تسع مؤبدات و أحكام بالسجن ضد انفصاليين قتلوا رجال أمن مغاربة و تبولوا على جثتهم

أصدرت المحكمة العسكرية بالرباط في وقت متأخر  أحكاما بالسجن على انفصاليين صحراويين بشأن أحداث شغب شهدها مخيم “إكديم ايزيك” قرب مدينة العيون بالصحراء المغربية منذ أكثر من عامين، وقتل فيها 11 من رجال الأمن المغربي وسقط عشرات الجرحى.

وقضت المحكمة بالسجن المؤبد على تسعة أشخاص منهم شخص هارب وأربعة أشخاص بالسجن 30 عاما وسبعة بالسجن 25 عاما وثلاثة بالسجن 20 عاما وعلى إثنين بما امضياه خلال مدة الإعتقال عقب إلقاء القبض على المتهمين إثر الأحداث التي شهدتها منطقة العيون في أكتوبر  عام 2010.

وأدانت المحكمة المتهمين الخمسة والعشربن بتهمة “تكوين عصابة إجرامية وإستعمال العنف ضد قوات الأمن المؤدي إلى الموت بنية إحداثه والمشاركة فيه.”

جانب من محاكمة الانفصاليين الصحراويين أمام المحكمة العسكرية في الرباط

جانب من محاكمة الانفصاليين الصحراويين أمام المحكمة العسكرية في الرباط

و كانت هذه المحاكمة قد أثارت الكثير من الجدل إذ قال حقوقيون إن المتهمين مدنيون ويجب الا يحاكموا امام محاكم عسكرية في حين اخذ القضاء المغربي بعين الإعتبار سقوط ضحايا عسكريين خلال الاحداث.

وتابع المحاكمة التي إمتدت من اول فبراير الحالي حتى يوم السبت 52 مراقبا دوليا و25 مراقبا محليا.

وقال الحقوقي المغربي بلمعلم التهامي “المحاكمة كانت عادلة بكل المقاييس بشهادة حقوقيين دوليين ومغاربة.” وأضاف “إذا كانت جبهة البوليساريو تعتبر هؤلاء المعتقلين حقوقيين فهل الذبح والتبول على الجثث وإحراق المنازل من صنع حقوقيين.”

ورفعت عائلات الضحايا شعارات مؤيدة للأحكام، فيما كان القاضي يتلو الأحكام.

وشهد مخيم “إكديم ايزيك” في العيون بالصحراء المغربية احتجاجات اجتماعية على البطالة والفقر في أكتوبر عام 2010 وتدخلت السلطات لفتح حوار مع المحتجيننغير أن مسلحين انفصاليين استغلوا الاجتجاج السلمي لقتل رجال امن مغاربة بالسكاكين و السيوف و التبول على جثتهم.

وما لبثت ان تحولت الأحداث إلى أعمال عنف قالت السلطات إن المتظاهرين استعملوا فيها الزجاجات الحارقة والأسلحة البيضاء والحجارة فيما إنتشر فيديو لأعمال عنف ظهر فيه صحراويون غاضبون يقومون بأعمال عنف وتمثيل بالجثث و تبول عليها. وعرض القاضي هذا الفيديو على الصحراويين المدانين لكنهم نفوا صلتهم به.

ويتنازع المغرب وجبهة بوليساربو المدعومة من الجزائر السيادة على اقليم الصحراء منذ 37 عاما.

و استعاد المغرب الصحراء عقب انتهاء الاستعمار الاسباني عام 1975 وتأسست جبهة بوليساريو بعد ذلك بعام بمبادرة من الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي و دعم من الجزائر لتطالب بإنفصال الإقليم.

وخاض الجانبان حربا مسلحة إلى أن تدخلت الأمم المتحدة في عام 1991 لوقف إطلاق النار.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 3

  1. حمزة:

    رد على yusef:
    يبدوا انك يا مصري قد فقدت بوصلتك وسافرت من مصر التي تعيش إضطرابات للمغرب لإنتقاذه، بخصوص الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية الشعبية الإشتراكية العظمى فهي ليست إلا في مخيلتك، وسيأتي الزمن الذي سترى فيه الأعلام المغربية مرفوعة كما كانت دائما وبشرعية دولية تحت حكم ذاتي موسع للصحراويين.
    وبخصوص المخيم، ألم ترى أناس بلباس عسكري في المخيم ينتمون للبوليساريو؟! أم أنك تتعامى؟!
    هذه أخرتها… أصبحت تدافع عن مجموعة من الحثالات التي ولدت في مراكش وطرفاية ومدن تنتمى للشمال المغربي ليهاجروا لتندوف للإسترزاق من ثروات الصحراويين ومراكمة الثروة، شخص إزداد في مراكش، لعب فيها، كبر فيها، ترعرع فيها ودرس فيها يأتي ويصبح رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية الشعبية الإشتراكية العظمى؟!
    أليس الحكم الذاتي حكم واقعي وذو مصداقية كما شيدت بذلك فرنسا، أمريكا، بريطانيا، روسيا والصين، والعديد من دول العالم الأخرى؟!
    كم دولة تعترف بالجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية الشعبية الإشتراكية العظمى؟! 20 دولة؟! 30؟! 40؟! من أصل 195 دولة…
    أدعوك لقراءة التاريخ المغربي، فقبل 1917 كانت خريطة المغرب تمتد من طنجة شمالا للسنيغال جنوبا، لعنة الله على الإستعمار الذي فتت البلد!
    أما بخصوص غوغل فهو ستماشى مع خريطة الأمم المتحدة، وهو يفصل المغرب عن جنوبه بخط متقطع وليس بخط متصل تماما، لأن الصحراء الغربية مدرجة في رفوف الأراضي التي لا تتمتع بحكم ذاتي وليس “تصفية إستعمار” كما تزعم الأسطوانة الجزائرية، أما الجزائر فسنتركها مع أصدقائها روسيا، كوريا الشمالية، فنزويلا وكوبا أكثر الدول ديكتاتورية في العالم!

    تاريخ نشر التعليق: 18/02/2013، على الساعة: 23:45
  2. yusef:

    السلام عليكم فقط لانه السلام من الايمان ليس الا انصحكم ان تطلقو اسم المخربية عفوا المغربية على جريدتكم بدل الدولية واريد ان الفت انتباهكم ان ماحدث فى اغديم ازيك ماهو الا رسالة لما هو ات وان الصحراويين عفوا رعاة الابل لاو لم و لن يكون مخاربة لنا اشرف ان نكون جزائريين او موريتانيين اوحتى صهاينة او شياطين اما انتم معاد الله وبخصوص ابطال ملحمة اقديم ازيك لن يقدر سيدك الشفار السئ الذكر ان يحكم عليهم بالاعدام وسياتى اليوم الذى يفرج عنهم رغم عنك وعن اهل الضحايا وانت اكيد تعرف قضية المناضلة الرمز امنتو حيدار بالمناسبة اقدم تعازى الى اهل الضحايا الهم الا شماتت ولكن لماذا الاتحاكم المحكمة من اعطى امر اقتحام المخيم الذى لم يكن يشكل تهديد على سلامة وامن المواطنيين مخيم بعيد عن المدينة فيه معتصميين يطالب بحقوقهم والسبب الحقيقى فى نظرى لماحث هو عملية الاقتحام الهمجى وطبعا كما نعرف لكل فعل ردة فعل بالمناسبة ايضا انصحكم انتبحثا عن الصحراء الغربية فى خريطة العالم (غوغل) وبعد ذلك ابحت عن ماتسميه الصحراء المغربية لترا النتيجة فقط ارجو انك ماتقولى غوغل جزائرى او كوبى او فنزويلى او من املاك القذافى سلام الدولة الصحراوية المستقلة هى الحل طال الزمن او قصر

    تاريخ نشر التعليق: 17/02/2013، على الساعة: 19:32
  3. حمزة:

    الجرائد الجزائرية التابعة للكتلة الفاسدة من الجيش والمخابرات تتضامن مع القتلة، شيئ ليس بالغريب على من قتل 250000 من شعبه.

    تاريخ نشر التعليق: 17/02/2013، على الساعة: 15:00

أكتب تعليقك