقدمتهم الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي و أمير دولة قطر  الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وعقيلته الشيخة موزا بنت ناصر المسند،إضافة إلى ولي العهد السعودي الشيخ سلمان بن عبد العزيز آل سعود و المدير العام السابق لصندوق النقد الدولي الخارج من فضائح أخلاقية دومينيك ستراوس كان.

كما ستستقبل المدينة الحمراء نجم فريق برشلونة الإسباني الهداف الأرجنتيني ليونيل ماسي،و الفرنسي زين الدين زيدان و نيكولا أنيلكا و الفكاهيين الفرنسيين من أصل مغربي جمال دبوز و جاد المالح.

و ارتفعت أسعار المواد الغذائية في المملكة المغربية ب 2.6 في المائة خلال ال12 شهرا حتى نهاية أكتوبر مقارنة مع 1.4 في المائة في سبتمبر من العام الماضي وفق أرقام رسمية أعلنتها المندوبية السامية للتخطيط التابعة للحكومة.

و بدأت الشرارة الأولى للغضب بتجمعات اجتجاجية صغيرة أمام مكاتب و شبابيك شركة توزيع الماء و الكهرباء “راديما” بسبب وصول فواتيرها إلى مستويات قياسية،غير ان تطويق الشرطة لفروع الشركة بهدف منع المتظاهرين من التظاهر أمامها زاد من احتقان الأجواء.

و أضرم متظاهرون غاضبون النيران في نحو أربع سيارات للشرطة المغربية.

سيارات الشرطة المغربية ترابض داخل ازقة و شوارع حي سيدي يوسف بن علي تحسبا لأي تطورات

سيارات الشرطة المغربية ترابض داخل ازقة و شوارع حي سيدي يوسف بن علي تحسبا لأي تطورات

و قالت وزارة الداخلية في بيان لها إنّ مدينة مراكش عرفت “اعتقال نحو 30 شخصا، الجمعة، كانوا يشاركون في مظاهرة غير مرخصة، وقاموا خلالها بأعمال عنف وشغب، مما تسبب في إصابات ضمن صفوف المواطنين وقوات الأمن”.

و أضافت الوزارة في ذات البيان ” أن المتظاهرين، بحي سيدي يوسف بن علي بمراكش، قد قاموا بـالرشق بالحجارة.. مما تسبب في إصابات لمواطنين وقوات الأمن..و تدخلت القوات العمومية لتفريق هذه المظاهرة غير المرخصة، وألقت القبض على نحو 30 شخصا قاموا بأعمال عنف وشغب”.

و من المقرر أن تطبق الحكومة المغربية زيادة جديدة في الضريبة على السيارات، ابتداء من فاتح يناير 2013 نحيث سيطبق هذا الإجراء المنصوص عليه في قانون المالية لعام 2012 على المركبات التي تفوق قوتها 11 حصانا، لكن السيارات ذات المحركات الكبيرة هي التي ستطبق عليها ضريبة مضاعفة تصل إلى 8 آلاف درهم مقابل 4 آلاف درهم المطبقة حاليا.

و قوبل اقتراح من مستشار برلماني مغربي هو محمد دعيدعة، رئيس فريق الفدرالية الديمقراطية للشغل بفرض ضريبة على الاغنياء من خلال سن ضريبة على الثروة بالرفض من  الأغلبية الحكومية في جلسة عامة.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك